Telecom & Digital World Magazine Sunday04/03/2007 G Issue 198
دكتور .كوم
الأحد 14 ,صفر 1428   العدد  198
 

الصيانة الوقائية للجهاز 1-2
عتاد الحاسب (الهارد وير)

 

 

وردت رسائل عديدة عن كيفية تجنب المشاكل التي تطرأ على جهاز الكمبيوتر وكيفية عمل الصيانة الوقائية للجهاز، لذا سوف نحاول أن نشرح كيفية العناية بالجهاز من حيث السوفت وير والهارد وير وهذا يتضمن جهاز الكمبيوتر الشخصي والكمبيوتر المحمول.

بداية، فإن طريقة العناية بالجهاز تساعد على إطالة عمره والحيلولة دون تعطله، لذا فإن اختيار كيفية وضع الجهاز ومكانه في منزلك يؤثر في عمله.

كما أن الصيانة الوقائية تمكنك من تفادي الأعطال قبل حدوثها وتوفر لك النفقات التي ستبذلها لإصلاح الجهاز عدا عن الوقت الذي ستخسره أثناء الإصلاح وتعطلك عن العمل على جهازك بالإضافة إلى خسارة ملفاتك المهمة التي أجهدت في إعدادها في حال تعطل القرص الصلب كما تساعد الصيانة الوقائية في الحفاظ على أداء الجهاز وسوف نتحدث عن أهم العوامل التي تؤثر على أداء الجهاز ومنها:

عوامل تؤثر على الجهاز

- الحرارة: من أهم المشاكل التي تواجه عتاد الكمبيوتر ويجب وضع الجهاز في مكان ذي درجة حرارة مناسبة ويتعرض فيه للتيار الهوائي وتعتبر درجة الحرارة الآمنة 16-33 درجة مئوية ويجب عدم تغطية منافذ الهواء في الكمبيوتر بالأوراق أو القماش، ووضعه بعيدا عن مصادر الحرارة وأشعة الشمس المباشرة حيث ان الأجهزة الإلكترونية بشكل عام تتضرر من أشعة الشمس، كما يجب عدم تعريضه للرطوبة وخصوصا وضع النباتات بجوار الجهاز.

- الكهرباء: هي من أكثر المشاكل التي تتعرض لها الأجهزة ويمكنك الاستعانة بأجهزة تنظيم الكهرباء وخصوصا في حال كان التيار غير منتظم سواء بانخفاض أو زيادة شدة التيار الكهربائي، والاعتناء بالتوصيلات الكهربائية للجهاز والتأكد من أنها من النوع الجيد وأن تكون بعيدة عن المارة، ووصل مفرغ أرضي مع الخط الكهربائي.

- المغناطيس والتداخل الكهرومغناطيسي: فالأجهزة الكهربائية قد تكون سببا للتشويش بسبب ما ينتج عنها من مجالات مغناطيسية أو ذبذبات قوية تؤثر على الكمبيوتر ويجب الحرص على تجنب وجود المغناطيس حول أجهزة الكمبيوتر حيث يؤدي إلى فقدان البيانات الموجودة في الأقراص الصلبة.

- الغبار: تتراكم ذرات الغبار على مراوح التبريد للمعالج ومراوح مزود الطاقة مما يؤدي إلى تعطلها كما تتراكم على اللوحة الأم والدارات داخل الكمبيوتر مما يؤدي إلى تشكيل طبقة عازلة حرارياً وهذا يقلل من تبديد الكمبيوتر للحرارة وتعتبر الطابعة من مصادر الغبار بالإضافة إلى رماد التدخين، لذا ينصح بتنظيف الطابعة بعيدا عن جهاز الكمبيوتر، كما ينصح بوضع غطاء من البلاستيك على الحاسب ولوحة المفاتيح بعد الانتهاء من العمل لحمايتهما من الأتربة والغبار.

- الماء والسوائل: تجنب وضع الماء أو السوائل الأخرى بجانب الكمبيوتر حتى لا تنسكب على الجهاز وبخاصة لوحة المفاتيح، وكذلك تجنب الأكل على طاولة الجهاز.

- الضجيج والاهتزاز: يجب إبعاد الكمبيوتر عن مصادر الضجيج والاهتزاز وخاصة إذا كنت تمتلك طابعة لا تحاول أن تضعها على نفس الطاولة لأن الحركة الناتجة عن عملية الطباعة تسبب الاهتزاز.

- عمل الجهاز: عند تشغيل الجهاز ينصح بتشغيل الوحدات المتصلة به أولاً كالطابعة والشاشة قبل تشغيل الجهاز نفسه وعدم تكرار مرات تشغيل وإطفاء الجهاز لأنه يقلل من عمره حيث إن الجهاز في بدء التشغيل يستهلك من 4 إلى 6 أضعاف من الطاقة التي يحتاجها أثناء وقت التشغيل الاعتيادي، لذا فإن بعض الخبراء ينصحون بعدم إطفاء الجهاز والإبقاء عليه يعمل طوال الوقت، ولكن يمكنك إطفاء الشاشة والإبقاء على الجهاز يعمل إذا رغبت بذلك.

جهاز يعمل 24 ساعة

وإذا كنت ممن يرغب بعمل الجهاز 24 ساعة يجب توافر أحد شرطين:

1- أن يكون الجهاز مبرداً بشكل كاف في بيئة مكيفة.

2- استخدام منظم للتيار الكهربائي للحماية من مشاكل الكهرباء.

مع ملاحظة تجنب استمرار تشغيل الحاسب فترات زمنية طويلة جدا بل حاول إطفاءه لإعطائه فترة راحة.

وإذا رغبت بإطفاء الجهاز وتعلم أنك تريد إن تشغيله بعد وقت ما يصل إلى ست ساعات مثلا فالأفضل أن يبقى الجهاز يعمل، وعندما يتم إطفاء جهاز الكمبيوتر يجب أن يتم من خلال shut down وليس بقطع التيار الكهربائي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة