الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th November,2002

الثلاثاء 14 ,رمضان 1423

الإعلان.. الإعلان..!!
تعتمد الكثير من الفضائيات والصحف العربية في جزء كبير من إيراداتها على حصتها من الإعلان في سوق المملكة..
إنها تنافس الصحف السعودية والتلفاز السعودي على هذه «الكعكة» وربما حصلت مجتمعة على الجزء الأكبر من ميزانية الإعلان الذي يخاطب المستهلك السعودي.
***
هناك خلل كبير وثغرات واضحة في أنظمتنا، سمحت بهذا الاختراق وبمثل هذه الظاهرة، ولا يبدو ان هذه المنافسة غير المشروعة مدرجة في صلب اهتمام جهات الاختصاص، أو أنها تأتي ضمن أولويات الجهات المتضررة من حيث توفير أسس المعالجة الصحيحة لها..
***
إن فتح سوق الإعلان المحلي للضخ منه على وسائل إعلامية خارجية دون ضوابط ودون وجود مبدأ المعاملة بالمثل، لا يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني ولا يخدم التوجه العام نحو تطوير وسائلنا الإعلامية المحلية..
لهذا وجب التذكير بضرورة فتح ملفات هذا الموضوع ودراسته والبحث في خفاياه، للوصول الى نتائج تسهم في خدمة الإعلام السعودي في مرحلة بالغة الأهمية تتطلب حضور الإعلام السعودي بشكل أفضل مما هو عليه الآن..
***
إن صحيفة مثل البلاد وأخرى مثل الندوة وربما صحف أخرى لا تكاد تحصل على ما يغطي ولو رواتب العاملين فيها من الإعلان المحلي، مع أن هاتين الصحيفتين بمستواهما الجيد تمثلان تاريخاً مهماً حين يكون الحديث عن تاريخ الصحافة في المملكة، لكن المنافسة غير المتكافئة مع وسائل إعلام غير سعودية على الإعلان حالت دون وصوله الى أي من الصحيفتين..
***
هذه الحالة تحتاج الى مزيد من الدراسات، والى كثير من العمل، بغية معالجة هذا الوضع الذي لا يستقيم مع طموحاتنا ورغباتنا في إعلام سعودي ناجح.


خالد المالك

بين الواقع والأسباب المجهولة
علاج «البهاق» بـ «البهاق» !!

البهاق(Vitiligo) أو مرض البقع البيضاء هو وجود بقع بيضاء بالجلد بسبب فقد صبغة الجلد الميلانين (melanin) بهذه البقع وينتج هذا بسبب تدمير خلايا الميلانوسيت (melanocytes) التي تنتج هذه الصبغة وتسبب لون الجلد الطبيعي وخلايا الميلانوسيت هي خلايا الصبغة وتوجد في الطبقة السطحية من الجلد وهي المسؤولة عن إنتاج صبغة الجلد الميلانين والميلانين هي صبغة داكنة تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية وعندما توقف هذه الخلايا (الميلانوسيت) إنتاج صبغة الميلانين فإن الجلد يصبح باهتا أبيض اللون وهو ما يسمى البهاق.
والبهاق ممكن أن يحدث عند أي عمر ولكن غالبا ما يحدث عند عمر 20 30 عاما أما الأماكن التي يحدث فيها البهاق فغالبا ما تكون في الوجه فوق العينين والرقبة وتحت الإبط ومنطقة العانة والأيدي ومفاصل الركبة.
ويظهر البهاق غالبا في هيئة بقع قليلة صغيرة بيضاء ولكنه ممكن أن ينتشر في كافة أنحاء الجسم وفي معظم الحالات تظهر هذه البقع البيضاء في أماكن قليلة ولا تنتشر وتبقى هكذا مدة طويلة جدا ولكن قد تحدث نوبات أخرى من فقد الصبغة وظهور البهاق من جديد والبهاق يصيب غالبا 1% من عدد السكان في العالم.
والسبب الحقيقي للبهاق غير معروف ولكن هناك أبحاث تعتقد أن هناك عوامل كثيرة قد تؤدي إلى ظهور البهاق وأول هذه العوامل العامل الوراثي فحوالي 30% من حالات البهاق يوجد عندها تاريخ مرضي أسري للبهاق في الأخوة والوالدين أما العامل الثاني فهو التعرض للكيماويات مثل الفينول المستخدم في التنظيف (الفينيك) والكاتيكول المستعمل في الصباغة والعامل الثالث هو التعرض للأزمات النفسية والعاطفية وقد يكون البهاق مرضاً من أمراض المناعة المكتسبة في الجسم والتي تنتج عنها أجسام مضادة في الجسم تدمر خلايا الصبغة (الميلانوسيت) أما السبب الأخير فهي أن تدمر خلايا الصبغة نفسها تدمير ذاتي وينتج عن ذلك بقايا سامة تدمر المزيد من خلايا الصبغة المجاورة ومن الأسباب الأخرى إصابة الجلد بالجروح والحروق والالتهابات كما أن هناك بعض الأمراض التي يصاحبها ظهور البهاق مثل مرض السكر والأنيميا الخبيثة ومرض أديسون (نقص في أفراز الغدة فوق الكلوية) والتهابات العين ومرض الثعلبة (فقد الشعر من الرأس) أما أعراض البهاق فهو ظهور بقع بالجلد لونها أبيض طباشيري تصيب الأجزاء المتماثلة من الجسم وقد يوجد شعر أبيض داخل هذه البقع.
أما عن العلاج فالهدف منه تجميلي أساسا حيث ان البهاق لا يؤثر على حالة المريض العامة وهو ليس مرضا معديا لكنه قد يؤثر على الحالة النفسية للمريض وخاصة السيدات وعلاج البهاق له طرق عدة وأول هذه الطرق بالنسبة للأفراد ذوي البشرة البيضاء يجب عليهم محاولة عدم صبغ الجلد وذلك بالتعرض للشمس (حمام شمس) حتى لا تظهر هذه البقع واستعمال كريم يحمي من أشعة الشمس أو استعمال كريمات لها نفس لون الجلد حتى لا تظهر هذه البقع بصورة مؤقتة (تجميل) آخر علاج طبي يتمثل في إعادة صبغ هذه البقع بصبغة الميلانين وذلك بتنبيه خلايا الميلانوسيت على حافة البقع لتتكاثر وتنتج خلايا جديدة تنتج هذه الصبغة وتغير لون البقع إلى لون الجلد الطبيعي ويسمى هذا العلاج (PUVA) أي العلاج بالضوء + السورالين وفيه يعطى المريض دواء يسمى سورالين (Psoralen) بالفم ثم يعرض المريض للأشعة فوق البنفسجية A (UV) وذلك من خلال جهاز في عيادة الطبيب المعالج فهذه الأشعة فوق البنفسجية تقوم بتنشيط دواء سورالين فينبه الدواء خلايا الميلانوسيت لإنتاج صبغة الجلد (الميلانين).
ودواء سورالين متوفر أيضا في صورة موضعية يوضع على المناطق المصابة بالبهاق ثم يعرض الجسم للأشعة فوق البنفسجية A كما يمكن التعرض للشمس بعد دهان السور الين مع بعض الاحتياطات الخاصة وللحصول على نتيجة يستمر العلاج على الأقل لمدة ستة أشهر.
كما أن الكورتيزون يستعمل أيضا موضعيا على هذه البقع فيمنع زيادة فقد الصبغة ويساعد على زيادة الصبغة بالجلد ونسبة نجاح هذا العلاج 50 % ويصلح خاصة للأطفال أقل من 12 سنة.
أما الطريقة الأخيرة للعلاج فتستعمل في الحالات التي يصيب البهاق أكثر من نصف الجسم وتسمى هذه الطريقة إزالة الصبغة (Depigmentation) ويستعمل فيها مادة كيماوية تسبب بياض لون الجلد الطبيعي وتسمى بينوكين (Benoquine) وتدهن مناطق الجلد الطبيعية بهذه المادة فيتحول لونها إلى اللون الأبيض فيصبح لون الجسم هو لون المناطق المصابة بالبهاق وقد تحتاج هذه الطريقة إلى سنة كاملة.
أما في الحلات المرضية السابق ذكرها والتي قد يصاحبها البهاق فيجب علاج هذه الأمراض.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
النصف الاخر
تحت المجهر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
خارج الحدود
عالم الغد
الملف السياسي
حوار الأسبوع
فضائيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved