الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 17th May,2005 العدد : 127

الثلاثاء 9 ,ربيع الثاني 1426

مَنْ يُرْشِدُنِي؟!
أحاولُ أن أفهم ما الذي يجري حولنا أسبابه ودواعيه وسبل معالجته بشيء من الاستيعاب والفهم الواعي لهذه الظواهر المقلقة..
وتأتي محاولاتي دون جدوى في ظل ما تشكله التطورات الساخنة في العالم من تراكمات مؤذية، سببها الغموض الذي يُغيِّبُ الأسباب فتغيب معه المعالجة..
وأسأل نفسي من حين لآخر: لماذا تتفاقم المشكلات وتزداد بؤر المنغصات دون أن يلوح في الأفق ما يدل على التهدئة باتجاه المعالجة السليمة والنهائية لها؟.
***
فالعالم اليوم..
بدوله وقاراته وأممه وشعوبه..
بكل فئاته وألوانه وأعراقه وأنواع فصائل دم أفراده..
بالغني والفقير من هؤلاء..
دون أن يُستثنى أحدٌ..
يكتوي اليوم بنار هذا التباعد بين الدول وهذا التنافر بين الشعوب والأمم.
***
أحاول أن أقترب من المشكلة..
أستدني معلومة ولو صغيرة قد تمر سريعًا..
حتى لا أبقى على حيرتي وذهولي ونظرتي التشاؤمية لهذا الذي أراه وأعايشه صباح مساء..
فيقعدني ربما جهلي أو طيبتي أو استسلامي عن الالتصاق بالمعلومة العابرة التي قد تقودني إلى معرفة ما أريد.
***
فكل ما يجري حولنا أو بعيدًا عنا من المهم أن نتعرف عليه..
بأن نحاول أن نضع أيدينا وعقولنا وكل قدراتنا
بمسافة ليست بعيدة عنه..
لكن تظل المحاولة دون قامة طويلة..
بجسدها المنهك وأطرافها المشلولة..
حيث لا تتعدى المسافة بل تنحصر في حدود ما حدده لها مصطلح المحاولة.
***
فهل هناك عاقل بيننا يدعي معرفة حقيقة ما يجري اليوم في لبنان؟ وإلى أين سيكون المنتهى؟..
ومَنْ ذا الذي يملك عقلًا راجحًا، ويقول لنا بثقة شيئًا نتعرف من خلاله على حقيقة ما يُخطط للسودان؟..
ومثل ذلك أسأل: لماذا كل هذه الدماء في أرض الرافدين؟..
ومَنْ ذا الذي يريق دماء الأبرياء على النحو الذي نراه في عاصمة الرشيد؟.
***
في فلسطين وإسرائيل، وحيث تشعل هذه القضية عالمنا كلما مر بفترة هدوء وسكون..
هل هناك توجهٌ حقيقيٌّ وصادقٌ لحل المشكلة حلاً عادلاً يُنهي صراع أجيالٍ ويُوقفُ حمامات دمٍ كثيرة لا مبرر لها؟..
هل هناك مَنْ يدلنا على مخطط حقيقي وملزم لحل أو عدم حل لهذا الجزء الملتهب والساخن من العالم؟.
***
وماذا نقول عن سوريا وإيران وكوريا الشمالية وأفغانستان ودول أفريقية عديدة، وحالات أخرى مماثلة في دول آسيا، طالما أن ما هو مُبيتٌ يخفى علينا، ويغيب عنا، ولا يقول به وعنه إن قالوا الا ذوي النفوذ والسيطرة والقوة والجبروت، فيما عقولنا وأفكارنا وتصوراتنا وأحلامنا في حالة استرخاء وإجازة طويلة بدايتها معروفة والعودة منها مسجلة في القائمة المجهولة أو المنسية.. لا فرق!!.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
انفراج
أُعلن الاثنين الماضي في تونس عن فتح خط تمويل إيطالي بقيمة 42 مليون يورو أوروبي سيُخصَّص لتمويل مشاريع اقتصادية مشتركة في تونس ودول أخرى في شمال إفريقيا.
وقال ماركو بولفيراي مدير عام وكالة النهوض بالعلاقات الاقتصادية الإيطالية والأورومتوسطية: إن خط التمويل هذا سيدخل حيِّز التنفيذ ابتداءً من شهر يوليو المقبل بهدف التعاون التونسي الإيطالي والتعاون بين الطرفين ودول شمال إفريقيا، وتموِّله مقاطعة ........ التفاصيل
الآباء يرفضون انضمام أولادهم للجيش الأمريكي!
* مجلة (الجزيرة) خاص:
لم يحقق الجيش الأمريكي هدفه المنشود في جذب العدد المطلوب من المجندين خلال شهر إبريل الماضي، ليكون بذلك الشهر الثالث على التوالي الذي يفشل فيه في استقطاب عناصر جديدة.
ويعتمد الجيش الأمريكي أساسا على نظام التطوع منذ عام 1973م، في أعقاب نهاية حرب فيتنام.
ومع استمرار ارتفاع عدد قتلي القوات الأمريكية في العراق إلى 1600 قتيل، من المتوقع أن يتكرر هذا العجز خلال الشهور القادمة، ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية خافيير سولانا
ميرغني معتصم

سيادة الممثل الأعلى...
رجحتم أخيراً أن ينقل الملف النووي الإيراني إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن لم تراوح المباحثات مع الأوروبيين مكانها.
ويبدو أن هذا الملف، من تأسيسيته إلى مرجعيته، جزرة أوروبية وعصا أمريكية، فالأولى تنفح المساعدات مقابل تجميد المساعي الإيرانية، والثانية تتجاوز الذهنية المنطقية في أدبيات التعامل مع الأمم والشعوب، والمبدأ السيادي لنمط التعاطي بين الدول، إلى التمايز ........
التفاصيل

انفجار
اتهم 83 نائباً ووزيراً صومالياً دولة إثيوبيا بتقديم أسلحة إلى ميليشيات صومالية وبإرسال جنود إلى الصومال، دون تقديم إثباتات على هذه المزاعم.
وقال النائب عبد الله حاج علي باسم مجموعة النواب الذين يشغل بعضهم مناصب وزارية في الحكومة الانتقالية، إن إثيوبيا (قدمت أسلحة إلى فصائل صومالية موالية لها) منتهكة بذلك الحظر الذي فرضته الأمم المتحدة.
وأضاف النائب في تصريح صحافي في نيروبي، حيث يوجد مقر مؤسسات ........
التفاصيل

قصة خبرية
آلة إسرائيلية كاشفة تعرِّي النساء وتؤثِّر على خصوبة الرجال

* مجلة (الجزيرة) خاص:
اتهمت السلطة الفلسطينية سلطات الاحتلال الإسرائيلي بأنها تستخدم آلة عاكسة حديثة (تجرِّد) النساء والرجال الفلسطينيين (من الملابس) منتهكة بذلك خصوصيتهم ومعرِّضة صحتهم للخطر.
وذكرت صحيفة (دنيا الوطن) الفلسطينية أن شكوى في هذا الصدد قدَّمتها السلطة إلى منظمة الصحة العالمية ولمنظمة حقوق الإنسان في جنيف.
وتتعلَّق الشكوى بآلة حديثة نصبتها إسرائيل منذ بضعة شهور في معبر رفح كبديل ........
التفاصيل

هل تجبر قدرات الردع الإيرانية واشنطن على إعادة حساباتها ؟ !
طهران تتوقع هجوماً أمريكياً في كل الأحوال !

* إعداد أشرف البربري
منذ أن سقطت بغداد في قبضة الاحتلال الأمريكي في التاسع من إبريل عام 2003م بسهولة نسبية بدأ الإيرانيون (يتحسسون مسدساتهم) انتظاراً للهجوم العسكري المنتظر. فالرئيس بوش حدّد محور الشر في ثلاث دول هي العراق وإيران وكوريا الشمالية. وبعد أن انتهت أمريكا من صدام حسين ولما كانت تدرك أن عملاً عسكرياً ضد كوريا الشمالية سيكون باهظ الثمن لامتلاك بوينج يانج الرادع النووي أصبح ........
التفاصيل

مصالح واشنطن تحرك خيوط اللعب الأمريكي
الهند وإيران وباكستان.. (مثلث الاضطراب)!!


* إعداد أشرف البربري
عندما خرج التقييم القومي للمخابرات الأمريكية وهو تقرير شامل يحتوي خلاصة تقارير مختلف أجهزة المخابرات الأمريكية في فبراير الماضي يحذر من أن الولايات المتحدة تواجه خطر التهميش في منطقة جنوب آسيا وشبه القارة الهندية، تحركت على الفور آلة البحث والدراسة في واشنطن من أجل منع هذا الخطر واحتوائه.
وخرج علينا محلل استراتيجي أمريكي يتحدث عن إيران وباكستان والهند تحت اسم (مثلث ........
التفاصيل

بقيمة 20 مليار دولار
دبي تبني أعلى برج في العالم
بدأت إمارة دبي، المصممة على ما يبدو على ملامسة حدود المستحيل، تشييد أعلى برج في العالم يتوقع أن يزيد ارتفاعه عن 700 متر غير أن الارتفاع النهائي للبرج سيظل سراً حتى آخر لحظة.
وانتهت مرحلة وضع أساسات (برج دبي) في مارس الماضي بعد إقامة 192 عموداً على عمق 50 متراً يشدها بعضاً إلى بعض حزام سميك من الإسمنت المسلح.
والبرج الذي يرتفع بسرعة طابق كل أسبوع سيشكل البناء الرئيسي في مشروع عمراني ضخم بقيمة 20 ........
التفاصيل

موجز اقتصادي

طيران
* القاهرة: قررت شركة مصر للطيران المصرية المملوكة للدولة شراء أربع طائرات جديدة لدعم أسطولها الجوي، وصرح عاطف عبدالحميد رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أن مجلس الإدارة سيعقد اجتماعا هذا الاسبوع للمفاضلة بين عرضين من إيرباص الأوروبية وبوينج الأمريكية.
أدوية
* مانيلا: أكدت منظمة الصحة العالمية ازدهار تجارة الأدوية المقلدة في العالم لدرجة دخول منتجي المواد المخدرة إلى هذه (التجارة ........
التفاصيل

مدير عام الشركة في لبنان:
(سوليدير) تأمل التغلب على آثار وفاة الحريري
قال منير دويدي المدير العام لسوليدير الشركة العقارية الرائدة في لبنان إن الشركة تضررت بمقتل مؤسسها رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري لكنها سوف تتحول إلى الربحية هذا العام وتتعافى في الأجل الطويل.
وقال دويدي لرويترز (سوف نفتقده. لا شك في ذلك لأنه كان أكبر داعم للشركة والمشروع منذ البداية).
واستدرك بقوله (لكن كل الجهود التي بذلها لمساعدة سوليدير على التغلب على مختلف العقبات والتسويق باجتذاب ........
التفاصيل

الطائرات النفاثة عدو خطير للبيئة!!

* إعداد شيرين حسين:
عندما نظر ديفيد ترافيس أحد علماء المناخ في جامعة ويسكنسن الامريكية إلى سماء المدينة الصافية لم يتعجب عندما رأى الطائرات الثقيلة الضارة بالبيئة تحلق في سماء المدينة.
ويرى ديفيد ترافيس أن أي جانب مشرق لهذه المأساة البيئية لا يكاد يكون موجوداً، فعدم تلوث السماء أصبح شيئاً نادر الوجود بسبب السحب الناجمة عن هذا التلوث الذي يؤثر بالفعل على مناخ الأرض.
فقد لا يعلم الكثيرون مدى ........
التفاصيل

مطرقة
الآلة
تنكزار سفوك
فرحنا بابتكارها وبإنتاجها وفرحنا بإبداعها في العمل وبعطاءاتها التي باتت لا تنضب، لكنها بدأت تحفر في أجسادنا حفرها وتنقل إليها فيروساتها وموبقاتها وتعبث بخلايا الجسم وبهندسته الوراثية لتنشر فيه الأمراض والتشوهات.
أمام هذا الفعل الهدام للآلة يقف الإنسان حائراً لا يبدي حراكاً، مستسلما لقدره وهو يعد القطع في معمل البلاستيك، أو يستخرج الفحم من حفرة المنجم أو يحلل في المختبرات أو يجلس أمام حاسبه ........
التفاصيل

الجاليات العربية في البرازيل تحافظ على تقاليدها وتهمل لغتها

حافظت الجالية العربية في البرازيل التي تقدر بـ 12 مليون شخص تقيم غالبيتهم في العاصمة الاقتصادية ساو باولو، على تقاليدها وممارساتها الدينية رغم أن أقلية منها تتكلم اليوم اللغة العربية.
وقد وصل العديد من المهاجرين من أصل سوري ولبناني بكثافة إلى البرازيل في نهاية القرن التاسع عشر.
وفي تلك الحقبة، كان المهاجرون يصلون إلى المرافئ في جنوب شرق وجنوب البرازيل بجوازات سفر تركية بسبب هيمنة السلطنة ........
التفاصيل

اللغة الإنجليزية..لماذا هي العالمية ؟
* إعداد: د.نهاد ربيع البحيري(*)
عندما يقرأ البعض هذا العنوان الذي مضمونه أن اللغة العالمية الحالية هي اللغة الإنجليزية قد يمر به كما لو كان شيئا عاديا حيث إن هذه الحقيقة متعارف عليها منذ زمن طويل ومسلم بها وأنها ترد عشرات المرات أمامه في الجرائد والمجلات، بل والأكثر من هذا أنه لا اعتراض ولا تساؤل عن سبب هذه الحقيقة التي تتنامى في سيطرتها بمرور الأيام حيث يزداد اعتقاد كل فرد سواء كان كبيرا أو ........
التفاصيل

من أنواع الطب الشعبي
المعالجة الانعكاسية بإثارة الاحتقان والتروية الدموية

قبل آلاف السنين لم يكن البشر قد وصلوا إلى طرق التشخيص والعلاج بصورتها المعروفة، بل كانوا يلجأون إلى التجريب ومحاولة مقاومة الوجع والأمراض بالوسائل المتاحة، وكان التدليك والتضميد، والتكميد من أكثر الوسائل المستخدمة آنذاك، ومن بينها المعالجة الانعكاسية التي تقوم على تدليك نقاط معينة في القدمين بطريقة محددة بحيث يحدث ذلك تأثيراً في بقية مناطق الجسم.
أي التركيز على مساحات محددة لعلاج مناطق أخرى قد ........
التفاصيل

كيف أتغلَّب على المشكلة؟
أبنائي لا يساعدونني في الأعمال المنزلية
إعداد: تراجي فتحي
المساعدة في القيام بالأعمال المنزلية تعدُّ أكثر الأسباب شيوعاً لإثارة الخلافات داخل الأسرة، مع أنها تحمل في طيَّاتها فائدة كبيرة للأطفال؛ فهي تساعدهم على تطوير المهارات العملية والإحساس بالمسؤولية. ويحتاج الوالدان المشغولان بكثير من المهام إلى تلك المساعدة بالفعل.
لو أردتَ أن يبادر الأبناء إلى تقديم يد العون والمساعدة في الأعمال المنزلية يجب أن تعوِّدهم على ذلك منذ سن ........
التفاصيل

طفلك مدلل.. يمكنك إعادة تشكيل سلوكه

إن وجود طفل مدلل لا يعد مشكلة عرضية أو مؤقتة ولا هي مرحلة وتمر، فإذا لم تعيدي تشكيل سلوك الطفل المدلل فسوف تعانين من سلوكه السيئ مدى الحياة.
سوف تعانين من سلوكه في فترة المراهقة لأنه غالباً سيكون سلوكه أسوأ، وعندما يكبر قد يجد صعوبة في التكيف مع أمور الحياة والناس لأنه يكون قد اعتاد أن يحصل على ما يريد عن طريق استخدام سلوكه السيئ.
ويشرح الأطباء المتخصصون أن الطفل المدلل هو الذي يثور عندما لا ........
التفاصيل

جميلة حتى أثناء الحمل
نحن نعلم كما تعلمين أنت أيضاً أنه في فترة الحمل سوف تظهر عليك تغيّرات كثيرة، سواء كانت في المزاج العام أو تغيّرات جسمية تختص بجمالك وبشرتك. ففي بعض الأيام ربما تكونين متحمسة ومندفعة وإيجابية في تصرفاتك وكلامك. وفي أيام أخرى قد يلاحظ الآخرون بنظرة واحدة إلى وجهك أن هناك تغيراً ما قد طرأ عليك. والذي يجعل الأمر أكثر سوءاً هو أنك ربما لا تعرفين أياً من الأمور المتعلقة بالنواحي الجمالية التي عليك ........ التفاصيل

رياضة للرشاقة والجمال

الرياضة سر الشباب المتجدد، ودفق الحيوية للرجل والمرأة على حد سواء، ولها دور كبير وفعال في الحفاظ على الجسم وخلوه من الأمراض.
وقديماً خرجت أمثال مأثورة عديدة تنادي بأهمية النشاط الرياضي مثل: (تعشى وتمشى)، (في الحركة بركة) وغيرهما، الأمر الذي يؤكد أن الأمراض التي يعاني منها البعض في الوقت الحاضر عادة ما تكون ناتجة عن قلة الحركة والرياضة في الحياة اليومية لهؤلاء الأشخاص، وليس نوعية الطعام الذي ........
التفاصيل

فريتانا البطاطس والفلفل
إنها أكلة سريعة وسهلة التحضير، كما أن لها مذاقا طيبا وبإعدادها يمكنك الحصول على وجبة عشاء صحية ومغذية تقدم مع السلطة الخضراء، ويقدم الحلو بعدها فاكهة تتكون من فراولة أو غيرها مما يتوفر طازجا في الأسواق.
المقادير:
حبتان من درنات البطاطس الذهبية الصغيرة.
عدد 1 فنجان من الفلفل الأخضر المقطع شرائح.
ملعقتان من زيت الزيتون.
بيضة كبيرة.
بياض 3 بيضات.
ربع فنجان من الجبن منزوع ........
التفاصيل

هل يعاني طفلك من الكوابيس؟

إذا كان طفلك يعاني من الكوابيس، اقرئي هذا الموضوع لتعرفي كيف يمكنك مساعدته.
ما هي الكوابيس؟
الكوابيس عادةً تكون انعكاسا لحالة الطفل المعنوية أثناء اليوم. يوضح د. تامر جويلي مدرس الطب النفسي بجامعة القاهرة أن الكوابيس بالنسبة للطفل العادي تعتبر أمراً عارضاً، بمعنى أنها تحدث على فترات متباعدة، أما بالنسبة للأطفال الذين يفتقدون الشعور بالأمان أو الذين يعانون من مخاوف معينة ولم يستطع الأبوان بعد ........
التفاصيل

* تجارب
كلمة أحبك.. تضيء يومك
أي قوة جاذبة تلك التي تربط بين الزوجين على الرغم من أن الفروقات بينهما كثيرة لا تنحصر في البنية الجسدية أو البيئية، بل تتعدى ذلك إلى اختلاف ذهني تام.
وكيف تنمو هذه القوة الجاذبة التي نطلق عليها اسم (الحب)؟ هذه العاطفة الزوجية الرائعة التي تسكن قلبي الزوج والزوجة تحتاج الى رعاية واهتمام، وأفضل رعاية لهذه العاطفة الرقيقة، هي إعلام الطرف الآخر بمقدار ما يكنه قلبك له من حب، فلا يكفي أن تعيش هذه ........
التفاصيل

زوجتي.. متسلطة..!!
إعداد: وفاء الناصر

في البدء كانت الغلبة لقابيل حين قتل هابيل، فأعلن الشر انتصاره في تلك الجولة على الخير بضربة واحدة، ليتعلم بنو آدم لاحقاً أن صوت الخير معرض للخنق وصدر الطيبة معرض لمئات السهام. فهل الشر دائماً ينتصر أم أن الانتصار الحقيقي لمن وقف ولم ينكسر أمام التيار؟ وهذا الأمر بالتأكيد ينسحب على الأسرة الصغيرة، الزوج والزوجة، وحينما تكون الزوجة متسلطة و(شرانية) كيف يكون الحال وقتها؟
بداية تحدث الموظف مصطفى ........
التفاصيل

* وجهة نظر
الحوار.. الحلقة المفقودة في العلاقات الزوجية
يبدأ الأمر كحوار عادي حول نقطة خلاف بسيطة بين الزوجين، وشيئاً فشيئاً يصبح الحوار جدالاً ويتطور هذا الأخير إلى ما يشبه مصارعة ذهنية يتبارى فيها الطرفان، إذ يحاول كل منهما (إفحام) الآخر وليس إقناعه، وفي غمرة المعركة الكلامية يضيع الموضوع الأساسي ويدخل الماضي في المستقبل والمستقبل في الماضي وتتقاطع هواجس الآني مع إسقاطات الحاضر. وترتبك الأمور وتتشابك حتى يصبح الخروج من المعركة من دون جروح نفسية ........ التفاصيل

المعارك الصحية ضرورية للحياة الزوجية
هل تشهد حياتك الزوجية معارك شبه يومية؟

إذا كانت إجابتك بنعم فيحق لكِ أن تسعدي بانتمائك إلى أصحاب العلاقات الزوجية السعيدة والصحية حسب تصنيف مارجوي روزيت مؤلفة كتاب (سبعة أسرار للزواج السعيد).
لكن انتبهي فليس ذلك حجة لك كي تفتعلي المشاجرات بلا داع. فالمعارك الصحية لها شروط منها: وجود المبرر المنطقي للمشاحنة، ومنها أيضاً، وهو الأهم أن نتعلم كيف نتعارك وأن نستفيد من معاركنا لتكون بمثابة لبنات في صرح التفاهم الزوجي.
الغضب والزعل ........
التفاصيل

التستر على المخالفين..من يدفع الثمن؟!

ظلت العمالة السائبة تُشكِّل قلقاً للمواطن والدولة على حد سواء، وفي الوقت الذي تقوم الأجهزة الأمنية بجهود عالية لاجتثاث الظاهرة، تبدو المسألة مخيفة، وتداعياتها تتسبب في جرائم وسلوكيات تنفر منها عادات وتقاليد المجتمع، وازداد القلق بعد المخالفات الفظيعة التي أسفرت عنها الحملة الأمنية التي نفذتها شرطة منطقة الرياض، في عدد من أحياء العاصمة، والتي لفتت انتباه الدولة والمجتمع بصورة أكبر تجاه ........
التفاصيل

ناسا تكتشف نجماً يشبه الشمس


إعداد: محمد شاهين
قالت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية( ناسا) ، أن تليسكوبا تابعا لها اكتشف نجما يشبه الشمس وأن هذا الاكتشاف ربما يفتح البابا أمام علماء الفلك للوقوف على المزيد بشأن إذا ما كان هناك أجسام أخرى مثل كوكب الأرض ومواقعها في الفضاء الخارجي.
وقالت الوكالة في بيان: إن تليسكوب الفضاء (سبيتزر) التقط صورا لشيء ربما يكون غبارا متناثر لكويكبات تتحرك معا في حزام يدور حول نجم يشبه ........
التفاصيل

عرض البيانات الراقص
قامت جامعة ستانفورد الأمريكية بتخصيص دراسة لتحليل وتشريح حركة الجسم البشري يقودها البروفسيور آمي لاد أستاذ جراحة وتقويم العظام. وتعتبر الدراسة فريدة من نوعها ويشترك فيها مجموعة من الطلاب.
الدراسة أجريت في معمل تحليل الحركة والمشي بمستشفى لوسيل باكارد للأطفال
اختبار الرقص
في الاختبار اعتمد الباحثون على الراقص جون بوكر بفرقة مارس كوننجهام للرقص الحديث حيث طلب منه أن يؤدي حركات راقصة مرتديا ........
التفاصيل

علماء النفس البريطانيون يتعرَّفون على ظاهرة (القلق من الرياضيات) لدى الأطفال

تعرَّف علماء النفس البريطانيون على ظاهرة لدى الأطفال في سن العاشرة أطلقوا عليها اسم (القلق من الرياضيات)، وهي تعوق قدرة الأطفال الأذكياء على التعامل مع أبسط العمليات الحسابية.
وقالت شيلا فورد في المؤتمر السنوي للجمعية البريطانية لعلم النفس إن القلق من الرياضيات هو أحد أشكال القلق، ويؤثر على الأداء بحكم طبيعته موضحة أن ذلك (لا ينطبق على الذين يعانون من ضعف في مادة الرياضيات وحدهم).
وذكر الفريق ........
التفاصيل

تكنولوجيا إنارة جديدة قد تغير وجه الحياة على الأرض
فيما يحذر أنصار البيئة من مخاطر ظاهرة الانبعاث الحراري المسببة لارتفاع درجة حرارة سطح الأرض وفيما ترحب الحكومات ببدء بروتوكول كيوتو للتصدي لتغير المناخ يعكف العالم الأمريكي همفريس على بحث طريقة مبتكرة للمساعدة في التخفيف من آثار المشكلة من خلال شكل جديد من أشكال الإنارة.
يقوم عالم جامعة كمبردج بتصنيع مادة يعتقد هو وآخرون أنها يمكن أن تساعد في الحد من انبعاث ثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى ........
التفاصيل

علماء يحذرون من ذوبان الجبال الجليدية في القارة الجنوبية

ذكر تقرير إخباري ان علماء يدرسون المنطقة القطبية الجنوبية قالوا إن معظم الجبال الجليدية في شبه الجزيرة القطبية الجنوبية (إنتراكتيكا) التي تصل حتى جنوبي القارة الامريكية الجنوبية تذوب بمعدل متسارع.
وقال موقع بي بي سي أون لاين إن العلماء الذين ينتمون إلى فريقي مسح بريطاني وأمريكي يرجعون ذلك إلى ظاهرة الاحتباس الحراري بشكل أساسي.
وشملت الدراسة صورا التقطت على مدار أكثر من خمسين عاما وشملت نحو ........
التفاصيل

صناعيون فرنسيون يخترعون كيساً بلاستيكياً صديقاً للبيئة
اخترع حوالي 12 صناعياً فرنسياً كيساً بلاستيكياً يمكن التحكم بفترة وجوده أطلق عليه اسم (نيوساك) (الكيس الجديد) وذلك بعد تعاظم الانتقادات للتلوث الذي تتسبب به الأكياس البلاستيكية التي تضع فيها المتاجر الكبرى بضائعها المباعة، ومن شأن التركيبة الكيميائية لهذا الكيس ان تتحول الى مواد متفككة ويمكن للطبيعة ان تمتصها.. وقال جاك لومير الذي قاد دراسات المركز الوطني للتقييم والحماية الضوئية في كليرمونفيران ........ التفاصيل

جمال التفاصيل الداخلية يغلب على أهمية الموقع


إعداد: تنكزار سفوك
ستارة من اللون الأحمر تتيح الانفتاح على العالم الخارجي، حيث كل شيء له بريقه في هذا المحيط، وبين مكونات هذا الديكور. فهل يعود الفضل لوجود الشقة في الطابق العلوي أم للتفاصيل الداخلية هي التي تصنع هذه الدهشة؟
يشعر المرء بالحلم والخيال أمام جمال الصالون أو أمام التصميم والراحة التي نتمتع بها في الغرف، ولكن للنظر إلى هذه الأجزاء عن قرب يبدي المزيد من روعتها، ولنكتشف جمال ........
التفاصيل

بساطة المنزل في طرازه وتصميمه

في الطوابق العلوية قد يبنى منزل بسيط بتوزيعه وتركيبة مكوناته تأخذ فيه غرفة النوم المكان الواسع، ويعتبر الصالون من الأجزاء الرئيسية فيه، وتعمل له أسقف أشبه ما تكون بسقف المباني القديمة، وإضاءة ممتعة لكنها تحمل من التقنيات الحديثة الشيء القليل.
ومجلس يحيط بأطراف الصالون يشكل مكاناً للإقامة، يتوسطه سلم مركزي تم وضعه في وسط الصالون، سلمٌ واسع الأطراف وكبير الإدراج، قسمت المساحة دون أن تغلق ........
التفاصيل

طاولات حديقة المنزل تزدان بروعة أغطيتها


كثيراً ما نجد أشكالاً من طاولات المنزل مغطاة بأغطية لا تعبر عن أي انسجام مع المكان، لذا فإن تعدد النماذج وانتشار الصناعة النسيجية وحرفي هذه المهنة كل ذلك أدى إلى إنتاج أعداد كبيرة من نماذج الأغطية، وهي تعبر عن أذواق تتباين باختلاف طبيعة الخيوط المصنوعة منها فمنها ما هو مصنوع من الخيوط التركيبية لكنه يبدو في جمال وأناقة، إضافة إلى الأغطية المصنوعة من الخيوط القطنية التي تعبر عن أناقة خاصة. ........
التفاصيل

تقوم على حَبْك المقالب ونصب الفخاخ
آخر تقاليع الشباب..(اختبارات الحب)
* القاهرة تحقيق ولاء حمادة:
في أحد أفلام الكوميديا القديمة ذهبت أم العريس الفنانة (ماري منيب) إلى بيت العروس لتطمئن على مستقبل ابنها وتضع العروس (تحت الاختبار).. وقامت الحماة (الفاتنة) بالواجب خير قيام فلم تتورع عن شد شعر العروس لتتأكد من كونه طبيعياً أم هو (باروكة) كما كادت تفقأ عينها عندما حاولت أن تتأكد من الرموش أيضاً.
أما الآن فقد تغير الحال وأصبح الشبان والبنات أكثر جرأة، فصار الشاب يضع ........
التفاصيل

الأبنودي في حوار أمام غرفة رشدي قبل رحيلة :


* لقاء خالد فؤاد :
حالة من الحزن الشديد تسيطر هذه الأيام على الشاعر الكبير والجميل عبد الرحمن الأبنودي بسبب وفاة صديق عمره المطرب الشعبي الكبير محمد رشدي. فعمر الصداقة بينهما تجاوز الأربعين عاماً عاشا خلالها ذكريات جميلة ومواقف رائعة وأعمالاً فنية مميزة لا تنسى . . لهذا لم نندهش كثيراً عندما كنا نرى شاعرنا الأبنودي يؤجل كافة مشاريعه وارتباطاته وسفرياته ليظل ملازماً لمحمد رشدي أثناء فترة ........
التفاصيل

فراس.. في (روتانا)
انضم الصحفي (فراس الجبريل) إلى طاقم المعدين في محطة (روتانا) حيث سيتولى إعداد برنامج (بيت القصيد) الذي تقدمه المذيعة المتألقة (أميرة الفضل) عبر (روتانا خليجية) وكان البرنامج قد تم عرضه عبر (روتانا طرب) ونال النجاح المتوقع. وفراس كانت له تجربة في (نشرة روتانا) حيث كان المراسل لها من الرياض. ........ التفاصيل

كلمة المحرر
عودة للقنوات المتخصصة

حديث طويل دار ويدور حول الفضائيات المتخصصة وكثير من النقاد والصحفيين والكتاب تناولوا الموضوع بالدراسة والتحليل، الا ان كل ذلك يذهب أدراج الريح حيث لا أحد يهتم ولا أحد ينظر بعين فاحصة إلى ما يكتب أو تتناوله الساحة الإعلامية بل الكل يعمل على هواه والكل يضرب بآراء الجميع عرض الحائط وهذا مبدأ خاطيء في الإبداع والتفرد، اذن ماحاجتنا نحن لاعلام مادح مطبّل لا يُسمع ولا يُرى ولا يقدم النصيحة، ان القضية ........ التفاصيل

محطة تُؤمن بالشمولية
(الإخبارية).. وبرامج ناجحة
البعض اتهم محطة (الإخبارية) السعودية بأنها محطة مناسبات، وأن ظهورها فقط لأنها هي الوحيدة التي تقوم بتغطية ما يحصل في السعودية من قضايا إرهابية وغيرها. لكن الواقع يقول: إن (الإخبارية) تفوَّقت على نفسها وأصبحت تنافس قنوات إخبارية مثل (العربية) و(الجزيرة)، خاصة من خلال البرامج المتميزة التي تقدمها، ونشراتها التي باتت ذات طابع عالمي. (الإخبارية) تضم عدداً من البرامج الناجحة التي نالت الاستحقاق بأن ........ التفاصيل

شرق المايكروفون

*ما زال القائمون على قناة (روتانا خليجية) حائرين في اختيار البلد الذي سيحتضن المكتب الرئيسي للقناة على اعتبار أن تواجده في بيروت لن يكون مناسباً لأجواء العمل والتي يغلب عليها الطابع الخليجي وترددت الأنباء أن المقر الجديد ربما يكون الكويت أو دبي.
* غريب أمر قناة (أبوظبي) إذ أنها وفي ظل صراعها مع شقيقاتها بقية القنوات الإماراتية الفضائية خصوصاً قناتي (دبي) و(إنفينتي) لم ترسم لنفسها توجهاً ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* بدأ فنان العرب محمد عبده التجهيز لقناته الغنائية الخاصة التي ينوي بدء بثها مع مطلع العام الميلادي الجديد، واختار لها قسم التحرير والإعداد والعمل وأغلبية من الصحفيين الذين ساندوه إعلامياً.ترى هل سيروج محمد عبده لنفسه من خلال هذه القناة أم أنه سيروج للقناة عن طريق اسمه.
* امتداداً لخطتها التجارية في استقطاب رجل الأعمال الخليجي قامت قناة LBC اللبنانية مؤخراً بإدراج عدد من المسلسلات الخليجية ضمن ........
التفاصيل

كايرو واستانبول

تم ترشيح ميرنا المهندس للمشاركة في بطولة الفيلم الجديد (كايرو واستانبول) الذي سوف يجري تصويره بين مصر وتركيا، ومن المنتظر أن يشاركها بطولته مصطفى، ومنة شلبي، ورامز جلال، وداليا مصطفى، وبعض الممثلين من تركيا. وتدور أحداث الفيلم في إطار من الأكشن وقد رشحت ميرنا لدور فتاة تركية تقع في حب ضابط مصري يعمل بالانتربول وتساعده في القبض على عصابة خطيرة......... التفاصيل

زينة فياض: في الجزيرة أجواء (غير سليمة)

بعد أكثر من عشرين عاماً أمضتها زينة فياض في تلفزيون المستقبل انتقلت إلى قناة الجزيرة الإخبارية لكنها لم تلبث ان استقالت بعد أربعة أشهر لتنضم إلى قناة ANB.. زينة فياض كانت في ضيافة مجلة (الجزيرة) عبر هذا الحوار الذي تحدثت فيه بلغة لا تنقصها الصراحة.
* التحقت بقناة ANB على الرغم من العروض العديدة التي تلقيتها من عدد من الفضائيات، ترى ماذا يميز قناة ANB عن غيرها من الفضائيات العربية؟
بعد ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
السيطرة على الساحة الفنية

يتحدث الكثير من الفنانين والشعراء والمهتمين بالجانب الفني من موسيقيين وإعلاميين وصحفيين وغيرهم حول الأعمال الفنية المطروحة في الساحة خصوصاً الأعمال الضعيفة والفارغة التي تجد مساحة كبيرة في الفضائيات والانتشار ويجد فنانو تلك الأعمال الشهرة والمال، وفي الجانب الآخر يتحدث البعض عن الفن الراقي وان العمل الجيد حتما سوف يسود يوماً ما ولا يصح الا الصحيح بينما القائمة مستمرة حيث لا يغيب أحد هؤلاء ........ التفاصيل

زينب العسكري: لا تقلقني الشائعات

زينب العسكري رقم مهم في الدراما الخليجية، وهي الممثلة القديرة التي أثارت الكثير من الجدل ليس حول جمالها فحسب، إنما على صعيد أعمالها التي نالت الإعجاب والتقدير، وأكدت موهبتها الفنية الراقية.. التقيناها في هذا الحوار الصريح وتحدثت فيه عن شتى المواضيع الفنية الحاضرة والمستقبلية.
* كثيراً ما يدور الحديث عن جمالك كونه سبب نجوميتك؟
وأنا أجبت على هذا السؤال لكن يبدو أن الناس لم تقنعهم إجاباتي ........
التفاصيل

عبدالله بالخير.. إعلامياً

يستعد المطرب الإماراتي عبدالله بالخير لدخول مجال التقديم التلفزيوني من خلال إعداده وتقديمه لبرنامج فني على قناة نجوم الخليج ومن ناحية أخرى يدخل بالخير الاستديو قريباً لتسجيل دويتو غنائي مع المطربة عتاب الأغنية من ألحان الملحن الإماراتي إبراهيم جمعة......... التفاصيل

مشاهدات
* محطة ال(mbc) ما زالت تحتفظ بشيء من احترام الآخرين بالرغم من انزلاقها في بعض المزالق، خاصة في المسلسلات المكسيكية التي تقوم بعرضها، لكن الجميل أن مقص الرقيب أحيانا يتدخل في بعض اللقطات.
*تعود محطة (دبي) إلى المنافسةمن خلال برنامج (نجم الخليج) لكن هذا لا يعني أنها سقطت في مطب برامج الواقع والتي تبحث عن الجمهور المراهق، فإن لم تتميز دبي فإنه سيكون نكسة في تطورها.
* قناة الجزيرة تعاني من مشاكل.. ........
التفاصيل

سعود أبو سلطان ممثلاً

أعلن السوبر ستار سعود أبو سلطان موافقته على التمثيل في فيلم إماراتي من إنتاج (ميديا جروب) وسيتم تصوير الفيلم بين لبنان والإمارات وهو يندرج ضمن الأفلام الاجتماعية والكوميدية.
وأعرب سعود أبو سلطان عن سعادته بهذه التجربة وقال إنه كان يحلم بهذه الفرصة منذ زمن طويل.........
التفاصيل

على الهواء
* لا أهتم لراغب.. وعمرو دياب
عاصي الحلاني
وانت أكثر واحد ضايع
* الوسوف زعيم مثل عبدالناصر
سيمون
من قال... ومن الموصوف؟
* دموعي في (أنت عمري) حقيقية
هاني سلامة
صحيح أنت ممثل فاشل
* هذا زمن الغناء بالأجساد
أمل حجازي
يا زعيمتهم
* يجب على المذيع ألا يكون نجماً
أميرة الفضل
أرحمينا... يالنجمة
* أنا بريء من تهمة الاحتيال
فادي لبنان
وعلى مين؟!........
التفاصيل

ليلى علوي ترفض

في آخر لحظة اعتذرت ليلى علوي عن العمل في فيلم (أنوثة طاغية) لسبب عدم اقتناعها بدور الأستاذة الجامعية الذي اختاره لها المخرج، حيث تقع في حب طالب لديها دون أن تكون هناك ضرورة درامية لذلك.
يشارك في بطولة الفيلم هشام سليم وحسن حسني وهند صبري ونادين سابا ويخرجه محمد عاطف.........
التفاصيل

رزان: (نجم النجوم) مجرد معمعة
في لقاءاتها تحاول دائماً المذيعة رزان المغربي جذب الانظار حتى لو كانت تخالف الواقع، فقد صرحت لإحدى المجلات أن برنامج (نجم النجوم).. الذي تم عرضه على محطة ال(mbc) لا يمثلها وانه مجرد (معمعة) لا فائدة منه، وتطاولت على البرنامج، وهذا بالطبع يعني انها (تشتم) نفسها دون علمها فإذا كانت ترى ان (نجم النجوم) مجرد معمعة فلماذا شاركت في هذه المعمعة وساهمت في إبرازها من خلال صراخها وتنطيطها هنا وهناك.
ثم ........
التفاصيل

فيلم جديد لمحمد فؤاد

اختار المطرب محمد فؤاد خمس أغانٍ ليقدمها في فيلمه الجديد (غاوي حب) الذي يبدأ تصويره الشهر المقبل وتشاركه بطولته حلا شيحا ونجح محمد فؤاد في إنقاص وزنه ليكون جاهزاً تماماً للشخصية التي سيلعبها في الفيلم.
ومن المفترض أن تسافر أسرة الفيلم إلى اليونان لتصوير بعض المشاهد هناك.........
التفاصيل

رافع.. وتعاونات فنية
يتعاون الشاعر رافع الشمري مع عدد من الفنانين حيث سيتعاون مع الفنانة أريام، وأيضا الفنان رضى العبدالله، وفي هذا الصدد يقول رافع إنه يتمنى أن تنال هذه التعاونات رضى المستمعين، وكان رافع قد تعاون مع عدد من الأسماء المعروفة ونالت تعاوناته نجاحا كبيرا......... التفاصيل

مهرجان (كان 58).. حرب للنجوم وسينما راقية
إعداد: محمد شاهين


شهد مهرجان كان في دورته الثامنة والخمسين، الذي افتتح الأربعاء الماضي ويستمر حتى 22 مايو، عودة الأسماء السينيمائية اللامعة وأفلام السينما الراقية، وذلك بعد القنبلة التي شكَّلها فيلم (فهرنهايت 911) العام الماضي. إلا أن الجمهور العريض ليس منسياً، ويمكنه مشاهدة الفيلم الأخير من سلسلة (حرب النجوم) في عرضه الأول.
يتنافس على جائزة السعفة الذهبية لهذا العام كلٌّ من: فيلم (أيام أخيرة) لغاس فان ........
التفاصيل

بعيداً عن الكاميرات
رينيه زيلوجر تدخل قفص الزوجية مع المغني تشيسني
دخلت الممثلة الأمريكية الحائزة على جائزة الأوسكار رينيه زيلوجر القفص الذهبي بزواجها من مغني (الكانتري ميوزيك) كيني تشيسني في حفل صغير على شاطئ البحر في جزر فيرجن حسبما ذكرت متحدثة باسم الممثلة.
كما ذكرت المتحدثة أن الثنائي التقيا في شهر يناير الماضي في حفل خيري لصالح ضحايا أمواج المد (تسونامي) الذي ضرب آسيا في ديسمبر 2004م، حيث يعتبر الزواج الأول لكل منهما إلا أن زيلوجر سبقت خطبتها إلى الممثل ........
التفاصيل

هيلين هانت قد (تعثر على نفسها) في أول تجربة إخراجية لها

قررت الممثلة الأمريكية الحائزة على جائزتي الأوسكار والايمي هيلين هانت خوض أول تجربة إخراجية لها من خلال فيلم بعنوان (ثم عثرت علي) حسبما ذكرت صحيفة فاراياتي. والفيلم الذي ستقوم هانت ببطولته أيضا مقتبس عن رواية للكاتبة إلينور ليبمان. وتخوض هانت حاليا مفاوضات مع الممثلة دايان كيتون والممثل وودي هارلسون للانضمام إلى فريق عمل الفيلم. وتدور قصة الفيلم حول مدرسة من فيلاديلفيا تتعرض لأزمة منتصف العمر ........ التفاصيل

وفاة الفنان جو جرانت صاحب فيلم (سنووايت)
قالت شركة والت ديزني إن الفنان جو جرانت الذي ساهم في إخراج أول أفلام ديزني للرسوم المتحركة الطويلة (سنووايت والأقزام السبعة) و(بينوكيو) توفي نتيجة أزمة قلبية عن عمر يناهز 96 عاما. وقالت الشركة إن جرانت توفي في منزله بضاحية جليندايل بلوس أنجيليس يوم الجمعة الماضي بينما كان جالسا أمام لوح رسم.
ويعتبر الفنان جو جرانت من رسامي الطراز الأول في مجال رسم الشخصيات الكرتونية وهو الذي صمم شخصية الملكة ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام

Kingdom of Heaven.1
مملكة النعيم
***
House of Wax.2
بيت الشمع
***
The Hichhickers Guide to The Galaxy.3
دليل هيتش هيكر إلى الفضاء
***
Crash.4
تصادم
***
The Interpreter.5
المترجمة
***
of the Union XXX: State.6
إكس في حماية أمريكا
***
Sahara.7
الصحراء
***
The Amitiville Horror.8
رعب في أميتيفيل
***
A Lot Like Love.9
شيء من الحب
***
Fever Pitch.10
حب بلا أمل........
التفاصيل

مملكة النعيم

* بطولة: أورلاندو بلوم إيفا جرين لايم نيسون غسان مسعود خالد النبوي الحقبة الشهيرة
* إخراج: ريدلي سكوت
***
بالرغم من أن هذا الفيلم يحكي عن حقبة شهيرة من الزمن والتي شهدت الحملات الصليبية على بيت المقدس، لكنها لم تخلُ من مشاهد كثيرة للقتل بالسيف ومشاهد الدم العنيفة، مثلها في ذلك مثل أفلام الحرب. كما أن الفيلم يركز على فترة محددة من زمن هذه الحملات بدلاً من أن يؤرخ للحقبة ........
التفاصيل

شجون تربوية
من قال إن الأنشطة الطلابية مجرد تسلية؟!
محمد بن ناصر الراجح (*)

لعل تغيير مسمى الوزارة من (المعارف) إلى (وزارة التربية والتعليم) في الفترة الماضية قد أوضح ان الوزارة تجمع بين شيئين هما في الأصل وجهان لعملة واحدة: التربية والتعليم.
الأنشطة الطلابية بفروعها من ثقافية وكشفية واجتماعية وفنية وعلمية تمثل جانبا هاما من جوانب العمل التربوي وفي الوقت نفسه لا يمكن إغفال ما فيها ايضا من جانب تعليمي.
ولا ينكر احد ما للأنشطة الطلابية من اثر في تربية وتنشئة الطلاب على ........
التفاصيل

غرف المعامل.. كيف نحولها إلى ركن إبداعي؟
من مثل تلك الحجرة المعبقة برائحة المواد الكيماوية والأبخرة المتصاعدة خرجت كل الاكتشافات التي غيرت العالم وأزالت كثيراً من إيقاع الحياة البطيء ومنها أيضاً خرجت القنابل الذرية وأدوات الدمار ومع ذلك تظل حجرة الاختبارات أو المعامل المكان الأمثل للإبداع واستخلاص الجديد لكن ما الذي تمثله تلك المعامل في مدارسنا لطلابنا؟.
كيف تساعدهم تلك الغرف على التطبيق العملي للمواد التي يدرسونها؟ وما الذي ينقصها ........
التفاصيل

* ريشة الأسبوع


فهد عبد الله الحسن
مدرسة احمد بن حنبل محافظة شقراء
الصف: سادس «ب»
العمر 12 سنة
الموضوع احبك يا وطني
اشراف: الأستاذ عبد العزيز محمد الحبلان........
التفاصيل

المشاركات ترسل باسم «جزيرة النشاط» «مجلة الجزيرة» على العنوان:
فاكس: 014871063
ص ب : 345 الرمز البريدي: 11411
البريد الالكتروني:


mag@aljazirah.com.sa

........
التفاصيل

نحو حياة أجمل
تعلم كيف تقول (لا) بلا خسائر!

إعداد: خالد صالح المنيف
يلاحظ أن كثيراً من ردود الناس عندما يطلب منهم أمر أنهم يبادرون بالجواب بكلمة (نعم) وقليل ما هم الذين يردون بكلمة (لا)! إن الكثير يجد صعوبة بالغة في النطق بكلمة (لا) متوهما أن ثمة مصاعب قد تنال منه وانه قد يخسر ود الآخرين وحبهم وفي هذا الصدد تقول رولف ميركل في حديثها عن النواحي الصحية المتعلقة باحترام الذات واحترام الشخص في حالة رفضك لمساعدته إن هناك مكاسب كثيرة تحصل عليها ........
التفاصيل

فجر قريب
أشجار تموت واقفة
خالد بن صالح المنيف
لا شيء يؤسف عليه إذا انتحرت المعاني الجميلة, ولا ثمّة سعادة إذا وأدت الكلمة الطيبة الرقيقة وسوف يزهد في الحياة متى ما أصبحت العواطف تساق في دروب مخيفة أظلمتها القسوة وأوعرها الجحود وضيقها سوء الأخلاق, هي بيوت بلا أعمدة وهن زوجات كالورد يذبلن مع الوقت وهم أزواج مع وقف التنفيذ طلقوا زوجاتهم ليس الطلاق المعهود, بل هو أشد خطراً منه وأعظم جريرة وجرماً منه إنه الطلاق العاطفي, نساء محطمات مازلن يبحثن ........ التفاصيل

طهر قلبك تسعد

بعد سنين من تخرجهما من الجامعة التقى فهد بصديق الدراسة يوسف من الجامعة، وأخذ يحكي يوسف لفهد قصة نجاحه وكيف أنه بتوفيق من الله امتلك شركة وسيارة ومنزلاً في حي راقٍ وأن أبناءه قد التحقوا بمدارس خاصة، وكان فهد وهو يستمع إليه يشعر بدوار، ويحس وكأن ذئبا ينهش قلبه، ونارا تحرق أحشاءه ورياحا تفتت كبده! الحسد تمكن من صاحبنا وأخذ يعبث به والغل قد نال منه وأسره! إنه بالقياس إلى صديقه لم يحقق شيئاً يذكر، ........ التفاصيل

أفكار تربوية كيف تصل إلى قلب أولادك؟
كلنا ينشد أن تشرق شمس الحب في بيته ويعبق شذى الود في حياته وحياة من حوله والحياة في عمومها لا تستقيم بلا حب ولا تحلو بدون مودة وتلك بعض الطرائق التي من شأنها الدفع بالعلاقة بينك وبين أولادك إلى الأمام وبناء جسر متين من الحب من شأنه بناء بيت صالح وصناعة أبناء ناجحين
1 عزز ثقتهم بأنفسهم وذلك باحترامك لهم وتشجيعك إياهم وتقديرك لأعمالهم وجهودهم دون النظر إلى نتائجها.
2 كن ايجابيا وعلم أولادك ........
التفاصيل

اسطنبول تحتضن نهائي أقوى البطولات الأوروبية
خيبة أمل تشيلسي وصدمة هولندية ولقاءات إنجليزية إيطالية نهائية


إعداد: وليد الشهري
بدأت بطولة دوري الأبطال الأوروبية أقوى البطولات الأوروبية على الاطلاق على مستوى أندية القارة، وأعلنت أخيراً عن تأهل كل من ليفربول الإنجليزي، وميلان الإيطالي إلى المباراة النهائية والتي ستحتضنها مدينة اسطنبول التركية في الخامس والعشرين من شهر مايو الحالي، وكان ليفربول قد تأهل إلى المباراة النهائية عقب تخطيه لنادي تشيلسي الإنجليزي أحد أقوى المنافسين على اللقب والذي كان ........
التفاصيل

مارادونا يثني على برشلونة في عقر دار خصمه المدريدي
على الرغم من سمعته السيئة كمدمن للمخدرات، ومشاكله الكثيرة، وفترة غيابه الطويلة عن الملاعب، وعلى الرغم من كلِّ الصعوبات و العمليات الجراحية المتعددة التي خضع لها نجم وأسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا، لكنّ كلَّ ذلك لم يبعد عنه تسليط الأضواء خلال زياراته الدولية، فقد حفر لاسمه شهرة لا يستطيع أحد محوها .. فهو اللاعب الأول منذ نشوء لعبة كرة القدم، وحتى الآن يُعَدُّ الخيار الأول لأغلبية ........ التفاصيل

متفرقات

نجما هجوم ودفاع مانشستر يونايتد خارج تشكيلة المنتخب الإنجليزي
لن ينضم نجما نادي مانشستر يونايتد وايون روني وزميله في الفريق ريو فيرديناند لتشكيلة المنتخب الإنجليزي خلال جولته في الولايات المتحدة الأمريكية التي يخوض فيها مباريات ودية مع منتخبي أمريكا وكولومبيا ضمن استعداداته لخوض التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2006م بألمانيا، وينضم هذان النجمان إلى صف النجوم الغائبين عن المنتخب ومن ضمنهم نجما ........
التفاصيل

بيركامب يعرب عن قلقه بشأن تأخر مناقشة تجديد عقده مع الأرسنال
أعرب مهاجم ونجم نادي الأرسنال الإنجليزي الهولندي دينيس بيركامب عن قلقه حيال تأخر المفاوضات مع ناديه بشأن تجديد عقده مع النادي.
ويبدو من تصريحاته أنه غاضب جداً على إدارة النادي بسبب هذا التأخر وجعله حائراً حيال مستقبله مع النادي. ولم يحدد بيركامب الذي يبلغ من العمر 36 عاماً ما إذا كان سيواصل مسيرته الكروية في حال استغناء النادي عن خدماته حيث إن هذا القرار لا يزال غير أكيد حسب قوله وتتملكه الحيرة ........
التفاصيل

صيد الكاميرا

وين سنك يابابا
........
التفاصيل

بعض التعريفات الغريبة للأسماء
الابتسامة: أقدم وأسرع طريقة للمواصلات عرفها الإنسان
الشوق: معدن نادر يتمدّد بالحرارة، وينكمش بالبرودة
الخطبة: عملية استطلاع قبل بدء حرب تستمر مدى الحياة
توارد الخواطر: كلمة مخفَّضة نطلقها على السرقات الأدبية
الحب: مدرسة تجبر المرأة على تصفيف شَعرها، وتجبر الرجل على تصفيف مشاعره
الأمثال: خلاصة تجربة قُيِّدت ضد مجهول
الطلاق: شركة أفلست بعد أن نفد رصيدها من العواطف
الخجل: فرصة نادرة تتيح ........
التفاصيل

قصص...ولكن

موظف!!
اجتمع ثلاثة أصدقاء من الأطفال وأخذوا يتباهون بآبائهم فقال الأول: (لا أظن أن أحداً أسرع من أبي، فهو قادر على أن يسبق الدراجة النارية حتى وإن كانت تسير بجانبه بأقصى سرعتها).
وقال الطفل الثاني:
(ولكن والدي يعتبر أسرع منه، فهو يصوب السهم ناحية الجدار مثلاً، ثم يطلق السهم من قوسه وينطلق بسرعة ليمسك بالسهم قبل أن يصل إلى الحائط).
قال لهم الطفل الثالث: (إن أباكم لا يمكنه حتى مقارنتهم ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
أدمغة!
عبدالباسط شاطرابي
بعض الناس عبارة عن أجهزة إرسال، يُلقون الأوامر، يُوجهون التعليمات، يُعبرون عن أفكارهم، ولا يُريدون الاستماع لما يود الآخرون قوله!
وبعض الناس عبارة عن أجهزة استقبال، جعلوا أنفسهم محلاً لتلقي الأوامر، والاستماع للتوجيهات، والإسراع في التنفيذ دون إبداء رأي أو التعبير عن شعور!
كلا النموذجين عجيبان، فالأول يلغي الآخر، والثاني يلغي نفسه!
صديق لي يعمل مهندساً بإحدى شركات المقاولات قال: إن مديره في ........
التفاصيل

ارتفاع عدد الاعتداءات ضد المسلمين في الولايات المتحدة

أظهر تقرير أعده (مجلس العلاقات الامريكية الإسلامية) أن الاعتداءات ضد المسلمين في الولايات المتحدة ازدادت بطريقة كبيرة، مشيراً إلى أن قسماً من هذه الزيادة يعود لإحصاء أكثر شمولاً.
وانتقل عدد الجرائم التي يسببها الحقد ضد المسلمين من 93 حالة في 2003م إلى 141 حالة في 2004م، أي بزيادة 52%. أما عدد أعمال العنف والتمييز أو المضايقة حيال المسلمين فارتفع بنسبة 49% ليصل إلى 1522 حالة في 2004م.
ووصف مدير ........
التفاصيل

صراف آلي (مزيف)!
قال مسؤولون مصرفيون أن لصوصا في رومانيا بلغت بهم الجراءة إلى حد وضع آلة للصرف النقدي لا ينقصها سوى النقود بهدف الاستيلاء على تفاصيل بطاقات أصحاب الحسابات.
وذكرت صحف محلية أن آلات الصرف المزيفة ظهرت عند مبانٍ سكنية أو في مناطق بالعاصمة لا توجد فيها مصارف. وتحقق الشرطة حاليا في هذه الحوادث.
وقال بنك كومرشالا رومانا وهو أكبر مصرف برومانيا أنه ينبغي للعملاء الاقتصار على استخدام آلات الصرف الواقعة ........
التفاصيل

كلبة تنقذ رضيعة من الموت!

انهالت الاتصالات الهاتفية من جميع أنحاء العالم على صحيفة كينية لتبني طفلة رضيعة أنقذتها كلبة من الموت بعد ان ألقاها أهلها في غابة لتلقى حتفها.
واطلقت ممرضات على الطفلة اسم انجيل. وقالت كاثرين جيتشيرو محررة الأخبار في صحيفة (ديلي نيشن) ان الجريدة تلقت سيلاً من المكالمات الهاتفية من أشخاص من اليابان وفنزويلا وجنوب افريقيا يريدون تبني الطفلة بعد ان نشرت قصة الرضيعة التي أنقذتها الكلبة من ........
التفاصيل

شجاعة طفل
واجه طفل لم يتعدَّ عمره الثامنة أسداً، وذلك لإنقاذ شقيقته. وكان جون أسكوفيدو في زيارة لسيرك في إحدى مدن تشيلي برفقة شقيقته البالغة من العمر سنتين، وعندما اقتربا من قفص الأسد فُتح الباب وحاول الأسد اختطاف الطفلة الصغيرة، وعندها بدأ الطفل في توجيه ضربات للأسد إلى أن ترك الحيوان المفترس شقيقته. وترقد شقيقة أسكوفيدو حالياً في المستشفى لمعالجتها من إصابات بسيطة حسب تقرير الأطباء......... التفاصيل

جولة سورية


الفنان المصري نور الشريف في دمشق يلوح للمعجبين خلال بدء رالي اكتشف سوريا ويشارك في الرالي 45 متسابقاً من دولة الإمارات والسعودية والأردن ولبنان ومصر حيث يقومون برحلة يقطعون خلالها 900 كم لاكتشاف المناطق التاريخية في سوريا «رويترز»........
التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
تقرير
إقتصاد
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved