Telecom & Digital World Magazine Sunday04/03/2007 G Issue 198
أخبارهم
الأحد 14 ,صفر 1428   العدد  198
 

برعاية مجلة الاتصالات والعالم الرقمي إعلامياً
افتتاح المعرض الأول للتقنية 2007 بمدينة الخبر

 

 
* الخبر- ظافر الدوسري:

تحت رعاية محافظ محافظة الخبر الأستاذ عبدالرحمن بن سليمان الثنيان، افتتح مساء يوم الاثنين الماضي المعرض الأول للتقنية لعام 2007م (عالم التقنية)، والذي نظمته شركة الرمّاح العالمية في صالة السيف للمعارض بالخبر.

وقد شهد المعرض عدداً كبيراً في مستوى تسجيل الشركات، حيث امتلأت جميع أركان المعرض، وتركزت الشركات على قطاع تقنيات المعلومات والاتصالات، على مدى خمسة أيام.

وكان المعرض قد استقطب في يومه الأول عدداً كبيراً من أصحاب القرار من رجال الأعمال وأهل الاختصاص وكبار التجار والمديرين ومطوري قواعد البيانات ومواقع شبكة الإنترنت ومديري الأنظمة والشبكات ومدربي تقنية المعلومات.

ويهدف هذا الحدث التكنولوجي المهم إلى عرض الاحتياجات والمتطلبات لكل المختصين الذين يرغبون في الحصول على آخر وأحدث معطيات المعرفة التقنية ليتسنى لهم إصدار طلباتهم بالشراء على أساس معرفتهم بما يرغبون شراءه من خلال إطلاعهم عليه في المعرض الذي يتسم بكونه منبراً لإطلاق المنتجات الجديدة للجهات العارضة فيه، ونتيجة لذلك فقد أصبح المعرض التقني من المعارض المهمة في مجال تقنية المعلومات؛ وبذلك فهو يخلق فرصاً تجارية مثيرة في سوق واعدة ومتوسعة باستمرار.

وشارك في المعرض التقني كبرى الشركات المختصة التي مثلت دولاً دولية وخليجية، إضافة إلى عدد كبير من الشركات السعودية.

كما حظي المعرض على الصعيد المحلي بمشاركة قوية من مجلس التعليم الفني والتدريب المهني بالدمام بعرض متميز من خلال جناح جمع ابتكارات الطلاب واختراعاتهم ومشاريعهم التي عكست ما لديهم من إمكانات ومهارات حرفية عالية تخولهم للخوض في شتى مجالات الحرف والتقنية العالية وقد أشاد بها زوار المعرض.

الحكومة الإلكترونية

وبهذه المناسبة أشار محافظ الخبر عبدالرحمن الثنيان، في حديثه لمجلة الاتصالات والعالم الرقمي، إلى مدى أهمية التنافس في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات من جميع الوجوه, وأنها عامل مهم في توطين التقنية في المملكة, وتحسين جودة الخدمات وتنوعها ومناسبة أسعارها, إضافة إلى إيجاد سوق متمكنة ووظائف متنوعة للمواطنين. كما أشار في تصريحه إلى موضوع الحكومة الإلكترونية، موضحاً أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تعمل جاهدة على الارتقاء بكل قطاعات الدولة وتطوير أدائها وخدماتها التي تقدمها للمواطنين وتحرص أيضاً كل الحرص على مواكبة العصر والأخذ بما يتناسب مع احتياجاتها ومنها الحكومة الإلكترونية التي تهدف إلى تسهيل العمليات الإدارية اليومية للقطاعات الحكومية، كما أشاد بدخول الشباب السعودي في هذا المجال، متمنياً أن يركز على هذا الموضوع الذي سيكون ذا مستقبل واعد.

استقطاب الجميع

وأشار الفارس بن سالم القاضي مدير العلاقات العامة بمجموعة الرماح العالمية إلى أن المعرض .

ليس تقليدياً؛ فقد تميزنا بعدد المشاركين وتوفير خدمة الإنترنت (واي فاي) للزوار بحيث يكون بإمكان الزائر استخدام الإنترنت مجاناً لمدة خمسة أيام إضافة إلى ترتيب صالة كملتقى لرجال الأعمال وعمل الاتفاقيات.

وأكد أن التعاون بين شركة الرماح ومعارض السيف سوف يعزز مستوى الخدمات التي اعتاد عليها المشاركون في سلسلة المعارض التقنية، حيث يشهد فيه هذا المعرض رقماً ممتازاً في عدد العارضين المهيئين لعرض آخر منتجاتهم الرقمية الحديثة التي تتنوع بين الكاميرات الرقمية وأجهزة الكمبيوتر الشخصي ذات التصميم الأنيق والصغير الحجم والمزود بباقة من الخدمات والتطبيقات الرقمية.

وفي ختام حديثه قدم القاضي شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية على رعايته المعرض، وكذلك محافظ الخبر سليمان الثنيان على افتتاح المعرض، وقال: الشكر موصول لمجلة العالم الرقمي التي تصدر عن جريدة (الجزيرة)؛ فتغطيتها متميزة لهذا الحدث.

حدث متميز

وعلق المهندس محمد عبدالله سارة الذي يعمل في شركة أول نت الراعي الرسمي للمعرض بأن الحدث يتميز بفاعليته وحيويته، وأضاف: يمكن ملاحظة ذلك من خلال النشاط الذي تشهده أرض معارض السيف في هذه المناسبة، وما يعزز هذا النجاح هو مشاركة قائمة كبيرة من الشركات المحلية والعالمية الكبرى في المعرض مثل مايكروسوفت، وسيمنس، والتي حرصت على إيجاد مكان لها في تلك المناسبة وتعزيز وجودها في المعرض.

وأوضح أنه بالنظر إلى الحقائق الإحصائية والدراسات المستقبلية حول قطاع تكنولوجيا المعلومات في المنطقة يمكن الاستدلال على أهمية مشاركة الشركات الكبرى والدولية بمعرض عالم التقنية لضمان تطور هذه الشركات وتحقيق المنافسة في منطقة الشرق الأوسط.

قرية مصغرة

ويرى المهندس سامي العلي من شركة صحاري أن: معرض عالم التقنية هو في الحقيقة قرية مصغرة تحوي جميع الشركات التقنية الرائدة، ومن خلاله يستطيع الزائر الاطلاع عن قرب على التقنيات الجديدة والتحدث مع المنتجين مباشرة، وما يميز أمثال هذه المعارض أن الشركات تأتي وأحد أهم أهدافها كسب العملاء؛ مما يسهل على الزائر الحصول على ما يريد من معلومات، إضافة إلى تميز هذا المعرض بحسن تنظيم أركان الشركات المشاركة وحجمه الحديث؛ مما يؤكد تنوع المنتجات والتقنيات المعروضة، وضمان وجود ما يريده الزائر من معلومات.

رأي الزوار

ومع أحد الزوار ذكر المهندس سلمان الدهاس أن معرض عالم التقنية يضم أحدث التقنيات الرقمية والمنتجات الإلكترونية التي تقدم من خلال أشخاص متخصصين في هذا المجال، ومعرض عالم التقنية يتميز بروعة التنظيم. وتمنى المهندس سلمان أن تصل السعودية إلى مستوى دبي في السنوات القادمة في تنظيم وإنشاء مثل هذه المعارض.

على هامش المعرض

تجدر الإشارة إلى أنه أقيمت بعض الندوات وورش العمل التي قدمها اختصاصيو تقنية معلومات، إضافة إلى زيارات من مختلف القطاعات الحكومية والجامعات والكليات، وتعتبر هذه الندوات وورش العمل فرصاً مثالية لتحقيق مجموعة أهداف كالتعريف بالمعلومات الفنية التشغيلية للمنتجات الجديدة وعرض مواصفاتها وسماتها، إضافة إلى الترويج لهذه المنتجات، وكذلك استعراض أحدث التطورات وتطبيقات تقنية المعلومات للزوار الذين عادة ما يكونون من الوكلاء والموزعين وأصحاب القرار في قطاع تقنية المعلومات، كما يسعى المعرض إلى تقديم الدعم والمساندة لتطبيق التوجهات الحكومية للحكومة الإلكترونية لتتمكن من تطبيق وتحقيق مبادراتها لترقية وتطوير تقنية المعلومات.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة