Telecom & Digital World Magazine Sunday04/03/2007 G Issue 198
أخبارهم
الأحد 14 ,صفر 1428   العدد  198
 

هيتاشي تقدم للعالم
رقائق بحجم ذرات المساحيق

 

 

لقد أصبحت رقائق الكمبيوتر المستخدمة لتتبع المنتجات الغذائية والبطاقات والبنود الأخرى في منتهى الصغر. فقد قامت شركة هيتاشي اليابانية المصنعة للإلكترونيات مؤخراً بعرض رقائق تعريف التردد اللاسلكي RFID بحجم لا يتجاوز 0.05 مليمتر في 0.05 مليمتر التي تبدو مثل فتات المسحوق.

وتقوم بطاقات RFID بتخزين البيانات، إلا أنها يتعين أن تكون قريبة من أجهزة قراءة خاصة تقوم بإرسال الطاقة إلى الرقائق، التي تقوم بإعادة إرسال المعلومات إلى القارئات.

ومما يذكر أن هذه التكنولوجيا مستخدمة بشكل واسع النطاق لتتبع وتحديد المنتجات مثل مراقبة توزيع المنتجات الغذائية أو الحماية ضد تزييف بطاقات الحفلات الموسيقية.

وبعد عرضها على الجمهور لأول مرة في أوائل الشهر الماضي، تعد الرقاقة الجديدة تحسيناً على الرقائق السابقة المنتجة من هيتاشي التي يطلق عليها رقائق Mu وهي بقياس 0.4 مليمتر في 0.4 مليمتر، وتبدو بنفس حجم النقطة في نهاية هذه الجملة.

وبالنسبة لأحدث رقاقة التي لا تزال بدون اسم، فهي 60 مرة أصغر عن رقاقة Mu ولكن يمكنها أن تتعامل مع نفس الكمية من المعلومات التي يتم تخزينها على هيئة رقم مكون من 38 وحدة، وفقاً لشركة هيتاشي.

ويبلغ حجم أصغر هوائي حوالي 4 مليمتر مما يعد حجماً ضخماً بالنسبة لرقائق بحجم جزيئات المسحوق.

ومما يذكر أن التتبع غير المرئي يعيد إلى الذهن الاستخدامات المستلهمة من الخيال العلمي أو حتى الانتهاكات مثل رش أي شخص بمسحوق التعريف الذكي بدون أن يعلم لكي تتم مراقبته بواسطة السلطات. ويضيف تاكوشي (نحن لا نتصور مثل تلك الاستخدامات) وأن الرقاقة الحديثة جديدة ودقيقة للغاية وأن هيتاشي لا تزال تدرس استخداماتها المحتملة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة