الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th November,2002

الثلاثاء 14 ,رمضان 1423

الإعلان.. الإعلان..!!
تعتمد الكثير من الفضائيات والصحف العربية في جزء كبير من إيراداتها على حصتها من الإعلان في سوق المملكة..
إنها تنافس الصحف السعودية والتلفاز السعودي على هذه «الكعكة» وربما حصلت مجتمعة على الجزء الأكبر من ميزانية الإعلان الذي يخاطب المستهلك السعودي.
***
هناك خلل كبير وثغرات واضحة في أنظمتنا، سمحت بهذا الاختراق وبمثل هذه الظاهرة، ولا يبدو ان هذه المنافسة غير المشروعة مدرجة في صلب اهتمام جهات الاختصاص، أو أنها تأتي ضمن أولويات الجهات المتضررة من حيث توفير أسس المعالجة الصحيحة لها..
***
إن فتح سوق الإعلان المحلي للضخ منه على وسائل إعلامية خارجية دون ضوابط ودون وجود مبدأ المعاملة بالمثل، لا يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني ولا يخدم التوجه العام نحو تطوير وسائلنا الإعلامية المحلية..
لهذا وجب التذكير بضرورة فتح ملفات هذا الموضوع ودراسته والبحث في خفاياه، للوصول الى نتائج تسهم في خدمة الإعلام السعودي في مرحلة بالغة الأهمية تتطلب حضور الإعلام السعودي بشكل أفضل مما هو عليه الآن..
***
إن صحيفة مثل البلاد وأخرى مثل الندوة وربما صحف أخرى لا تكاد تحصل على ما يغطي ولو رواتب العاملين فيها من الإعلان المحلي، مع أن هاتين الصحيفتين بمستواهما الجيد تمثلان تاريخاً مهماً حين يكون الحديث عن تاريخ الصحافة في المملكة، لكن المنافسة غير المتكافئة مع وسائل إعلام غير سعودية على الإعلان حالت دون وصوله الى أي من الصحيفتين..
***
هذه الحالة تحتاج الى مزيد من الدراسات، والى كثير من العمل، بغية معالجة هذا الوضع الذي لا يستقيم مع طموحاتنا ورغباتنا في إعلام سعودي ناجح.


خالد المالك

هكذا تدمج المكتبة في فراغ المعيشة
دمج عناصر الأثاث لتصميم غرفة الجلوس «الذكية»

عزيزي القارئ
استمرارا في عرض نماذج من التصميم الحديث للمنزل الأنيق، نستعرض فيما يلي نماذج مختلف من الأحيزة الفراغية الداخلية والخارجية.
هذه التصاميم المختلفة من المؤمل أن تلامس الأذواق العديدة بين الشريحة الاجتماعية، مع العلم أن الأناقة التي نتحدث عنها لا تخضع لمعايير جمالية أو قواعد ثابتة أو وصفات جاهزة إنما ما قد يتفق مع الذوق العام في تصنيفات الأناقة والجمال.
الهدف من استعراض هذه ........ التفاصيل
مع التحكم بكميات الضوء
المطبخ وجمالية الانفتاح للحديقة

في هذا النموذج مجموعة من الملاحظات يمكن تبينها من خلال الصورة لأحد المطابخ الحديثة.
أولا. وجود جزء من المطبخ ضمن الداخل والنصف الآخر هو إضافة بين الداخل والخارج معا من خلال طريقة التسقيف الزجاجية المستعملة، والتي تسمح بكمية إضاءة نهارية إضافية للداخل.
هذه المنطقة بالذات يمكن أن تكون جلسة مثالية لتناول الفطور أو ربما الغداء أو العشاء تبعا لطبيعة الموقع والإطلالة.
لكن المهم هنا التركيز ........
التفاصيل

من خلال حفلة «حدائقية» جذابة
أبعاد تاريخية وجمالية لشجرة الحديقة


لنتأمل معا هذا النموذج من الحدائق مع التركيز على بعض النقاط المهمة التي تظهرها الصور، ونترك للقارئ الكريم التأمل فيها وتبنيها في حديقته إن سنحت له الفرصه.
في هذا النموذج لا يتنازع اثنان في جمالية وجود شجرة ضخمة ذات أفرع متعرجة في ركن ما من الحديقة بحيث تشكل معلما مرجعيا ليس فقط بالاستناد إليها والجلوس تحت ظلالها الوارفة، وإنما بالقدم ومرور الزمن عليها الذي غالبا ما ترتبط ببعض ذكريات أهل ........
التفاصيل

عزيزي القارئ
مهندس الديكور قد يصلح ما أفسده «المعماري»!!
وراء كل «تصميم داخلي» ناجح.. عمل «معماري» رائع ومتكامل

إعداد: د. وليد السيد
نتواصل اليوم معا ونجتهد في تقديم الجديد من الافكار في مجال التصميم الداخلي، ونود الاشارة الى ان التصميم الداخلي للمنزل ليس منعزلا تماما عن التصميم المعماري بل هو متمم له، والتصميم الداخلي الناجح غالبا ما يسبقه تصميم معماري ناجح، وعلى النقيض من ذلك ان كان التصميم المعماري اصلا غير ناجح فإن مهمة مصمم الديكور الداخلي تكون اصعب في (ترقيع) ما أفسده المعماري من قبل، ولذلك ........
التفاصيل

استخدام اللمسات الفنية يعطي إحساساً بالذوق
أفكار حديثة لكيفية استغلال الفراغ في التصاميم الداخلية للبيوت الأنيقة


في هذه الزاوية نعرض فكرتين مختلفتين في طريقة استغلال الفراغ في التصميم الداخلي وتأثير كل منهما على نوعية التصميم من جهة، وكذلك فعالية استغلال الفراغ لعدة وظائف في آن واحد من جهة اخرى، ونعرض الفكرتين من خلال الصورتين التوضيحيتين المرافقتين.
اما الصورة الاولى فتظهر جمالية استخدام الفراغ الذي يرتفع لأكثر من مستوى واحد كأن ترتفع صالة الجلوس او صالة المدخل على طابقين او اي جزء منها، بالاضافة ........
التفاصيل

تصميم غربي لكن أصله شرقي
غرف «ألف ليلة وليلة» تعود على«سيمفونية» تودع صالات النوم التقليدية

عرض في زاوية هذا الاسبوع مثال للمواد والالوان المستعملة في تكوين غرفة نوم وطبيعة ترتيبها وتكوينها، وخلافا للطريقة التقليدية في توضيب الغرفة نعرض مثالا نرجو ان يشاطرنا الرأي بعض القراء الكرام في جديته واناقته، بالاضافة لذلك نعرض ايضا نموذجا لبعض اكثر المقاعد مبيعا وفكرة وظيفية في طريقة تكوينه، في الحقيقة من ابرز ما يتميز به النموذج الذي تظهره الصورة لغرفة النوم هو اعمال الخشب الذي تم ........
التفاصيل
اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
النصف الاخر
تحت المجهر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
خارج الحدود
عالم الغد
الملف السياسي
حوار الأسبوع
فضائيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved