الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th November,2002

الثلاثاء 14 ,رمضان 1423

الإعلان.. الإعلان..!!
تعتمد الكثير من الفضائيات والصحف العربية في جزء كبير من إيراداتها على حصتها من الإعلان في سوق المملكة..
إنها تنافس الصحف السعودية والتلفاز السعودي على هذه «الكعكة» وربما حصلت مجتمعة على الجزء الأكبر من ميزانية الإعلان الذي يخاطب المستهلك السعودي.
***
هناك خلل كبير وثغرات واضحة في أنظمتنا، سمحت بهذا الاختراق وبمثل هذه الظاهرة، ولا يبدو ان هذه المنافسة غير المشروعة مدرجة في صلب اهتمام جهات الاختصاص، أو أنها تأتي ضمن أولويات الجهات المتضررة من حيث توفير أسس المعالجة الصحيحة لها..
***
إن فتح سوق الإعلان المحلي للضخ منه على وسائل إعلامية خارجية دون ضوابط ودون وجود مبدأ المعاملة بالمثل، لا يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني ولا يخدم التوجه العام نحو تطوير وسائلنا الإعلامية المحلية..
لهذا وجب التذكير بضرورة فتح ملفات هذا الموضوع ودراسته والبحث في خفاياه، للوصول الى نتائج تسهم في خدمة الإعلام السعودي في مرحلة بالغة الأهمية تتطلب حضور الإعلام السعودي بشكل أفضل مما هو عليه الآن..
***
إن صحيفة مثل البلاد وأخرى مثل الندوة وربما صحف أخرى لا تكاد تحصل على ما يغطي ولو رواتب العاملين فيها من الإعلان المحلي، مع أن هاتين الصحيفتين بمستواهما الجيد تمثلان تاريخاً مهماً حين يكون الحديث عن تاريخ الصحافة في المملكة، لكن المنافسة غير المتكافئة مع وسائل إعلام غير سعودية على الإعلان حالت دون وصوله الى أي من الصحيفتين..
***
هذه الحالة تحتاج الى مزيد من الدراسات، والى كثير من العمل، بغية معالجة هذا الوضع الذي لا يستقيم مع طموحاتنا ورغباتنا في إعلام سعودي ناجح.


خالد المالك

غرور الهاكرز المحترفين أثار حنق الأطفال والمرتزقة
ثغرة أباتشي القاتلة كادت تهوي بالإنترنت إلى الدمار

صباح مشهود ذلك اليوم الذي تم فيه اكتشاف ثغرة أباتشي الأخيرة التي جعلت ذلك اليوم والأيام التي تليه حساسة للغاية وسط الخطر باختراق ملايين المواقع على الشبكة العنكبوتية وتحديدا تلك التي تعمل على الخادم الشبكي الشهير أباتشي الذي يعتبر الأكثر انتشارا على الإنترنت مقارنة بالأنظمة الشبكية الأخرى. وبعد أن وضع أصحاب تلك المواقع ومديرو الشبكات أيديهم على قلوبهم تحسبا لأي هجوم على خوادمهم الشبكية ........ التفاصيل
استطاع سرقة 10 ملايين دولار من سيتي بانك
فلايديمر ليفين أشهر «حرامي» إلكتروني عرفه العصر

* أسلحته أجهزة وألعاب حاسوبية وشبكة عالمية
يحفل العالم السفلي للإنترنت بالكثير من العباقرة في الاختراق والتجسس ولكن هذه الشخصيات تبقى مجهولة للبشر حتى وقت وقوعها في قبضة الجهات الأمنية.
ولقد استطاع العديد من هولاء العباقرة تخليد ذكراهم بعمليات مشهورة ما زال عصرنا الحالي شاهداً عليها حتى بعد مرور العديد من السنوات على حدوثها.
ويعد «فلاديمير ليفين» من بين الأخطر والأشهر ويصنفه البعض على ........
التفاصيل

فن لوف يواصل الحفاظ على ترتيبه الخطير


يواصل فيروس FUNLOVE في المحافظة على ترتيبه بين 5 أخطر فيروسات منذ فترة طويلة بالرغم من أنه ليس فيروساً جديداً على الساحة الإلكترونية فقد تم اكتشافه لأول مرة في نوفمبر 1999م والنسخة الحالية المرقمة ب 4099 هي مطورة من النسخة الأصلية وتتميز بقدرتها على الإنتقال من خلال الشبكات الحاسوبية والمشاركة في الملفات على أنظمة تشغيل ويندوز 95 و98 وميلينوم و NT كما أنها تصيب الملفات التشغيلية من نوع ........
التفاصيل

سهولة الاختراق تغري الكثيرين
الهاكرز يتفنون في اصطياد الشبكات اللاسلكية الطائرة

يتجول بسيارته بين الطرقات والمباني التجارية حاملاً بيده جهاز كمبيوتر محمول وهوائي التقاط مبسط قد يستطيع صنعه من أحد علب البطاطس الفارغة والمعروفة تجاريا باسم «برينجلز» وعندما يحصل على إشارة هوائية يقف إلى جانب الطريق ليتفرغ لمداعبة صيده الثمين، تلك كانت رحلة اصطياد شبكة لاسلكية في غابة الإلكترون الشهيرة التي ما دأبت عن التطور في كل يوم وليلة وكذلك لم يتوقف الهاكرز عن اصطياد عيوبها ........
التفاصيل

أقدم العلوم أصبح ضرورة في عالمنا الرقمي
اختراق الاتصالات الهاتفية لعبة الاستخبارات والهاكرز


تعتبر الاتصالات الإلكترونية من هاتف ونداء وحتى بث من خلال الكيبل أو الأقمارالصناعية أحد الأهداف الرئيسية للهاكرز حول العالم، وحتى وقت قريب كان لابد أن يتعلم الهاكر أساليب اختراق الاتصالات لكي يتعلم اختراق الشبكات، وذلك من أجل أمور عديدة من بينها تضييع الشخصية وأيضا ليتمكن من اختراق الشبكات الحاسوبية المتصلة بشبكة هاتفية من دون الحاجة للإنترنت.
وفي نهاية الستينيات الميلادية نشأ علم خاص ........
التفاصيل

يسرق المعلومات السرية وخسائره بمئات الملايين
فيروس الحب والاستفادة من نقطة الضعف البشرية

عالم غريب هو عالم الفيروسات ومنذ بداية الحاسب وتلك البرمجيات الخبيثة تستهدف أنظمة التشغيل باختلاف أنواعها ومع انتشار استخدام الحاسب والإنترنت حول العالم أصبح مبرمجو الفيروسات يلقون مرتعا خصبا لنشر أفكارهم التخريبية.
الأمثلة عديدة منذ القدم ولكن بعد ظهور نظام تشغيل ويندوز وانتشاره بين المستخدمين بكثرة لسهولته بدأت الفيروسات باتخاذ منحنى آخر فلم تعد الأقراص المرنة هي الطريقة وأصبح البريد ........
التفاصيل
اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
النصف الاخر
تحت المجهر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
خارج الحدود
عالم الغد
الملف السياسي
حوار الأسبوع
فضائيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved