Telecom & Digital World Magazine Sunday20/05/2007 G Issue 208
هاكرز
الأحد 3 ,جمادى الاولى 1428   العدد  208
 
الهاكرز يصطادون ضحاياهم برسائل الجوال

 

 

وسيلة جديدة ابتكرها الهاكرز لاصطياد الضحايا عن طريق الروابط الوهمية التي تسمى Phishing، ولكن هذه المرة عن طريق الهواتف المحمولة، وأطلق على هذه العملية اسم smishing لأنها تتم عبر الرسائل النصية القصيرة SMS.

فقد أكدت شركة ماكافي لمكافحة الفيروسات أن مستخدمي الهواتف المحمولة في آيسلاند وأستراليا تلقوا رسائل نصية تخبرهم أنهم يجب عليهم الذهاب إلى موقع الكتروني لإلغاء اشتراكهم من موقع تعارف الكتروني غالي التكلفة، وبالطبع فإن هذا الموقع يقوم بتحميل نص فيروس على أجهزة الهواتف المحمولة لأولئك الضحايا.

وفي هجمات أخرى حدثت مؤخرًا دعا أولئك الهاكرز مستخدمي الهواتف الجوالة إلى تحميل برنامج مكافحة فيروسات على هواتفهم المحمولة، الذي يقوم بتحميل فيروس على أجهزتهم، والمثير للاهتمام في هذه الحوادث أن الهاكرز قاموا بإرسال تلك الرسائل عن طريق برامج حاسوبية تقوم بتشكيل رسائل هاتفية نصية، وأكدت شركة F-Secure لمكافحة الفيروسات من جانبها أنها رصدت حالات اصطياد مماثلة عن طريق رسائل نصية قصيرة في منطقة جنوب شرق آسيا. وهذه الهجمات تؤكد أن المجرمين يبحثون الآن عن مجالات أسهل اختراقًا مثل الهواتف المحمولة، وقال مسئولو الشركة إنه من المتوقع أن نرى هجمات مماثلة وهجمات اصطياد وإغراق بالبريد المتطفل على الهواتف المحمولة باستخدام الرسائل النصية ووصلات الإنترنت والبلوتوث وتقنية الواي فاي.

وتحذر الشركة مستخدمي الهواتف الجوالة من الضغط على روابط إنترنت عن طريق الجوال مدمجة داخل رسائل نصية، ويجب أخذ الحيطة والحذر من الرسائل النصية التي تأتيك بصورة غير متوقعة من مجهولين، والذين يستخدمون وسائل خداع مثل الإعلان عن فوزك بجائزة ياناصيب أو بتحميل برنامج مكافحة فيروسات مجاني على هاتفك، فكل ذلك ربما يكون محض فيروسات.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة