Culture Magazine Monday  24/09/2007 G Issue 217
الثالثة
الأثنين 12 ,رمضان 1428   العدد  217
 
* الثقافية:

باشر الزميل الدكتور محمد العوين عمله الجديد مديراً لإدارة النشر والإعلام في وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية.

أبو مشعل كفاءة علمية وإعلامية نشطة، وخبرته الصحفية والإذاعية تعد بكثير من التجديد والتميز. ...>>>...

* الثقافية:

يعود الشاعر المبدع محمد جبر الحربي إلى (زاويته أعراف) في (الثقافية) قريباً بعد انقطاع دام أشهراً لظروف عملية تتعلق بمؤسسته الإعلامية الوليدة..

القراء ونحن في انتظار إطلالته الوشيكة. ...>>>...

* الثقافية - أنور العمير:

صدرت بالقاهرة الرواية الأولى للشاعر والناقد عبدالله السمطي بعنوان: (عزبة شلبي - المطرية) وبعنوان فرعي (رحلة إبراهيم) يمثل الجزء الأول من الرواية التي تقع في ثلاثة أجزاء، صدرت الرواية عن دار السمطي للطبع والنشر والإعلام في طبعتها الأولى بالقاهرة 2007 وتقع في 152 صفحة. تدور أحداث الرواية في أحد الأحياء الشعبية شمال القاهرة وهو حي المطرية، الذي عاش فيه السمطي لأكثر ...>>>...

* الثقافية-علي مجرشي:

صدر حديثا للشاعر حسن الزهراني (شاعر السحاب) ديوان شعري جديد حمل عنوان: (أوصاب السحاب) ضم الديوان بين دفتية 29 قصيدة منها: شلال سماوي، باب الأوصاب، رايات على غصون العشق، دمع القوافي ، هذا المساء ،نخيل البوح، وقصيدة أنفاس الشعور التي اختارها الشاعر لتكون على الغلاف الأخير من الديوان إضافة إلى العديد من القصائد المتميزة التي لا تقل جمالا وإحساسا عن القصائد الأخرى. ...>>>...

* الثقافية - محمد اليحيا:

تم اختيار الدول العربية (العالم العربي) لتكون ضيف شرف بالمعرض الدولي للكتاب الذي سيقام في بريطانيا العام القادم 2008م خلال المدة من 14 - 16 إبريل حيث تشارك فيه 200 دار نشر تمثل أكثر من 115 دولة.

وتستعد حاليا كافة الدول العربية وفي مقدمتها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للمشاركة في المعرض الذي يعد فرصة كبيرة لتلاقح الثقافات العربية مع الثقافة البريطانية وزيادة ...>>>...

الثقافية -سعيد الدحية الزهراني:

عاد (المنتدبون) مؤخراً من البحرين بعد أن شاركوا في تقديم فعاليات (الأيام) الثقافية.. التي امتدت لأيام واشتملت على عدد من الفقرات والبرامج الثقافية والأدبية المتنوعة.

لكن شكل الكتابة عن الأيام الثقافية بات من الضروري تحديثه وتطويره..وهذا لن يكون بطبيعة الحال إلا بتطوير وتجديد آليات عمل وإعداد ما تسمى: الأيام الثقافية السعودية.

ندرك جميعاً أن مثل هذه ...>>>...

* الثقافية - عبد الحفيظ الشمري:

ألم يحن بعد تكريم الأديب الأستاذ عبد الله الجفري شفاه الله..؟ كم نحن بحاجة إلى احتفاء يعيد لهذا الأديب المتميز شيئاً من حقوقه علينا فهو الصحافي المتمرس في العطاء، والأديب المطبوع على روح الحب والتسامي، والبحث عن ألق جمالي يعيد للذائقة شيئاً من بهائها.

عبد الله الجفري لا ينتظر التكريم.. لكننا نطالب الجهات المعنية بأن تلتفت إلى جهد هذا الرجل، وتنصفه.. فهاهو ...>>>...

* الثقافية -ع.ش:

الأديب والمبدع حينما يغيب لأي ظرف من ظروف الحياة.. أو ربما حالات الغياب كالعجز أو الموت ففي المعاناة قد يلجأ إلى التخلي عن طموحه، أحلامه مقابل الانشغال بأمور حياتية بحتة حيث يصبح ميراثه الأدبي المنتج رهناً للنسيان، فيما يأتي الغياب هو الأخطر على عطائه ولاسيما الموت الذي يواري كل شيء في أعطافه رغم الكثير من المحاولات.

فغياب عبدالعزيز مشري - يرحمه الله- أصبح حالة واقعة بعد أن ثبت ...>>>...

*الثقافية - س.ز:

نالت الدكتورة بدرية البشر درجة الدكتوارة عن بحثها حول (العولمة في الخليج العربي.. دبي والرياض نموذجاً).. تناولت من خلاله آليات التحريم لدى فئات المجتمع وتحديداً فيما يتعلق بالثقافة السائدة اجتماعياً من حيث أبرز أدوات العولمة... اليوم تطالعنا د. البشر بكتابها الجديد (معارك طاش ما طاش.. قراءة في ذهنية التحريم).. وهو يأتي في ذات السياق الذي تشتغل عليه الباحثة البشر في جلّ ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة