Telecom & Digital World Magazine Sunday27/05/2007 G Issue 209
ريبورتاج
الأحد 10 ,جمادى الاولى 1428   العدد  209
 

فيروسات الجوال تخترق الخصوصيات
(درهم) حماية خير من (قنطار) علاج!

 

 
* إعداد - سعيد الحسيني:

مع تقدم تقنية الهواتف الجوالة وقدرتها على تصفح الإنترنت بدأت الوكالات العالمية المعنية بتقنية أمن المعلومات الدعوة إلى ضرورة تحميل برامج حماية من الفيروسات على هذه الهواتف لحمايتها من تسلل الفيروسات إلى البيانات، ويبدو أننا اليوم أمام بداية عالم جديد بالنسبة للهواتف الجوالة، حيث إن بعض الوظائف مثل إرسال البريد الإلكتروني وتصفح الإنترنت التي كانت تقتصر على أجهزة الكمبيوتر انتقلت الآن إلى الهاتف الجوال، لكن للأسف هذا يعني أن الفيروسات وبرامج أحصنة طروادة للتسلل انتقلت أيضاً إلى الهاتف الجوال.

ما بين السيمبيان والفيروسات

تزايدت تهديدات الهجمات على الهاتف الجوال بصورة كبيرة في الأونة الأخيرة مع ظهور أجهزة الهاتف الذكية التي تستخدم المزيد من البرامج الإلكترونية، وتسمح بتصفح الإنترنت، التي تزايد شعبيتها بشكل مطرد.. وفي هذا الصدد ذكرت إحدى الشركات المتخصصة في وسائل مكافحة الفيروسات، أن الفيروسات الخاصة بالهاتف الجوال الموجودة في الأسواق في الوقت الراهن تصل إلى 87 بالمقارنة بعشرة فقط في العام الماضي.. و82 من هذه الفيروسات وضعت لتعمل مع سلسلة برامج تشغيل الهواتف المعروفة باسم سيمبيان - 60، الذي يُعتبر أكثر برامج تشغيل الهواتف الجوالة انتشاراً.. غير أن العدد الكبير من الفيروسات التي تهاجم نظام التشغيل سيمبيان لا تعني أنه أقل أمناً من غيره من برامج تشغيل الهواتف، بل هي تظهر مدى شعبية ذلك البرنامج، وبالتالي فهي أكثر الأهداف شعبية بالنسبة لمطوري الفيروسات. ويقود برنامج سيمبيان لتشغيل الهواتف الجوالة سوق الهواتف حيث يسيطر على 62.5 في المائة تليه برامج مايكروسوفت 15.9 في المائة وبرامج بالم سورس 9.5 في المائة.

ومن جهتهم يشير خبراء الاتصالات إلى المشكلة مع القطاعات المتصلة، وهي أن زيادة سرعة التحميل بالنسبة للهواتف الجوالة وغيرها من المعدات تزيد إمكانية تزايد العدوى وسرعة الانتشار، وهم يجمعون على أن الفيروسات التي ظهرت حتى الآن هي من تطوير قراصنة يجربون قدراتهم ضد إجراءات الأمن في قطاع الهواتف الجوالة، وأن التهديد سيزيد مع دخول المزيد من مطوري الفيروسات هذا المجال.. ولعل أحدث تلك الفيروسات هو فيروس CARD TRAP الذي يستهدف الأجهزة الجوالة التي تستخدم برنامج التشغيل سيمبيان.. والفيروس أكثر تقدماً بعض الشيء، لأن هدفه هو إصابة جهاز الكومبيوتر الخاص وليس الهاتف، فعندما يدخل الشخص بطاقة الذاكرة في جهاز الحاسوب الذي يستخدم برامج وندوز للتشغيل، في محاولة لتنظيف الفيروس تتولى (دودة كومبيوترية)، في بطاقة الذاكرة، تركيب وتشغيل الفيروس في جهاز الكومبيوتر.

أشهر فيروسات الجوال

وتحمل هذه الفيروسات أسماء عديدة مثل (كوم وريور) وعادة ما تعمل في الظل دون أن يلاحظها مستخدم الهاتف، كما ترسل نفسها كرسالة متعددة الوسائط (أم.أم.أس) إلى أرقام من سجل أرقام الهواتف المسجل على الجهاز.. ولا يجري تنشيط فيروس (كوم وريور) إلا إذا قبله المستخدم وقام بتحميله على هاتفه ولهذا عادة ما يتنكر الفيروس كبرنامج تحديث لنظام الهاتف.. لكن خطر هذه الفيروسات يظل بسيطاً مقارنة بالفوضى التي تحدثها الفيروسات في أجهزة الكومبيوتر.. ويُوجد حالياً عدد من الفيروسات التي تقوم بأعمال تدميرية مختلفة على الجوالات الذكية، ولعل أشهرها:

فيروس Cabir

ويُوجد نوعان من هذا الفيروس هما EPCC-Cabir وفيروس SymbOS-Cabir .. وينتقل هذا الفيروس عبر تقنية البلوتوث الموجودة في أجهزة السامبيون الذكية.. ويتم استقباله في جهاز الضحية على ملف باسم Caribe.sis وستجده في مجلد ال Index وعند الضغط عليه لكي يعمل يقوم هذا الفيروس بالعمل مباشرة ونشر نفسه والانتقال من جهاز إلى آخر عبر البلوتوث.. لكي يصلك فيروس ال Cabir تحتاج إلى تقنية البلوتوث أن تكون في جهازك.. لذلك الأجهزة التي لا تدعم هذه التقنية لا يمكن لفيروس ال Cabir الوصول إليها إلا عن طريق فيروس آخر.. ولكي تمنع انتقال هذا الفيروس إلى جهازك يجب أن لا يكون على الوضع Discover Mode.. إذا كان لديك برنامج حماية فسوف يقوم بحذف هذا الفيروس، شركة كاسبرسكاي هي أول شركة اكتشفت هذا الفيروس.

فيروس Gear

تقول شركة SimWork مكتشفة هذا الفيروس إن هذا هو أول فيروس للهواتف الجوالة الذكية Symbian الذي يقوم بتعطيل برامج الحماية على أجهزة الجوال ليس هذا فحسب بل يقوم أيضاً بتعطيل برامج التصفح الخاصة بالإنترنت على الهاتف الجوال.. اسم Gear هو اسم مأخوذ من اسم للعبة تعمل على الهواتف النقالة وهي لعبة خالية من أي مشاكل أو فيروسات، لكن هذا الفيروس يستغل هذا الاسم المشهور لكي ينتشر بسرعة.. يقوم هذا الفيروس أيضاً بنشر فيروس من نوع آخر تحت اسم xxy.sis ويقوم هذا الفيروس بإبطال عمل أزرار الهاتف الجوال وهو ما يُسمى ب Gear.A, كما يقوم هذا الفيروس أيضا بنشر فيروس ال Cabir

إجراءات متبعة

وفي إطار حماية جوالاتها من خطر الفيروسات، أعلنت شركة نوكيا أنها قامت بإدخال برامج الحماية من الفيروسات مع أجهزتها الجديدة، وذلك عن طريق دمج برنامج F-Secure في الهاتف.. وكما تسمح الشركة لمستخدمي هواتفها أن يقوموا بتحميل هذا البرنامج من موقع الشركة وذلك عن طريق الاتصال الآمن SSL.. لكن في المقابل هناك من يقلل من فداحة المشكلة، حيث يقول كريستوف هاردي المتحدث باسم شركة سوفوس لبرامج الحماية: (هناك فزع مفرط ليس له داع).. وأضاف أن الشخص الذي يستخدم هاتفه الجوال في إجراء المكالمات التليفونية فحسب لا يحتاج للقلق، ولا سيما أن الفيروسات تستهدف أساساً الهواتف الذكية التي تستخدم أنظمة تشغيل سيمبيان أو ويندوز.

نصائح لحماية جوالك من الفيروسات

ويرى البعض أن الخطر الأساسي هذه الأيام هو نقل الفيروسات بصورة عارضة، ويمكن لمالك الهاتف أن يتجنب هذه المشكلة بنفس الطريقة التي يمنع بها فيروسات أجهزة الكمبيوتر الشخصي عن طريق عدم فتح أي ملحقات بالبريد الإلكتروني المرسل إلى الهاتف من مصدر مجهول أو غير متوقع.

كما أن استخدام تقنية اتصال (بلوتوث) هو مشكلة أمنية محتملة أخرى.. وتحذر ماريون شتولز ينفالد المتحدثة باسم فوادفون من أنه يمكن للمتسللين تشغيل هذه الوسيلة دون معرفة المستخدم، حيث إنه يجب أن تظل وصلة (بلوتوث) (خفية) أو (غير مرئية)، كما يجب دائماً رفض العروض غير المتوقعة للمساعدة في تحميل أي برنامج على الجهاز. وأخيراً ينصحك خبراء أمن المعلومات لكي تستطيع أن تحمي نفسك من هذه الفيروسات والفيروسات القادمة عليك أن تقوم بتحميل برنامج الحماية الخاص بشركة F-Secure عن طريق الوصلة التالية: www.f-secure.com/products/fs mavs06، وسوف يقوم هذا البرنامج بعمل بحث لإزالة ما يُوجد لديك من فيروسات، كما سوف يقوم بتحديث نفسه تلقائياً عن طريق خدمة ال GPRS وذلك لحمايتك من أي فيروسات مستقبلاً.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة