الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th November,2002

الثلاثاء 14 ,رمضان 1423

الإعلان.. الإعلان..!!
تعتمد الكثير من الفضائيات والصحف العربية في جزء كبير من إيراداتها على حصتها من الإعلان في سوق المملكة..
إنها تنافس الصحف السعودية والتلفاز السعودي على هذه «الكعكة» وربما حصلت مجتمعة على الجزء الأكبر من ميزانية الإعلان الذي يخاطب المستهلك السعودي.
***
هناك خلل كبير وثغرات واضحة في أنظمتنا، سمحت بهذا الاختراق وبمثل هذه الظاهرة، ولا يبدو ان هذه المنافسة غير المشروعة مدرجة في صلب اهتمام جهات الاختصاص، أو أنها تأتي ضمن أولويات الجهات المتضررة من حيث توفير أسس المعالجة الصحيحة لها..
***
إن فتح سوق الإعلان المحلي للضخ منه على وسائل إعلامية خارجية دون ضوابط ودون وجود مبدأ المعاملة بالمثل، لا يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني ولا يخدم التوجه العام نحو تطوير وسائلنا الإعلامية المحلية..
لهذا وجب التذكير بضرورة فتح ملفات هذا الموضوع ودراسته والبحث في خفاياه، للوصول الى نتائج تسهم في خدمة الإعلام السعودي في مرحلة بالغة الأهمية تتطلب حضور الإعلام السعودي بشكل أفضل مما هو عليه الآن..
***
إن صحيفة مثل البلاد وأخرى مثل الندوة وربما صحف أخرى لا تكاد تحصل على ما يغطي ولو رواتب العاملين فيها من الإعلان المحلي، مع أن هاتين الصحيفتين بمستواهما الجيد تمثلان تاريخاً مهماً حين يكون الحديث عن تاريخ الصحافة في المملكة، لكن المنافسة غير المتكافئة مع وسائل إعلام غير سعودية على الإعلان حالت دون وصوله الى أي من الصحيفتين..
***
هذه الحالة تحتاج الى مزيد من الدراسات، والى كثير من العمل، بغية معالجة هذا الوضع الذي لا يستقيم مع طموحاتنا ورغباتنا في إعلام سعودي ناجح.


خالد المالك

هكذا تدمج المكتبة في فراغ المعيشة
دمج عناصر الأثاث لتصميم غرفة الجلوس «الذكية»

عزيزي القارئ
استمرارا في عرض نماذج من التصميم الحديث للمنزل الأنيق، نستعرض فيما يلي نماذج مختلف من الأحيزة الفراغية الداخلية والخارجية.
هذه التصاميم المختلفة من المؤمل أن تلامس الأذواق العديدة بين الشريحة الاجتماعية، مع العلم أن الأناقة التي نتحدث عنها لا تخضع لمعايير جمالية أو قواعد ثابتة أو وصفات جاهزة إنما ما قد يتفق مع الذوق العام في تصنيفات الأناقة والجمال.
الهدف من استعراض هذه الصور والملاحظات فقط هو تقديم مقترحات وتنبيه القارئ لبعض النقاط المهمة لنترك الباقي لذوقه الخاص.
عدد هذا الاسبوع يناقش فكرة المكتبة الزاحفة ضمن البيت والتي لا تقتصر على صالة مغلقة تحتبس الكتب بداخلها.
وفي الجزء الآخر نعرض نماذج للمطبخ الحديث وامتداده للداخل.
أما الجزء الثالث والأخير فنعرض من خلاله نماذج للحديقة الحديثة وأبرز مكوناتها وعناصرها النباتية والعلاقة بينها.
ولابد من التنويه ان معظم ما نتحدث عنه هو بعض من خلاصات ما توصلنا إليه في دراساتنا وأبحاثنا وتصاميمنا الخاصة.
هنا فكرة.. طراز متميز لتصميم غرفة الجلوس (الذكية)، حيث يمكن دمج عناصرالأثاث الحديث مع نماذج منتقاة من صنوف المعرفة تعكس اهتمامات وذوق صاحب البيت بطريقة ذكية وجذابة.
ليس هذا فحسب بل وتفرض نمطية وحيوية على الفراغ إذ ان الناتج لهذا النوع من التصاميم غالبا ما يكون نتيجة مباشرة وطبيعية للعناصر المستخدمة.
الالوان الناتجة المتنوعة تفرضها العناصر الجمالية المستخدمة التي يمكن تغيير وضعيتها لتغير الشكل النتاتج للتصميم تبعا لذلك.
موضوعنا هو كيفية دمج المكتبة والكتب في فراغ المعيشة أو الجلوس بطريقة أنيقة وذكية.
اندماج المكتبة
في النموذج الأول تظهر الصورتان حلا جميلا وذكيا لصالة الجلوس باستخدام أرفف الكتب المنتظمة والتي تتراص بها الكتب من صنوف المعرفة المتنوعة وذات الغلاف الجذاب الذي يدل على قدمها وأهميتها.
ما يميز هذا التصميم أنه لا يفرض انعزالية المكتبة بالطريقة التقليدية بل يعكس اندماجها مع الحياة اليومية من جهة وكذلك عرضها على القاطنين أو الزوار بطريقة مشجعة ومحفزة للمطالعة.
من ناحية أخرى يمكن ترتيب الكتب بالمكتبة إما من حيث الموضوع أو من حيث الحجم واللون للغلاف بحيث يكون منسجماً وبذلك يمكن التحكم في الألوان الناتجة وتوزيعاتها، وبخاصة في حال احتواء المكتبة على موسوعات من مجموعات من الكتب ذات اللون الواحد كما تظهر الصورة.
من ناحية أخرى بعض اللمسات اللطيفة المصاحبة للكتب تفعل الأعاجيب ان تم انتقاؤها بعناية وبما لا يشكل خلطة غير منسجمة، فمثلا الزهريات الموضوعة على الطاولات الصغيرة الجانبية مع الجرة التي تبدو وكأنها الانعكاس المقلوب لمصباح الإنارة تظهر القدرة التصميمية والجمالية الواضحة عدا عن الأناقة.
أما الكراسي المستعملة هنا فحبذا استعمال الآرائك الثقيلة التي تعكس الجلسة الطويلة زمنيا مما يتناسب مع القراءة، إضافة إلى أريحيتها وأناقتها مما يجب أخذه بعين الاعتبار.
في النموذج الثاني تبين الصورة على النقيض من النموذج السابق كيفية ترتيب أرفف الكتب بمتناول اليد في المكتب المنعزل، هنا يمكن أن تتواجد صالة مكتب منفصلة بالبيت تحتوي الكتب.
الفرق بين النموذجين هو امكانية استعمال خزانة الكتب النصفية بوضع بعض الأشياء الجمالية فوقها، وكذلك استعمال الجزء العلوي للحائط كذلك في عرض اللوحات وغيرها.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
النصف الاخر
تحت المجهر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
خارج الحدود
عالم الغد
الملف السياسي
حوار الأسبوع
فضائيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved