الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th November,2002

الثلاثاء 14 ,رمضان 1423

الإعلان.. الإعلان..!!
تعتمد الكثير من الفضائيات والصحف العربية في جزء كبير من إيراداتها على حصتها من الإعلان في سوق المملكة..
إنها تنافس الصحف السعودية والتلفاز السعودي على هذه «الكعكة» وربما حصلت مجتمعة على الجزء الأكبر من ميزانية الإعلان الذي يخاطب المستهلك السعودي.
***
هناك خلل كبير وثغرات واضحة في أنظمتنا، سمحت بهذا الاختراق وبمثل هذه الظاهرة، ولا يبدو ان هذه المنافسة غير المشروعة مدرجة في صلب اهتمام جهات الاختصاص، أو أنها تأتي ضمن أولويات الجهات المتضررة من حيث توفير أسس المعالجة الصحيحة لها..
***
إن فتح سوق الإعلان المحلي للضخ منه على وسائل إعلامية خارجية دون ضوابط ودون وجود مبدأ المعاملة بالمثل، لا يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني ولا يخدم التوجه العام نحو تطوير وسائلنا الإعلامية المحلية..
لهذا وجب التذكير بضرورة فتح ملفات هذا الموضوع ودراسته والبحث في خفاياه، للوصول الى نتائج تسهم في خدمة الإعلام السعودي في مرحلة بالغة الأهمية تتطلب حضور الإعلام السعودي بشكل أفضل مما هو عليه الآن..
***
إن صحيفة مثل البلاد وأخرى مثل الندوة وربما صحف أخرى لا تكاد تحصل على ما يغطي ولو رواتب العاملين فيها من الإعلان المحلي، مع أن هاتين الصحيفتين بمستواهما الجيد تمثلان تاريخاً مهماً حين يكون الحديث عن تاريخ الصحافة في المملكة، لكن المنافسة غير المتكافئة مع وسائل إعلام غير سعودية على الإعلان حالت دون وصوله الى أي من الصحيفتين..
***
هذه الحالة تحتاج الى مزيد من الدراسات، والى كثير من العمل، بغية معالجة هذا الوضع الذي لا يستقيم مع طموحاتنا ورغباتنا في إعلام سعودي ناجح.


خالد المالك

دنزل واشنطن.. كفاح حتى الأوسكار

دنزل واشنطن ممثل يملك قدرات تمثيلية عالية ويتميز بحسن اختياره للأدوار ويتمتع بشخصية فنية قوية وله مواقف وإسهامات كبيره (خاصة فيما يتعلق بالمجتمع الأمريكي الأسود) مما جعله من أهم وأبرز النجوم السود في أمريكا.
E.T.the ExtraTerrestrial
بمناسبة مرور عشرين سنة على إصدار هذه التحفة الكلاسيكية الشهيرة .... قام المخرج ستيفن سيبليبرغ بعمل نسخة خاصة لهذا الفيلم تحتوي على مشاهد إضافية بالإضافة إلى قيامه بتحسين مستوى الصوت والصورة فيها ......الفيلم يعتبر من أفضل الأفلام التي انتجتها السينما الأمريكية وتدور أحداثه حول طفل لأحد المخلوقات الفضائية يتم نسيانه في الأرض.
ولد دنزل واشنطن في الثامن والعشرين من ديسمبر من عام 1954م في نيويورك. وكان دنزل يتوسط في الترتيب في عائلته بين أخته الكبرى (لوريس) وأخيه الأصغر(ديفيد).
وبعد تخرجه من الثانوية التحق دنزل بجامعة فوردام في نيويورك وتخصص في الصحافة ولأنه كان يحب التمثيل، اشترك في الأعمال الجامعية الدرامية التي أظهرت موهبته وزادت من عشقه للتمثيل. وفي عام 1977 حصل دنزل على البكالوريوس ثم انتقل إلى مدينة سان فرانسيسكو وحصل من هناك على منحة في المعهد الموسيقي الأمريكي. وكان التحاق دنزل بالمعهد بغرض تنمية وتطوير مواهبه ولكنه وبعد سنة من التحاقه بالمعهد شعر أنه اكتفى من التدريب والدراسة وأنه يستطيع دخول عالم الفن بما يملكه من مواهب وقدرات إلى جانب ما تلقى من تعليم وتدريب. وفعلاً استطاع دنزل أن يحصل لنفسه على أدوار متنوعة في بعض الأعمال التلفزيونية. وفي عام 1981 قام دنزل بدور ابن غير شرعي لثري أبيض في فيلم Carbon Copy وهو أول أعماله السينمائية وفي العام التالي 1982 جاءت فرصة دنزل واشنطن الذهبية عندما انضم إلى فريق عمل المسلسل الشهير St.Elsewhere لصالح قناةNBC وقام بدور Dr.Chandler الدور الذي استمر بتقديمه لمدة 6 سنوات، وأبدع في أداء شخصيته فاكتسب شهرة واسعة وحاز على إعجاب النقاد وخلال الست سنوات التي ارتبط فيها مع هذا المسلسل قدم دنزل بعض الأعمال التلفزيونية والسينمائية معا. وفي عام 1988 حصل دنزل على أول ترشيح أوسكاري له وكان ذلك لأفضل ممثل مساعد عن فيلم Cry Freedom للمخرج Richard Attenborough لم يفز واشنطن بالجائزة هذه المرة ولكنه فاز بها عندما ترشح لها مرة أخرى عام 1990 عن الفيلم الشهيرGlory وهكذا أكد دنزل مكانته كأحد نجوم الصف الأول.
في عام 1990 قدم دنزل واشنطن أول أعماله مع المخرج الأسود الشهير سبايكلي وهو فيلم Moص Better Blues وتبع ذلك تعاونهما الثاني في الفيلم الرائعMalcolm X والذي ترشح عنه دنزل لأول مره لأوسكار أفضل ممثل أساسي لكنه لم يفز. وفي عام 1998 كان التعاون الثالث بين واشنطن ولي في فيلم He Got Game.حصل دنزل على ترشيحه الثاني كأفضل ممثل أساسي عام 2000 عن فيلم The Hurricaneمع المخرج Norman Jewison، حيث قام بدور الملاكم (روبن كارتر) الملقب بالإعصار.
وفي عام 2001 قام دنزل بأداء أول دور شرير له على الإطلاق في فيلم TrainingDay «يوم التدريب» فاستحق عليه ثالث ترشيحاته كأفضل ممثل أساسي وفاز أخيراً بالجائزة

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
النصف الاخر
تحت المجهر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
خارج الحدود
عالم الغد
الملف السياسي
حوار الأسبوع
فضائيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved