Telecom & Digital World Magazine Sunday10/06/2007 G Issue 211
أخبارهم
الأحد 24 ,جمادى الاولى 1428   العدد  211
 

(ام تي سي) تستثمر بـ30 مليار ريال خلال خمس سنوات

 

 

تعتزم شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (أم تي سي) تأسيس شركة لإدارة نشاطها في السعودية مع مجموعة الشركات المتحالفة معها، برأسمال يصل إلى 15مليار ريال، وستتملك (أم تي سي) 25 في المائة من الشركة المقرر تأسيسها، كما أن 50% من رأس المال سيطرح للاكتتاب العام، ومن المرجح أن تكون بداية عمل الشركة الجديدة مع مطلع عام 2008 ، باستثمار يصل إلى 30 مليار ريال خلال خمسة أعوام في السوق السعودية. وكانت مصادر مطلعة على تفاصيل مشروع الشركة في السعودية قد أكّدت في وقت سابق أن بناء الشبكة الثالثة للجوال في المملكة، قد تكلّف شركة الاتصالات الكويتية المتنقلة (mtc)، نحو 7.5 مليارات ريال، وأوضحت المصادر أن الشركة استخدمت تسهيلات ائتمانية بقيمة ملياري دولار كضمانات مالية للعرض المالي الذي تقدّمت به، فيما قدم حلفاؤها السعوديون الضمانات اللازمة للمبلغ المتبقي من قيمة العرض.

ولفتت إلى أن التكاليف التشغيلية التي من أهمها بناء الشبكة الثالثة للجوال في السعودية على مراحل من المتوقّع أن تصل إلى ملياري دولار، مبينة أن بداية عمل الشركة في السعودية سيكون ب(ربط بيني) مع المشغلين الآخرين، إضافة إلى استخدام (التجوال الوطني) إلى حين اكتمال الشبكة الخاصة ب(أم تي سي).

وعن شركاء (mtc) السعوديين، ذكرت المصادر أن عددهم سبعة شركاء تختلف حصصهم من شريك لآخر، ومن أبرزهم شركة (المراعي)، وشركة (ركيزة القابضة) ومجموعة (الجريسي)، إضافة إلى شركة (فادن)، وشركة (مصنع البلاستيك)، ومؤسسة (النخبة المعمارية). وبحسب خبراء خليجيين فإن السوق السعودية يمثّل أكبر سوق تستثمر فيه شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (أم تي سي)، بالنظر إلى 20سوقاً استثمرت فيها سابقاً، من جهة القدرة الشرائية العالية للمستهلكين، إضافة إلى متانة الاقتصاد في المملكة وموقعها الإستراتيجي.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان رسمياً عن حصول شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية(mtc) على رخصة الجوال الثالثة في السعودية في غضون الأسبوعين المقبلين.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة