Telecom & Digital World Magazine Sunday29/04/2007 G Issue 206
حكومة الكترونية
الأحد 12 ,ربيع الثاني 1428   العدد  206
 
مشروع بلدية إلكترونية في مسقط

 

 

حددت بلدية مسقط أهدافها ورؤيتها لمشروع الحكومة الإلكترونية وقامت بوضع خطة استراتيجية لتنفيذ مشروعها وتلخصت رؤيتها للمشروع في أن كل مواطن أو مقيم مهما اختلفت درجة تعليمه أو ثقافته باستطاعته من أي مكان أو زمان أن يقوم بتخليص معاملاته لدى بلدية مسقط وبالتقنية التي تناسبه وبأمان. وهدفت من خلال ذلك إلى تحسين العلاقات مع السكان وتوفير الخدمات على مدار الساعة والتخلص من البيروقراطية بين المديرية وتقليص أعداد المراجعين لبلدية مسقط وتوفير محطة واحدة للاتصال للتعجيل بتنفيذ المعاملات وإتاحة استخدام الخدمات الإلكترونية التي توفرها البلدية لسكان مسقط كافة، مهما كانت درجة تحصيلهم العلمي، ومن أي مكان وزمان، من خلال استخدام التقنية الأنسب لهم.

ولضمان نجاح المشروع فقد تم تحديد استراتيجية للعمل من شأنها تكوين الآلية المناسبة لتوفير المعلومات خارج مباني البلدية وخارج ساعات العمل، وكذلك توفير الخدمات الإلكترونية باستخدام مختلف أنواع التقنية وتمكين الجمهور من تسديد الرسوم بطريقة إلكترونية (الدفع الإلكتروني) علاوة على تصميم برامج توعية لموظفي البلدية وللجمهور وإصدار قوانين وتشريعات جديدة مناسبة للخدمات الإلكترونية وتتماشى معها والعمل على تشجيع الجمهور على استخدام الخدمات الإلكترونية.

مراحل تنفيذ المشروع

قسم مشروع الحكومة الإلكترونية في بلدية مسقط إلى أربع مراحل:

المرحلة الأولى: تطوير البنية التحتية والتواجد على الشبكة، حيث تم في هذه المرحلة تطوير الشبكة ونظم المعلومات وتم العمل على حوسبة الأعمال الداخلية للبلدية، كما تم بناء موقع البلدية على شبكة الإنترنت.

المرحلة الثانية: تقديم بعض الخدمات الإلكترونية وخدمات الاستعلام ودفع بعض الغرامات والمخالفات المرورية ومن أهم خدمات هذه المرحلة: متابعة طلبات تراخيص البناء والاستعلام عن عقود الإيجار والتراخيص البلدية وكذلك الاستعلام عن مخالفات مواقف السيارات ومقارنة المخالفات مع رقم لوحة السيارة.

المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة سيتم توسيع نطاق تقديم الخدمات الإلكترونية عبر مكاتب تخليص المعاملات (مقاهي الإنترنت) من خلال نظام الريال الإلكتروني الذي تم إطلاقه مؤخراً ويهدف النظام إلى تمكين العملاء من متابعة عملياتهم عبر الإنترنت ودفع الرسوم والمستحقات من خلال حسابات مدفوعة مسبقاً.

مشروع الريال الإلكتروني

من خلال تطبيق نظام الريال الإلكتروني يمكن لعملاء البلدية (مواطنين وشركات) فتح حساب مدفوع مسبقاً بطريقة مباشرة على الشبكة، ومن هذا الحساب يمكن تسديد رسوم مختلف خدمات البلدية التي يحصلون عليها بين الحين والآخر. ويمكن للمشترك بهذه الخدمة زيادة مبلغ رصيد الحساب لدى أي من المكاتب المصرح لها والمنتشرة في أرجاء مسقط، ويتم تسجيل هذه المبالغ مباشرة في حساب المشترك المسدد مسبقاً، ومن هذا الحساب يتم خصم رسوم أتعاب ثابتة في كل مرة يقوم فيها المشترك بتسديد الرسوم بواسطة نظام الريال الإلكتروني مقابل تجديد عقد إيجار أو تسديد مبلغ غرامة موقف السيارات.

وقامت بلدية مسقط بتفويض شبكة من المكاتب الداخلية (في مختلف مديريات بلدية مسقط ويعمل فيها موظفون لدى البلدية) والمكاتب الخارجية (بعض مقاهي الإنترنت والمراكز المختارة)، ويمكن للشخص الراغب بفتح حساب بالريال الإلكتروني التوجه إلى أي من هذه المكاتب الداخلية للحصول على الخدمة الفعالة والسريعة، في حين يمكنه التسجيل للخدمات وفتح حساب مباشرة على الشبكة من موقع البلدية www.mm.gov.om/mrial وبعدها يقوم المشترك بزيادة رصيد الحساب شخصياً لدى أي من المكاتب الداخلية للبلدية. كما يمكن للمشتركين وغير المشتركين مراجعة أي من المكاتب الداخلية والخارجية لمتابعة الدفعات المباشرة على الشبكة والحصول على رصيد بالمبالغ المسددة.

كما قامت بلدية مسقط بدمج نظام الريال الإلكتروني مع أحد البنوك المحلية لتوفير خدمات التسديد مباشرة على الشبكة، وقريباً سيكون بإمكان المستخدم تسديد الرسوم مباشرة على الشبكة، وسيتم تشغيل خاصية الدفع بواسطة بطاقات الاعتماد فور تشغيل بوابة الدفع الإلكتروني في السلطنة، إن غياب بوابة الدفع الإلكتروني هو السبب الرئيسي في تأخير تطبيق نظام الدفع الإلكتروني في السلطنة.

المرحلة الرابعة: تدشين بوابة الدفع الإلكتروني وتكامل الخدمات وفي هذه المرحلة يتم بناء بوابة الدفع الإلكتروني مباشرة من خلال موقع البلدية عبر شبكة الإنترنت ومن أهم ما سوف تشمله هذه المرحلة: دفع الرسوم والمستحقات عبر الوسائل الإلكتروني وتقديم المزيد من الخدمات الإلكتروني ومتابعة المعاملات عبر الهاتف النقال.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة