Telecom & Digital World Magazine Sunday04/03/2007 G Issue 198
هاكرز
الأحد 14 ,صفر 1428   العدد  198
 

في مرحلة جديدة من مراحل الحماية
تقنية حديثة تدعم أمن الدفع الالكتروني

 

 

تستعد eBay لتقديم طريقة تضمن الأمان لمستخدمي خدمة PayPal الذين يقومون بالدفع إلكترونياً، حيث تقوم بتزويدهم بجهاز يولد كلمة سر، مما يعد بزيادة الأمان لخدماتها المدفوعة على الشبكة.

وتشتمل هذه التقنية على كلمة سر تستخدم لمرة واحدة فقط، تتكون من شفرة ذات ستة أرقام تتغير هذه الشيفرة كل 30 ثانية ثم تصبح كلمة السر بدون قيمة بعد ذلك، وللعملاء الذين سيختارون استخدام هذه التقنية سوف يقومون بإدخال كلمة السر التي تم (إنشاؤها) مع تفاصيل الدخول المعتادة وذلك عند التسجيل بالخدمة مما يعزز إجراءات مكافحة سرقة البيانات المالية للمستخدم عند الدخول.

وقالت سارة بنكورت المتحدثة باسم PayPal إنه حتى لو تمكن محتالون أو مخترقون من الحصول على اسم مستخدم وكلمة سر بطريقة ما لأحد زبائن ebay فلن يتمكنوا من اختراق الحساب وذلك لعدم قدرتهم الحصول على الشفرة ذات الستة أرقام وتضيف قائلة: إن ذلك يعد نقلة نوعية ستؤدى لمنع الاحتيال للأبد مما يعد مرحلة جديدة من مراحل الحماية.

وقالت: (إن مستخدمي هذه التقنية سيتحملون تكلفة 5 دولارات لكل حساب شخصي من حسابات الأفراد، أما بالنسبة لحسابات قطاع الأعمال فإنها ستقدم بدون مقابل. كما أن PayPal قامت بتجربة هذه التقنية مع موظفين لعدة أشهر، وأنها تخطط للبدء باختبارها على عملائها بشكل فعلي).

وصرح موقع eBay بأنه وبنهاية سبتمبر وصل عدد حسابات مستخدميها إلى ما يقارب من 123 مليون حساب يخص PayPal.

وأضافت (بأن مشتركي PayPal في كل من الولايات المتحدة، ألمانيا وأستراليا سيتمكنون من استخدام هذه التقنية عن طريق موقع تجريبي خاص، وبناء على نتيجة هذه التجربة سيمكن تطبيق هذه التجربة في البلدان الأخرى. ويقوم مبدأ (إنشاء) كلمة السر على تقنية من شركة Veri Sign التي انضمت إلى شراكة أمنية مع eBay عام 2005م، وتستخدم هذه الخدمة أيضا لإضافة المزيد من الإجراءات الأمنية للمؤسسات العملاقة عند استخدام مصادرها عن طريق الانترنت، كما تقدمها بعض البنوك وشركات الوساطة لعملائها بمبالغ طائلة.

الجدير بالذكر أن دراسة حديثة على القائمة السوداء الخاصة بشركة جوجل التي تتضمن قائمة بالمواقع غير الشرعية، التي تقوم بالإيقاع بالمستخدمين وذلك باستدراجهم لإعطاء معلومات شخصية مثل اسمائهم وكلمات السر الخاصة بهم، وجد انه ما يقرب من نصف هذه المواقع يقومون باستهداف eBay أو Pay Pal وتقوم شركة جوجل باستخدام هذه القائمة في شريط المهام الخاص بها الذي يدعم متصفح فايرفوكس 2.0 .


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة