Telecom & Digital World Magazine Sunday27/05/2007 G Issue 209
هاكرز
الأحد 10 ,جمادى الاولى 1428   العدد  209
 

ويندوز فيستا الأكثر أمناً ضد الثغرات

 

 

أكّدت شركة نورتون أكبر شركة عالمية في مكافحة فيروسات الحاسوب، أن ويندوز فيستا يعد أكثر النظم على الإطلاق أمناً لتشغيل الحاسوب بين مختلف النظم الأخرى الموجودة حالياً في الأسواق.

وأشارت الشركة في تقريرها السنوي حول أمن الإنترنت إلى أن نظام ويندوز لشركة مايكروسوفت كان قد صدر ملفات تحديثية أمنية قليلة خلال النصف الأخير من العام الماضي.

يأتي ذلك في الوقت الذي كشف فيه تقرير على أحد مواقع الإنترنت عن احتمال وجود ثغرة أمنية في البريد الإلكتروني الذي يعمل تحت مظلة نظام ويندوز فيستا الجديد يمكن أن تتيح لقراصنة الكومبيوتر والإنترنت تشغيل برنامج كومبيوتر دون علم المستخدم على الأجهزة التي تعمل تحت مظلة هذا النظام.

وأشار التقرير إلى أن هذه الثغرة تتيح للقراصنة إرسال رسالة بريد إلكتروني تقوم بتحويل المرسل إليه إلى رابط آخر بشبكة الإنترنت ويتم ذلك عندما يقوم المستخدم بالضغط على هذا الرابط فتقوم الرسالة بتنفيذ برنامج تنفيذي على جهاز الكومبيوتر لهذا المستخدم دون علمه.

وأضاف أن مثل هذه الرسائل هي في الغالب رسائل تحمل فيروسات أو ملفات تجسس على أجهزة المستخدم لسرقة بياناته والتجول داخل مكونات جهازه.

كما يشار إلى أن برنامج البريد الإلكتروني المتضمن في ويندوز فيستا يعد البديل الكامل لبرنامجي اوت لوك والبريد الإلكتروني المجاني لمايكروسوفت، حيث قامت ميكروسوفت بمدمج البرنامجين داخل ويندوز فيستا.

من جانبها، ذكرت شركة ميكروسوفت الأمريكية لبرامج الكومبيوتر المنتجة لنظام ويندوز فيستا أنها تقوم حالياً ببحث هذه الثغرة تمهيداً لإصدار ملف لسدها فى حال التأكد من وجودها.

وحسب تقرير لشركة نورتون فإن نظام التشغيل لينوكس جاء في المرتبة الثانية من حيث حجم الثغرات الأمنية التي بلغت 208 ثغرات، في حين بلغ عدد الثغرات في نظام أو إس أكس لتشغيل أجهزة الكومبيوتر لشركة أبل المعروفة باسم ماك 42 ثغرة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة