Telecom & Digital World Magazine Sunday04/02/2007 G Issue 194
وادي السليكون
الأحد 16 ,محرم 1428   العدد  194
 

كيف تعمل بطاقات الائتمان بالذبذبات؟

 

 

هل تعبت من كلّ عمليات المسح بالجهاز المضيعة للوقت؟

إن بطاقات الائتمان التي تستعمل تقنية غير تلامسية تسمح للمستخدمين بدفع ثمن المشتريات من خلال وضع البطاقة بالقرب من قارئ خاص بدلا من مسحها في الجهاز أو تسليمها إلى موظف المبيعات، وهذه التقنية مستخدمة بالفعل في عدد من البلاد الأوروبية والآسيوية. وفيما يلي نكتشف السمات الأساسية التي تميز بطاقات blink وما إذا كانت آمنة وكذلك سبب اهتمام شركات بطاقات الائتمان بهذه التقنية الجديدة.

ما هي blink؟

إنّ بطاقة ائتمان blink الجديدة تشبه بطاقة الائتمان العادية في نواح كثيرة. فهي تحتوي على اسم صاحب الحساب ورقم الحساب منقوشان على وجه البطاقة، وفي الخلف، هناك شريط مغناطيسي يحتوي على معلومات الحساب، لذلك، يمكن استعمال البطاقة في أي مكان فيه استخدام بطاقات الائتمان العادية، ولكن الاختلاف الرئيس يكمن داخل البطاقة.

فداخل بطاقة blink هناك رقاقة قارئة لذبذبات الإرسال، وعندما تكون الرقاقة قريبة بما فيه الكفاية من النوع الصحيح من المحطة الطرفية، تحصل المحطة الطرفية على المعلومات الخاصة بصاحبها والمخزنة على الرقاقة، لذلك، فبدلاً من محو الشريط المغناطيسي بالبطاقة من خلال قارئ بطاقات الائتمان العادية، يحمل العملاء بطاقتهم ببساطة على بضع بوصات من محطة BLINK الطرفية. فالبطاقة لا تترك يدّ حاملها مطلقاً.

وكما هي الحال مع معاملات بطاقات الائتمان العادية، ترسل المحطة الطرفية المعلومات عن طريق خطّ الهاتف إلى المصرف الذي أصدر البطاقة وتفحص رصيد الحساب للرؤية إذا كان هناك رصيد في البطاقة لكي تتم عملية الشراء. وفي حالة وجود رصيد، يصدر المصرف رقم تأكيد إلى المحطة الطرفية، ويتم اعتماد البيع اثناء مرور حامل البطاقة. والآن، سوف نتناول التفاصيل التقنية BLINK.

تقنية BLINK وقارئ الذبذبات

تعتمد بطاقات الائتمان هذه على فكرة قراءة الذبذبات، وهناك أشكال عديدة من تقنية القراءة هذه، فعلى سبيل المثال، جربت سلسلة Wal-Mart وضع هذا النوع من أجهزة القارئ(RFID) على بضائعها التجارية، حيث تستطيع تعقب المخزون آليا.

وتستعمل BLINK نوعا معيّنا من RFID تم تطويره بموجب المقياس الدولي 14443إن ISO 14443 تتمتع ببعض المميزات التي تقدّمها وهي مناسبة تماما للتطبيقات التي تتضمّن معلومات حسّاسة، مثل أرقام حساب البطاقات الائتمانية:

* البيانات التي يتم إرسالها بواسطة رقائق ISO 14443 مشفّرة.

* تم تصميم مجال الإرسال لكي يكون على مسافة قصيرة جدا، حوالي 4 بوصات (10سنتيمتر) أو أقل، وكنتيجة لذلك، فإن ISO 14443 يستعمل في أكثر من 80 بالمائة من معاملات بطاقات الائتمان اللا تلامسية في جميع انحاء العالم، وتسمح الإضافات الأخيرة للمقياس لتقنية ISO 1443 لتخزين البيانات الحيوية مثل بصمات الأصابع وصور الوجوه للاستعمال في جوازات السفر والوثائق الأمنية الأخرى.

ولكي يتم فهم كيفية عمل البطاقة اللا تلامسية والمحطة الطرفية معاً، يجب ان نتحدث أولا عن الحثّ INDUCTION. في عام 1831، كان من المعروف ان التيار الكهربائي ينتج عنه حقل مغناطيسي، وفي تلك السنة، اكتشف مايكل فاراداي أنه يعمل بالعكس أيضا. فالحقل المغناطيسي يمكن أن ينتج تيارا كهربائيا في الأسلاك التي مرّت من خلال الحقل. وأطلق على ذلك الحثّ.

وفي بعض الحالات، فإن الحثّ شيء يحاول المهندسون الكهربائيون تجنّبه. على سبيل المثال، إذا اقتربت الخطوط الكهربائية في منطقتك بقدر كبير من الخطوط الهاتفية، فإن الحقل المغناطيسي الناتج عن الخطوط الكهربائية يستطيع توليد الفولطية في خطوط الهاتف. وتظهر هذه الفولطية على شكل تشويش في الإشارة التي تعبر خطوط الهاتف.

أما بالنسبة للاجهزة التي تستخدم RFID، مثل بطاقات BLINK، فيقوم المهندسون بتسخير الحث، بحيث تحتوي كل بطاقة على رقاقة صغيرة بالإضافة إلى حلقة سلكية، وعلى ذلك ترسل المحطة الطرفية حقلا مغناطيسيا في المنطقة التي تقع حولها، وعندما تقترب بطاقة BLINK بما فيه الكفاية، تدخل الحلقة السلكية في حقل المحطة الطرفية، مما يسبّب حثّا.

وتقوم الفولطية الناتجة عن الحثّ بتشغيّل الرقاقة، ودون هذه العملية يجب ان تحمل كلّ بطاقة طاقتها على شكل بطارية، وهي التي تضيف الوزن والحجم، ويمكن أن تستنفذ الطاقة في النهاية. ولأن الطاقة مزودة من قبل المحطة الطرفية، فإن نظام BLINK معروف بأنه نظام سلبي.

وعندما تحصل بطاقة BLINK على الطاقة المتدفقة اليها من المحطة الطرفية، يقوم المعالج بإرسال المعلومات إلى المحطة الطرفية في تردد يبلغ 13.56 ميغا هيرتز.

وقد اختير هذا التردد نظرا لملاءمته للتقارن الحثّي، ومقاومتها للتدخل البيئي ونسبة امتصاصها المنخفضة في النسيج الإنساني، فأنظمة الحث المبيتة في المعالج تقوم بتشفير البيانات خلال الإرسال.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة