Telecom & Digital World Magazine Sunday04/03/2007 G Issue 198
وادي السليكون
الأحد 14 ,صفر 1428   العدد  198
 

كيف يعمل الواي فاي ؟!

 

 

يستعمل العديد من المستخدمين الربط اللاسلكي للشبكات الذي يطلق عليه أيضا الواي فاي، لتوصيل حاسباتهم في المنزل بالانترنت، ويستعمل عدد متزايد من المدن هذه التقنية لتقديم ربط مجاني أو رخيص بالإنترنت للسكّان. وفي المستقبل القريب، قد يصبح الربط اللاسلكي للشبكات واسع الانتشار جدا بحيث يستطيع دخول الإنترنت في أي مكان وفي أي وقت كان، بدون استعمال الأسلاك.

بناء الشبكة اللاسلكية في المنازل

إذا رغبت في استغلال بقع الواي فاي الساخنة العامة أو البدء في شبكة لاسلكية في منزلك، أول شيء سوف تقوم به هو التأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك مجهز بالانظمة اللاسلكية الصحيحة. فمعظم الحاسوبات النقالة الجديدة والعديد من الحاسبات المكتبية الجديدة مجهزة بمرسلات اللاسلكي الداخلية. وإذا كان حاسوبك النقال غير مجهز بها، تستطيع شراء وصلة لاسلكية يتم توصيلها في شقّ كارت الكمبيوتر أو منفذ يو إس بي. وتستطيع الحاسبات المكتبية استعمال وصلات يو إس بي، أو تستطيع شراء وصلة توصل في شقّ الكمبيوتر، اي داخل علبة الحاسوب. العديد من هذه الوصلات تستطيع استعمال أكثر من معيار 802.11 واحد.

وبعد قيامك بتركيب الوصلة اللاسلكية والمحركات التي تسمح لها بالعمل، يجب ان يكون حاسبك قادرا على اكتشاف الشبكات الحالية تلقائيا. وهذا يعني انه عندما تقوم بفتح حاسبك في منطقة واي فاي، سيخبرك الحاسب بوجود الشبكة ويسألك إذا كنت تريد الربط بالشبكة. وإذا كان لديك حاسب أقدم، قد تحتاج لاستعمال برنامج حاسوب لاكتشاف الشبكة اللاسلكية والربط بها.

فأن تكون قادراً على الربط بالإنترنت في النقاط الساخنة العامّة عملية مريحة جدا. كما أن الشبكات اللاسلكية بالمنازل ملائمة أيضا. فهي تسمح لك بسهولة ربط حاسبات متعدّدة في منزلك بالانترنت ونقلها من مكان لآخر بدون قطع وإعادة ربط الأسلاك.

محدّد المسار اللاسلكي

وإذا كان لديك العديد من الحاسبات الموصلة بالشبكة في منزلك، تستطيع بناء شبكة لاسلكية من خلال نقطة دخول لاسلكية. وإذا كان لديك العديد من الحاسبات التي لم يتم توصيلها بالشبكة، أو إذا رغبت في استبدال شبكة إيثرنت لديك، ستحتاج لمحدّد مسار لاسلكي، وهي وحدة واحدة تحتوي على ما يلي:

1- منفذ للربط بكبل أو مودم دي إس إل لديك

2- محدّد مسار

3- محور إيثرنت (إيثرنت. htm)

4- برنامج حماية

5- نقطة ربط لاسلكي

ويسمح محدّد المسار اللاسلكي لك باستعمال الإشارات اللاسلكية أو كبلات ايثرنت لربط حاسباتك ببعضها البعض، ومع طابعة والإنترنت. وتزوّد أكثر محدّدات المسار تغطية لحوالي 100 قدم (30.5 مترا) في كلّ الاتجاهات، بالرغم من ان الجدران والأبواب تستطيع منع الإشارة. وإذا كان منزلك كبيراً جدا، تستطيع شراء ممدّدات أو مكرّرات للمدى رخيصة الثمن لزيادة مدى محدّد المسار لديك.

وكما هو الحال مع وصلات اللاسلكي، تستطيع العديد من محدّدات المسار استعمال أكثر من معيار 802.11 واحد.

كما أن محددات مسار 802.11 b أقل تكلفة قليلا، لكنّها أبطأ من محددات 802.11 أو 802.11 g. ويختار معظم الناس خيار 802.11 g لسرعته وموثوقيته.

وعندما تقوم بتوصيل محدّد مسارك، يجب أن يبدأ بالعمل في وضعياته الأصلية. وتسمح معظم محدّدات المسار لك باستعمال وصلة ويب لتغيير وضعياتك.

ولإبقاء شبكتك خاصة بك، تستطيع استعمال أحد الطرق التالية:

* يستخدم Wired Equivalency Privacy (WEP) تشفير 64 بت او 128بت. ويعتبر تشفير 128 بت الخيار الاكثر أمانا. فأي شخص يريد استعمال شبكة مزودة بWEP يجب أن يعرف مفتاح WEP، ويكون عادة كلمة سر عددية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة