الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th November,2002

الثلاثاء 14 ,رمضان 1423

الإعلان.. الإعلان..!!
تعتمد الكثير من الفضائيات والصحف العربية في جزء كبير من إيراداتها على حصتها من الإعلان في سوق المملكة..
إنها تنافس الصحف السعودية والتلفاز السعودي على هذه «الكعكة» وربما حصلت مجتمعة على الجزء الأكبر من ميزانية الإعلان الذي يخاطب المستهلك السعودي.
***
هناك خلل كبير وثغرات واضحة في أنظمتنا، سمحت بهذا الاختراق وبمثل هذه الظاهرة، ولا يبدو ان هذه المنافسة غير المشروعة مدرجة في صلب اهتمام جهات الاختصاص، أو أنها تأتي ضمن أولويات الجهات المتضررة من حيث توفير أسس المعالجة الصحيحة لها..
***
إن فتح سوق الإعلان المحلي للضخ منه على وسائل إعلامية خارجية دون ضوابط ودون وجود مبدأ المعاملة بالمثل، لا يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني ولا يخدم التوجه العام نحو تطوير وسائلنا الإعلامية المحلية..
لهذا وجب التذكير بضرورة فتح ملفات هذا الموضوع ودراسته والبحث في خفاياه، للوصول الى نتائج تسهم في خدمة الإعلام السعودي في مرحلة بالغة الأهمية تتطلب حضور الإعلام السعودي بشكل أفضل مما هو عليه الآن..
***
إن صحيفة مثل البلاد وأخرى مثل الندوة وربما صحف أخرى لا تكاد تحصل على ما يغطي ولو رواتب العاملين فيها من الإعلان المحلي، مع أن هاتين الصحيفتين بمستواهما الجيد تمثلان تاريخاً مهماً حين يكون الحديث عن تاريخ الصحافة في المملكة، لكن المنافسة غير المتكافئة مع وسائل إعلام غير سعودية على الإعلان حالت دون وصوله الى أي من الصحيفتين..
***
هذه الحالة تحتاج الى مزيد من الدراسات، والى كثير من العمل، بغية معالجة هذا الوضع الذي لا يستقيم مع طموحاتنا ورغباتنا في إعلام سعودي ناجح.


خالد المالك

أحد أفضل المهاجمين في التاريخ .. «نجم بلا ألقاب»!!
باتيستوتا .. «أسد الأرجنتين» قاهر الشباك !!
واجه عاصفة من الانتقادات وعاد لينتزع إعجاب أساطين الكرة
لغز السيارة السوداء واختطاف باتي إلى عالم الشهرة !!

إعداد : خالد الطياش
باتيستوتا .. ذلك القادم المجهول لعوالم كرة القدم !! رياضته المفضلة كانت السلة ولم يتوقع له احد ان يكون لاعبا ناهيك عن النجاح واحتلال تلك المكانة المرموقة داخل المستطيل الاخضر!!.. وإذا كانت الحاجة أم الاختراع فإن اللحظات المريرة في حياة هذا اللاعب مثلت الدافع لكي يطرق أبواب المجد الكروي بكل عزيمة وإصرار ويستغل اية فرصة مواتية لتحسين وضعه والارتقاء بأسرته من البؤس إلى ........ التفاصيل
اوليفر كان «البطل المأساوي» لألمانيا !!
«شبح » كولينا يطارد كابتن ألمانيا !!
هدف واحد لكنه «قاتل» ذلك الذي استقبله في كأس العالم
كان:أشعر بالإحباط عند مشاهدة الحكم الإيطالي كولينا

إعداد: خالد الطياش
عندما كان خبراء كرة القدم في ألمانيا يبحثون عن لاعب يتصف بالقوة البدنية واللياقة العالية والتركيز في الأداء ظهر اسم أوليفر تلقائيا في الأذهان.. فهذا الحارس الدولي المبدع الذي يحمي مرمى بايرن ميونيخ يعتبر من أفضل الحراس على الإطلاق ولا أحد يتصدى لقذائف المهاجمين الصاروخية بمثل بسالته بالإضافة إلى انه ما زال محتفظا بلياقته ورشاقته رغم سنوات عمره التي تجاوزت ال «33 » ........
التفاصيل

زيدان «سفير العرب المتألق دائماً»
«زيزو» الأغلى في تاريخ الكرة.. يحقق لفرنسا ما عجز عنه بلاتيني
سجل هدفين بأول مشاركة دولية
أمله المشاركة بلعبة التنس ويعشق أندريه أجاسي


إعداد: خالد الطياش
ولد زين الدين زيدان في 21972/6/3 لوالدين من أصل جزائري إسماعيل و مليكة هاجرا إلى مرسليا للبحث عن لقمة العيش في فرنسا .. وعمل والده سائق شاحنة لإعالة عائلته والمؤلفة من جمال وفريد ونور الدين و ليلى وزين الدين زيدان الذي كان الابن المدلل لوالده بحكم أنه آخر العنقود في العائلة... فدعم موهبته وحبه للكرة وقدم له كل ما يحتاجه .
وفي عام 1986 أخذ زيدان أو زيزو كما يطلق عليه ........
التفاصيل

الطفل المعجزة يعيد الحيوية ل «كرة» أدمنت الرتابة والفشل
مايكل أوين.. صانع أحلام الكرة الإنجليزية!!

إعداد خالد الطيّاش
مايكل أوين أو الساحر الصغير كما يحب الإنجليز أن يطلقوا عليه .. 22 سنة و100 هدف وعين على تحقيق حلم طال انتظاره لبلاده حيث يتطلع اللاعب الفذ إلى قيادة بلاده لإحراز بطولة كأس العالم !! الموهبة والسرعة والدقة والتهديف..عناوين لنجم سطع في سماء الكرة الأوروبية والإنجليزية.. فبطوله الذي يبلغ 172 سم ووزنه الخفيف (67 كجم ) ينطلق أوين كالزئبق منسابا بين دفاعات الخصوم.وربما يكون ........
التفاصيل

صاحب أعظم..«يسرى قاتلة» في العالم
ميهايلوفيتش:ملك الكرات الثابتة وأخطر مدافع «مهاجم» في العالم !!


بعض اللاعبين يضفون رونقا وهيبة للمركز الذي يلعبون فيه .. هذا ما فعله لاعب لاتسيو روما سنسيا ميهايلوفيتش الذي اتخذ من مركز الدفاع نقطة للانطلاق لقيادة اخطر الهجمات على الفرق المنافسة وتسجيل الاهداف !!، عرف في الماضي عن مدافعين وحراس مرمى يتهيبون من المهاجمين الافذاذ امثال بيليه ومارادونا وزيكو ومولر وبلاتيني وغيرهم من اللاعبين، غير ان سنسيا ميهايلوفيتش بتحركاته المزعجة في الملاعب قد جعل من ........
التفاصيل

اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
النصف الاخر
تحت المجهر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
خارج الحدود
عالم الغد
الملف السياسي
حوار الأسبوع
فضائيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved