Telecom & Digital World Magazine Sunday10/06/2007 G Issue 211
هاكرز
الأحد 24 ,جمادى الاولى 1428   العدد  211
 

اختراق شبكة الواي فاي لأشهر مقهى بأمريكا

 

 

أوردت جريدة التايمز البريطانية أن هجمات الهاكرز قد استهدفت النقاط الساخنة لشبكة الواي فاي الخاصة بسلسلة مقاهي (ستارباكس) الشهيرة، فقد قام اثنان من الهاكرز أطلقا على نفسيهما اسم: (التوأم الشرير) بمهاجمة شبكات الواي فاي الخاصة بسلسلة المقاهي وقاما بمراقبة حركة البيانات واستطاعا الحصول على بيانات خاصة من العملاء.

ويقول الخبراء الأمنيون إن هذا النوع من الهجمات يصعب ملاحقته، فيمكن نصب شبكة واي فاي وهمية تتداخل مع شبكة الواي فاي الرئيسة، وذلك باستخدام وسائل بسيطة مثل حاسب محمول ومحول واي فاي بمنفذ USB وبعض البرمجيات الخاصة.

وفي هذه الخدعة من الهاكرز يعتقد الضحايا أنهم يدخلون إلى الشبكة الأصلية الخاصة بالمقهى في حين أنهم في الحقيقة يتم تحويلهم إلى تلك الوصلة الخاصة التي نصبها لهم أولئك الهاكرز.

ويستطيع الهاكرز حينئذ أن يسجلوا الأحرف التي يكتبها المستخدمون على لوحة المفاتيح وبتلك الوسيلة يستطيع الهاكرز أن يستخلصوا معلومات منهم لأغراض احتيالية مثل سرقة الهويات وكلمات السر الخاصة ببطاقات الائتمان.

وقد قامت جريدة التايمز البريطانية بمراقبة غرفة دردشة خاصة بمناقشة هذه التقنيات، التي تُعرف أيضاً باسم (هجمات الرجل الوسيط)، وتمَّ رصد معلومات يتم تبادلها بين الهاكرز في تلك الغرفة عن كيفية اختراق الوسائل الأمنية في النقاط الساخنة داخل شبكة الواي فاي.

وفي منتدى هاكرز آخر أُجريت مناقشات حول فاعلية بعض الهجمات من هذا النوع تمَّ شنها على ضحايا في شبكة الواي فاي.. وقد أعطى أحد الهاكرز المشاركين في المناقشات تفاصيل عن كيفية نصب الشبكات الوهمية، في حين زعم آخر أنه تمكن من اختراق شبكة مقاهي (ستارباكس).

ولم يتم رصد أية اختراقات لشبكات الواي فاي في بريطانيا، لكن تنصح الشركات الأمنية مستخدميها بأن يقوموا بتحديث برامج مكافحة الفيروسات الخاصة بهم بصفة دورية، ويتأكدوا أنهم يتصلون بمواقع وشبكات موثقة ومضمونة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة