Telecom & Digital World Magazine Sunday04/02/2007 G Issue 194
حكومة الكترونية
الأحد 16 ,محرم 1428   العدد  194
 

«الجزيرة » تتولى الرعاية الإعلامية للفعاليات
الأمير سلمان يرعى أكبر ملتقى للمدن الذكية في الشرق الأوسط

 

 

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض حفل افتتاح ملتقى المدن الذكية Smart Cities Forum وذلك مساء يوم بعد غدٍ الثلاثاء 18 محرم 1428هـ الموافق 6 فبراير 2007م، بمشاركة عدد كبير من القيادات الإدارية والتنفيذية والمختصين والمهتمين في مجال تقنية المعلومات والاتصالات من القطاعين العام والخاص.

ويعدّ الملتقى الذي ترعاه صحيفة الجزيرة إعلاميا أكبر وأهم حدث متخصص في هذا المجال تشهده منطقة الشرق الأوسط، ويكتسب أهمية خاصة لكونه يقام في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية التي تعد أكبر أسواق المنطقة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وأسرعها نمواً.

ويشتمل برنامج فعاليات الملتقى محاضرات ومناقشات واستعراضاً للتجارب الناجحة محلياً وعالمياً في مجال المدن الذكية وتقنياتها وتطبيقاتها العملية وآخر المستجدات والتطورات في هذا المجال، حيث سيتحدث في الملتقى نخبة متميزة من الخبراء والمختصين من كبريات الشركات العالمية الرائدة في هذه المجالات مثل: إنتل، وسيفيتيوم، وهوبلينق تيكنولوجيز، وستريكس سيستمز، وديفوتيم، وبيل أير نتوركس.

كما سيشارك في تقديم محاضرات ومناقشات الملتقى عدد من المسئولين في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، والجامعة العربية المفتوحة.

وسيناقش الملتقى التخطيط لبناء المدن الذكية والنماذج الاقتصادية، وبنية الاتصالات وتقنيات الشبكات اللاسلكية، والتوجهات والتجارب العالمية في مجال المدن الذكية، واستعراض تطبيقات المدن الذكية في مجال التعليم والصحة والمرور. وسيقام بالتزامن مع الملتقى معرض متخصص تعرض خلاله الشركات الرائدة في هذه المجالات أحدث ما لديها من تقنيات وبرامج وحلول.

مبادرة المدن الذكية

تمثل مبادرة المدن الذكية إحدى اللبنات التي يعول عليها للوصول بالمملكة إلى مجتمع عصري يعتمد على تقنية المعلومات والاتصالات الحديثة ويشارك في تكوين اقتصاد رقمي متين. وتطمح هذه المبادرة إلى إيجاد مدن عصرية (تبدأ بالعاصمة الرياض كمرحلة أولى) تتوفر فيها خدمات الاتصال ذات نطاق عريض broadband بحيث تتوفر تلك الخدمات لجميع الأفراد وفي مختلف الأماكن العامة بما فيها (الحدائق والمنتزهات، والمكاتب، والمس تشفيات، وأماكن التجمعات عموما)، وإضافة إلى ذلك يتم تسخير كافة الخدمات الحكومية والخاصة بحيث تكون متوفرة بشكل آمن وميسر لهؤلاء المستخدمين عبر مواقع نسيجية وخدمات لا سلكية.

وفي حالة تتويج ذلك بتوفر محتويات وخدمات تجارية متنوعة فإن هذا سيتيح بيئة مناسبة ومناخ ملائم لتعامل سلس مع تطبيقات العمل والتعليم عن بعد دون تقيد بمكان محدد للعمل أو الدراسة. إضافة إلى ذلك فإن هذه المدن الذكية تعمل بفاعلية أعلى وبتأثير أقل سلبية على البيئة العامة وبحاجة أقل لوسائل النقل المختلفة كما أنها تسهم في إيجاد فرص عمل أكبر للمرأة السعودية وتشرك قطاعات جديدة من المجتمع مثل ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم.

الرؤية الأساسية

الهدف الأساسي من المدينة الذكية هو توفير بنية تحتية لمدينة متطورة في جميع المجالات تتوفر فيها الخدمات إلكترونياً بكفاءة عالية ويتحقق ذلك باستخدام تقنية الاتصالات اللاسلكية والسلكية وبتوفير الخدمات والمحتوى المناسب ونشر الأجهزة الطرفية القادرة على الوصول اللاسلكي لهذه البيئة.

الجهات المشاركة

ويشارك في هذا الملتقى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأمانة مدينة الرياض وشركات الاتصالات السعودية ومقدمو خدمات المعطيات والبيانات وكافة القطاعات الحكومية ذات الاتصال المباشر بالأفراد وكذلك مزودو الخدمات والمحتوى الإلكتروني ومصنعو الأجهزة الطرفية.

وفكرة المدن الذكية هي فكرة تم تطبيقها بصور متعددة في بقاع كثيرة من العالم ومن ما يدعم مسيرة التطور في المملكة تبنى هذه الفكرة بما يناسب ظروف المملكة ويخدم المناطق التي يتم تطبيق المفهوم فيها وباختيار الوسائل التي تدعم اقتصاد وصناعة تقنية المعلومات في المملكة.

موقع المنتدى على الإنترنت: www.smartcitiesforum.com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة