Telecom & Digital World Magazine Sunday04/03/2007 G Issue 198
جوالنا
الأحد 14 ,صفر 1428   العدد  198
 

عناق بين التكنولوجيا وروعة التصميم

 

 

جهاز الجوال (نوكيا أن 76) كشف عن ثورة جديدة في عالم تصميم كمبيوترات الوسائط المتعددة، فقد نجحت نوكيا في استحداث طراز أنيق وقابلٍ للطي وضمّته إلى منتجات عائلة (أن سيرييس)، ويختزل هذا الجهاز قدرات أجهزة عدّة - مع بضعة تعديلات - في تحفة أنيقة وذلك باستخدام مواد مميّزة تُظهر أرقى القدرات الفنيّة التي يحتويها جهاز مذهل يأسر الأنظار والقلوب.

مميّزات أساسيّة

يمكن لمستخدم جهاز (نوكيا أن 76) أن يحفظ أكثر من ألف أغنية في ذاكرة قابلة للتوسيع تصل حتى 2 جيجا بايت، وأن يدخل إلى مواقع وخدمات الإنترنت المفضلة لديه مع نظام البحث من نوكيا إضافة إلى خريطة مصغرة، كما يمكن لمستخدم هذا الجهاز أن يقوم باتصالات جماعية عبر الفيديو باستخدام كاميرا فيديو (كيو في جي آي) وكذلك أن يرسل ويستلم رسائل البريد الإلكتروني ورسائل فورية، وأن يلتقط أحلى الصور بواسطة كاميرا 2 ميغا بيكسل مع تقريب رقمي حتى 20 أكس.

مواصفات فنيّة

أما فيما يتعلّق بترددات التشغيل فهي وفق موجات (دبليو سي دي أم آي 2100) و(إي جي أس أم 850 - 900 - 1800 - 1900 أم أتش زد)، والشاشة الرئيسة من نوع (كيو في جي آي) بحجم 2.4 بوصة (240 X 320 خلية)، وتدعم حتى 16 مليون لون، أما الشاشة الخارجية فهي ملونة بحجم 1.36 بوصة (160 X 128 خلية) وتدعم حتى 262.144 لون، والجهاز مزوّد بكاشف الضوء المحيط لتعزيز مدة التشغيل، وكذلك بمفاتيح خارجية تخوّل المستخدم تشغيل الموسيقى والتقاط الصور بدون فتح الهاتف.

التصوير

تتوفر خاصيّة التصوير بكاميرا 2 ميغابيكسل مع تقريب رقمي حتى 20 أكس، وجودة الصورة تصل حتى 1600 X 1200 خلية، مع فلاش (أل إي دي)، التقاط الفيديو بجودة (كيو في جي آي) مع كاميرا (سي آي في +) وتقريب رقمي حتى 4 درجات أكس.

الرسائل

يمكن من خلال (نوكيا أن 76) إرسال الرسائل الإعلامية المتعددة وكذلك رسائل البريد الإلكتروني مع مرفقات ويدعم الجهاز بروتوكولات (أس أم تي بّي) و(أي أم آي بّي 4) و(بّي أو بّي 3)، وكذلك الدردشة والرسائل المرفقة بالصور والاتصال عبر الفيديو وميزة اضغط لتتكلم.

الوسائل الإعلامية المتعددة

وتتيح خاصيّة الوسائل الإعلامية المتعددة تدفق الرسائل والتحميل والتعديل والمشاركة وحفظ الفيديو وكذلك مشغل موسيقى مع ميزة معدّل الصوت واللائحة الموسيقية ويدعم نماذج (أم بي ثري) و(دبليو آي في) و(أم آي دي آي) و(آي آي سي) و(إي آي آي سي) و(أم 4 آي) و(دبليو أم آي)، إضافة إلى مشغل إعلامي (ريل بلاير) وراديو (أف أم).

خصائص أخرى

ويحتوي الجهاز على ذاكرة داخلية تصل حتى 26ميغا بايت، وهي قابلة للتوسيع ببطاقة (ميكرو أس دي) لتصل حتى 2 جيغا بايت، ويمكن وصل (يو أس بي) صغير مع (يو أس بي) 2.0 عالي السرعة يصل حتى 12 ميغابت في الثانية، ويتيح الجهاز استخدام التكنولوجيا اللاسلكية (البلوتوث) حتى 3 ميغا بت في الثانية، ومن المميزات الأخرى خاصيّة الصور الخلفية وصور للحفظ على الشاشة ونغمات رنين وألعاب، أما بخصوص المميزات الصوتيّة فهناك مكبر صوت للتكلم الحر مدمج ومسجل صوتي. هذا ويتيح الجهاز تحويل البيانات (واب) وخدمة رزمة شبكات الإرسال العامة (جي بّي آر أس) و(إدج) و(إي جي بّي آر أس) درجة (بي).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة