Telecom & Digital World Magazine Sunday04/03/2007 G Issue 198
اتصالات
الأحد 14 ,صفر 1428   العدد  198
 

"الشبكة "من مدينة العلوم إلى هيئة الاتصالات

 

 

وقعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اتفاقية تعد آخر مرحلة من مهام نقل تشغيل وإدارة شبكة الإنترنت في المملكة من المدينة إلى الهيئة، والخاصة بعملية انتقال المركز السعودي لمعلومات الشبكة (SaudiNIC) ونقل تسجيل أسماء النطاقات ضمن النطاق السعودي(sa) إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

ووقع كل من معالي رئيس المدينة الدكتور صالح بن عبدالرحمن العذل ومعالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد بن إبراهيم السويل اتفاقية في هذا الشأن تنص على انتقال مسمى (المركز السعودي لمعلومات الشبكة) من المدينة إلى الهيئة، وانتهاء دور المدينة كجهة مشرفة ومشغلة لعملية تسجيل أسماء النطاقات الواقعة تحت النطاق السعودي (sa)، وانتقال هذه المهمة بالكامل إلى الهيئة لتصبح هي الجهة الرسمية الممثلة لإدارة النطاق العلوي السعودي لدى الجهات الدولية مثل منظمة أيانا ومنظمة آيكان.

كما تنص الاتفاقية التي وقعها الطرفان على استمرار الهيئة عند تقديم خدماتها لمجتمع الإنترنت المحلي والدولي في التقيد بما جاء في الوثائق المنظمة للعلاقة بين الجهة المشرفة على التسجيل ومنظمتي أيانا وآيكان.

وتسمح الاتفاقية ببقاء جميع اتفاقات التسجيل المبرمة مع عملاء المركز في الفترة السابقة نافذة وسارية المفعول بعد عملية الانتقال، وتقوم الهيئة بالتنسيق مع الجهات الدولية (مثل منظمة أيانا ومنظمة آيكان) لتغيير معلومات الجهة الرسمية الممثلة لإدارة النطاق العلوي السعودي مع الأخذ في الاعتبار المصلحة الوطنية.

وأشاد معالي رئيس المدينة الدكتور صالح العذل بالجهود التي بذلتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لنقل هذه الخدمة والخدمات الأخرى المتعلقة بالإنترنت إلى الهيئة وشركة الاتصالات السعودية، مشيراً إلى أن نقل الخدمة يأتي إنفاذاً لقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 229 وتاريخ 13-8-1425هـ.

من جهته قدم معالي محافظ الهيئة الدكتور محمد السويل شكره وتقديره لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على جهودها ودعمها في إنشاء وإدارة الإنترنت في المملكة طوال الفترة الماضية، مما كان له الأثر الفعال في سهولة نقل الخدمات المختلفة من المدينة إلى الجهات ذات العلاقة. ويقع المقر الجديد للمركز السعودي لمعلومات الشبكة ضمن قطاع تقنية المعلومات بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ضمن مجمع الملك عبدالعزيز للاتصالات بالمرسلات، ويمكن مراسلته على العنوان التالي:

ص. ب 75606 الرياض 11588، هاتف: 012639392 فاكس: 2639393 الموقع الالكتروني www.nic.net.sa


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة