الأحد 21 ,محرم 1430

Sunday  18/01/2009

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 275

Telecom & Digital World Magazine Issue 275

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

مواهب

حصل بموجبه على براءة اختراع أمريكية
باحطاب يطور برتوكول نقل بيانات الإنترنت

لقاء - بندر العتيبي:

ضيفنا لهذا الأسبوع هو الدكتور عبدالله بن علي باحطاب، حاصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسب الآلي (شبكات الحاسب الآلي) من الولايات المتحدة الأمريكية عام 2000م، ويعمل حالياً رئيساً لمركز تقنية المعلومات بمجلس التدريب التقني والمهني بمجلس منطقة مكة المكرمة بمدينة جدة.. للدكتور باحطاب اختراعان؛ الأول منهما حصل من خلاله على براءة اختراع وهو تقنية تسريع موجهات شبكات الحاسب الآلي، والآخر لا يزال تسجيل براءة الاختراع له جارياً، وهو تطوير بروتوكول الإنترنت. وفيما يلي نص الحوار الذي أجريناه معه:

ما الاختراعات التي قمتم بها؟

- لدي اختراعان، الأول منهما هو تقنية تسريع موجهات شبكات الحاسب الآلي والآخر هو تطوير بروتوكول الإنترنت.

تسريع موجهات الكمبيوتر

ما عنوان اختراعك تسريع موجهات شبكات الحاسب الآلي؟

- عنوان الاختراع هو إسكان جدول العناوين المصغر (الخاصة بحزم البيانات) بطريقة التنبؤ.

وما تفاصيل هذا الاختراع؟

- من المهام الرئيسية لموجة البيانات Router في شبكة الإنترنت هو توجيه البيانات حسب العنوان الموجود في مقدمة كل حزمة من حزم البيانات IP Packets، حيث إن ازدياد عدد المشتركين في شبكة الإنترنت واستخدام الوسائط المتعددة Multimedia Applications التي تحتاج إلى إرسال كميات هائلة من حزم البيانات وبسرعة وصول محددة، بحيث لا يكون هناك أي تأخير في إرسال هذه الحزم من البيانات، أحدث عبئاً كبيراً على شبكة الإنترنت عند مراكز توجيه هذه الحزم إلى العناوين المستهدفة. لذلك، فإن الباحثين كرسوا الجهود البحثية في تطوير أجهزة توجيه البيانات لشبكة الإنترنت للمقدرة على تحمل هذا العبء. ومن ضمن هذه التطبيقات التي تحتاج إلى إرسال كم هائل من المعلومات وبسرعة وصول في زمن محدد هو عملية انعقاد الاجتماعات عن بعد (بين أشخاص في أماكن مختلفة) عن طريق الحاسب الآلي.

وماذا عن فكرة الاختراع باختصار؟

- باختصار فإن فكرة الاختراع هي أن يقوم موجه البيانات بعمل تحليل للعناوين القادمة إليه في الثواني الأولى، ومن خلال هذا التحليل يتم اختيار العناوين المتوقع قدومها فقط ثم يتم وضعها في جدول العناوين المصغر Forwarding table وبهذه الطريقة سوف تكون عملية البحث في جدول صغير بدلاً من أن تكون عملية البحث في الجدول الرئيسي والذي يوجد به كم هائل من العناوين، مما يؤدي إلى سرعة معرفة وجهة حزمة البيانات ومن ثم إرسالها بدون تأخير.

وما الفكرة الجديدة بالاختراع؟

الفكرة الجديدة في الاختراع، هي وجود معالج آخر للقيام بعملية التحليل وعملية التنبؤ لكي لا يتم إشغال المعالج الرئيسي للموجه عن المهام التي يقوم بها أصلاً لعملية التوجيه المعروفة.

براءة الاختراع

هل حصلت على براءة لهذا اختراع؟

تم التسجيل المبدئي لهذا الاختراع في المكتب الأمريكي للبراءات والعلامات التجارية بواشنطن دي.سي بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 2000م. كما تمت الموافقة النهائية لبراءة الاختراع في عام 2004م ولمدة حماية 22 سنة.

الجدير بالذكر أن براءة الاختراع من هذا النوع يتم حمايتها لمدة 20 سنة ولكن بسبب أحداث 11 سبتمبر وتأخير المكتب في إصدار البراءة فقد تم زيادة سنتين لكل البراءات التي أصدرت في ذلك العام.

تطوير بروتوكول بيانات النت

وماذا عن اختراعك الآخر الذي قمت من خلاله بتطوير برتوكول نقل البيانات في الإنترنت؟

قمت بالتسجيل المبدئي لبراءة اختراع بمكتب الاختراعات بواشنطن دي.سي بالولايات المتحدة الأمريكية في 17-9-1427هـ الموافق 10 أكتوبر 2006م، وقد كان عنوان الاختراع Route once and cross-connect many وهو عبارة عن برنامج (بروتوكول) مساند للبروتوكول الحالي المستخدم لنقل البيانات في شبكة الإنترنت TCP/IP... حيث يتم تحميله في أجهزة التوجيه (تحويل البيانات) في الإنترنت وكذلك في النهايات الطرفية (الحاسب الشخصي)، وعند إرسال أول حزمة من البيانات بالطريقة الاعتيادية من المرسل (حاسب الشخصي) إلى الجهة المستهدفة (حاسب آخر)، يقوم البروتوكول بتجميع بيانات المخارج (في حالة ذهاب وإياب الحزمة) لكل موجه Router في الإنترنت يوجه هذه الحزمة والمتجهة إلى الجهة المستهدفة، وعندما تصل الحزمة الأولى إلى النهاية الطرفية المستهدفة، فإنه يكون خط سير حزمة البيانات قد اكتمل فيتم تخزين خط السير (المخارج لكل موجه في الإنترنت) ثم يتم إعادة حزمة البيانات إلى المرسل (مرسل البيانات) بالطريقة الجديدة دون أي تأخير عند أي جهاز (موجه) يقابل هذه الحزمة في طريقها إلى مرسل البيانات. وعند وصول حزمة البيانات للمرسل، يقوم البروتوكول في هذه المرة بتخزين خط السير في جهاز المرسل (الحاسب الشخصي) ومن ثم يقوم الحاسب الشخصي بإرسال بقية حزم البيانات بالطريقة الجديدة، وهي سريعة جداً، وهذا البروتوكول سوف يكون له تأثير كبير جداً في تطبيقات الإنترنت الحديثة مثل المحادثات الهاتفية من خلال شبكة الإنترنت وكذلك استخدام الفيديو فيها، حيث تحتاج مثل هذه التطبيقات إلى سرعه فائقة لكي تصل البيانات في الوقت المناسب، كذلك التعليم الإلكتروني (عن بُعد) والذي يحتاج في بعض الأحيان إلى إرسال سعة كبيرة من البيانات وغيرها من التطبيقات التي تحتاج إلى إرسال سعة كبيرة من البيانات وفي نفس الوقت سرعة عالية، كما أن الميزة في هذا الاختراع أنه بروتوكول ويمكن عمل برنامج لتنفيذه من قبل أي شركة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

تكريم على أعلى مستوى

هل تم تكريمك نظير اختراعاتك المتميزة؟

- حصلت على خطاب تهنئة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- كما حصلت على خطاب تهنئة من معالي وزير العمل الدكتور غازي القصيبي.

مشاركات علمية

ما هي المعارض التي شاركت بها لعرض اختراعاتك؟

تم المشاركة في معرض الحرف البلجيكي والعالمي للابتكارات التقنية انوفا Innova، وذلك في بروكسل بدولة بلجيكا في عام 2008م، وقد تم الحصول على الميدالية البرونزية، كما شاركت في معرض الابتكار الأول 2008 برعاية خادم الحرمين الشريفين.

شاركت بالعديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل؟ هل لك أن تحدثنا عن هذه المشاركات؟

- بالفعل حضرت أكثر من 30 ندوة وورشة عمل في تقنيات شبكات الحاسب الآلي المختلفة والتعليم الإلكتروني والحكومة الإلكترونية وأمن المعلومات في داخل وخارج المملكة، كما حضرت وشاركت في ندوة معايير وإجراءات القبول بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون 2002 بالكويت، وكذلك شاركت في مؤتمر IEEE GLOBECOM في عام 2002 في تايوان تايبيه، كما شاركت في مؤتمر الجودة الشاملة في مجال نظم وتكنولوجيا المعلومات، في أكتوبر 2002م بالقاهرة، بالإضافة إلى مشاركتي في مؤتمر Advance Simulation Technologies Conference بواشنطن دي.سي بالولايات المتحدة الأمريكية في أبريل عام 2000م.

عوائق أمام المخترعين

برأيك ما هي العوائق والصعوبات التي تواجه المخترع؟

- تختلف الصعوبات والعوائق التي تواجه المخترع من شخص لآخر، لكن من أهمها الدعم المالي لعمل نموذج الاختراع ومبالغ التسجيل للاختراع بالإضافة إلى تسويق الاختراع وبطريقة آمنة.

انتهاكات لحقوق الملكية

قمت مؤخراً برفع قضية ضد شركة أمريكية نظير تعديها على أحد اختراعاتك؟ هل من تفاصيل؟

- في عام 2002م تم إرسال بحثين لشركة أمريكية لفرع مكتبها بدولة الإمارات العربية المتحدة بمدينة دبي؛ للنظر إذا كانت لهم رغبة في ترخيص الاختراع ومن ثم تطبيقه على أجهزتها، وكان الرد بأنهم لا يرغبون في استخدام هذه التقنية، لكن في عام 2004م أنتجت الشركة موجهات صغيرة الحجم بنفس أسلوب فكرة الاختراع، ثم قامت بتطوير الأجهزة المتوسطة والكبيرة الموجودة لديهم من قبل بنفس أسلوب فكرة الاختراع. وفي عام 2007م تم رفع قضية على الشركة الأمريكية في دبي وكان السبب الرئيسي في عملية التأخير في رفع القضية هو تكاليف المحامين في مثل هذه القضايا. في نهاية عام 2007م قامت الشركة الأمريكية برفع قضية ضدي وقامت بطلب إلغاء الاختراع، مدعية أنني ضللت المكتب الأمريكي للبراءات والعلامات التجارية، حيث إنني أدليت للمكتب بمعلومات خاطئة عندما قدمت الطلب لتسجيل الاختراع وكتبت اسمي فقط كمخترع دون كتابة أسماء المرشدين في درجة الدكتوراه الذين كانت أسماؤهم مكتوبة على البحوث المنشورة.

كان من الصعب أن أقوم بتكليف محام للتكاليف الباهظة، وفي نفس الوقت إذا لم أقم بالرد سوف يتم إلغاء الاختراع الذي كلفني نحو 50 ألف ريال، وإلى الآن لم يتم البت في القضية سواء في دبي أو أمريكا.

تأليف الكتب

لديك تجارب في تأليف الكتب منها ما هو في مجال تخصصك والآخر عن الاختراع؟ ما هي الكتب التي قمت بتأليفها؟

- قمت بتأليف كتابين؛ هما صيانة الجوالات بمشاركة المهندس أحمد السمان ومساعد مهندس إيهاب جادالله، والآخر دليل المخترع من الفكرة إلى التسويق.

متى قمت بطباعة كتاب (دليل المخترع من الفكرة إلى التسويق)؟

- تم طباعة الكتاب في شهر جمادى الثانية من عام 1429هـ، ولله الحمد تم بيع أكثر من (5500) خمسة آلاف وخمسمائة نسخة.

وما هي أسباب تفكيرك في إصدار هذا الكتاب؟

- إن فكرة تأليف هذا الكتاب جاءت من خلال خوض تجربة حقيقية بدأت منذ التسجيل لبراءة اختراعي في مجال تسريع إرسال البيانات في موجهات Router شبكات الإنترنت عام 2000م بالولايات المتحدة الأمريكية بمدينة واشنطن دي.سي بجميع مراحلها ثم فترة الانتهاك للحقوق الفكرية للمخترع، مما أدى ذلك إلى خوضي تجربة التعامل مع المحامين لكي يتم الدفاع عن هذه الحقوق، وتأكدت فكرة تأليف هذا الكتاب عندما زرت بعض المكتبات في مدينة جدة فوجدت معظم الكتب تتحدث عن وصف للعديد من الاختراعات وكيفية عملها وكذلك عن المخترعين، لكن لم أجد أي كتاب يتحدث عن الاختراعات من واقع خبرة عملية كدليل ومرشد للمخترع وما يجب أن يفعله في أي مرحلة من مراحل الاختراع إذا انخرط في هذا العالم المليء بالإثارة والمخاطر المالية.

ما أبرز الموضوعات المطروحة في هذا الكتاب؟

يحتوي الكتاب على أربعة فصول من بينها مفاهيم أساسية التي تشتمل على مصطلحات لغوية وتعريفات أنواع الملكية الفكرية، والأشياء التي يمكن أن تسجل كبراءة اختراع وكذلك تأصيل فكر الاختراعات ومراحله بدءاً من الفكرة حتى مرحلة التسويق والمفاوضة على الترخيص أو البيع بالإضافة إلى انتهاك الخصوصية والدفاع عن حقوق الملكية الفكرية للمخترع.

دور موهبة

كلمة أخيرة تود قولها عبر مجلة (الاتصالات والعالم الرقمي)؟

- مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع التي تحظى برعاية خاصة من خام الحرمين الشريفين تقوم بدور كبير جداً في تأصيل ونشر ثقافة الاختراع، ولكي تكتمل المنظومة يجب أن يكون للقطاع الخاص دور كبير في هذا المجال. إن تطلعات المسؤولين في الدولة أن يكون لدينا الكثير من الاختراعات، ومن ثم إنتاج ما يمكن إنتاجه في السوق المحلية والدولية؛ لنصبح يوماً ما دولة مصدرة للكثير من المنتجات خارج المملكة، هذا الأمر ليس بالصعب، ويمكن إنجازه، إذا توجه القطاع الخاص وفكر في مجال البحث والتطوير دون تكاليف باهظة، ويمكن عمل ذلك بأن يقوم القطاع الخاص باستخدام الإمكانيات البشرية والتجهيزية الموجودة في الجامعات والكليات التقنية بحيث يتم عرض جميع المشاكل التي تطرأ على المنتجات الأجنبية التي يوزعها داخل المملكة بصفته الوكيل لتلك الشركة، وعند عمل الحلول لتلك المشاكل فإنه يتم تسجيل هذه الحلول كبراءات اختراع باسم المخترعين وتكون الشركة هي المالكة للاختراع، فيكون من السهل أن تجد هذه الاختراعات النور إلى الإنتاج والتسويق لأنها مدعومة من الشركات التي يمكنها أن تقوم بهذه التكاليف المالية، ومن ثم الحصول على أرباح كبيرة جداً، إذاً مؤسسة الملك عبدالعزيز وكل الجهات التي ترعى الموهوبين تقوم بدور تأصيل فكر ونشر ثقافة الاختراع ومن ثم يقوم القطاع الخاص باستخدام هذه الكوادر البشرية المؤهلة للابتكار والإبداع وإنتاج أفكار وحلول لمشاكل فنية يمكن أن تطرح في السوق المحلية والعالمية كمنتجات يستفيد منها جميع البشر في المعمورة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

سطح المكتب

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

إبحار

سوفت وير

هاكرز

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

المنتدي الهاتفي

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة