الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th November,2002

الثلاثاء 14 ,رمضان 1423

الإعلان.. الإعلان..!!
تعتمد الكثير من الفضائيات والصحف العربية في جزء كبير من إيراداتها على حصتها من الإعلان في سوق المملكة..
إنها تنافس الصحف السعودية والتلفاز السعودي على هذه «الكعكة» وربما حصلت مجتمعة على الجزء الأكبر من ميزانية الإعلان الذي يخاطب المستهلك السعودي.
***
هناك خلل كبير وثغرات واضحة في أنظمتنا، سمحت بهذا الاختراق وبمثل هذه الظاهرة، ولا يبدو ان هذه المنافسة غير المشروعة مدرجة في صلب اهتمام جهات الاختصاص، أو أنها تأتي ضمن أولويات الجهات المتضررة من حيث توفير أسس المعالجة الصحيحة لها..
***
إن فتح سوق الإعلان المحلي للضخ منه على وسائل إعلامية خارجية دون ضوابط ودون وجود مبدأ المعاملة بالمثل، لا يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني ولا يخدم التوجه العام نحو تطوير وسائلنا الإعلامية المحلية..
لهذا وجب التذكير بضرورة فتح ملفات هذا الموضوع ودراسته والبحث في خفاياه، للوصول الى نتائج تسهم في خدمة الإعلام السعودي في مرحلة بالغة الأهمية تتطلب حضور الإعلام السعودي بشكل أفضل مما هو عليه الآن..
***
إن صحيفة مثل البلاد وأخرى مثل الندوة وربما صحف أخرى لا تكاد تحصل على ما يغطي ولو رواتب العاملين فيها من الإعلان المحلي، مع أن هاتين الصحيفتين بمستواهما الجيد تمثلان تاريخاً مهماً حين يكون الحديث عن تاريخ الصحافة في المملكة، لكن المنافسة غير المتكافئة مع وسائل إعلام غير سعودية على الإعلان حالت دون وصوله الى أي من الصحيفتين..
***
هذه الحالة تحتاج الى مزيد من الدراسات، والى كثير من العمل، بغية معالجة هذا الوضع الذي لا يستقيم مع طموحاتنا ورغباتنا في إعلام سعودي ناجح.


خالد المالك

يكتبون عن عالم متشائم مليء بالشر
أدباء الكبار يتجهون لقصص الصغار والملايين

هذه حكاية كيف تحول الكتّاب الذين يكتبون للكبار الى الكتابة للأطفال مرة أخرى، كان يا ما كان في ارض بعيدة جدا قبل أن يكون هناك العاب كومبيوتر وناينتدوز وأفلام سينمائية في مراكز التسوق، كان الأطفال يجلسون لقراءة كتب قام بتأليفها أكثر الناس عقلا في تلك الأرض، يقرأون عن عنكبوت ذكية أو درج بارض بحرية من الداخل، فالرجل الذي كتب عن العنكبوت هو إي،. بي، وايت الذي كان كاتبا عظيما للكبار في نيويورك، ووراء البحر كان هناك مكان قديم اسمه أكسفورد وبروفيسور يسمى سي،اس، لويس الذي كتب عن الأسد والساحرة. يحب الأطفال قراءة مثل هذه الكتب الى الدرجة التي تجعل الكبار أيضا يحبونها، وقد ألف هؤلاء الأدباء كتبهم الأكثر عقلانية عن الفتيان والفتيات امثال هكلبري أو الفتى الذي اسمه هولدن الذي هرب من المدرسة، لكن كل هذا قد توقف منذ سنين والكتب من هذا النوع قد انتهت ويقول جيروم كرامرالذي يعمل كمحرر لمجلة الكتب في نيويورك: «تراجعت القراءة الى الخلف وتركت المكان للتلفزيون وألعاب الكومبيوتر وكل هذه الشرور الكثيرة» ومع وجود كل هذا الشر في هذه الأرض اعتقد هؤلاء الذين كتبوا هذه الكتب ان الأطفال لا يقرأون القصص الطويلة المليئة بالصفحات، لقد درس هؤلاء علم السكان وظنوا ان الكبار يقرأون كتبا خاصة بالكبار وأن الأطفال يحبون الكتب المخصصة للأطفال فقط، لكن صدر كتاب عن ولد يلبس نظارة مستديرة. احب الأطفال مغامرات هاري بوترالذي ذهب الى مدرسة يتعلم فيها السحر، كان كتابا كبيرا مليئا بالصفحات، وكذلك أحبه الكبار، كتبت المؤلفة ثلاثة كتب اخرى ودفعت الملايين لشرائها من كافة الفئات الأولاد والبنات والآباء والأمهات، الآن الناشرون والكتاب في هذه الأرض يحاولون أن يصدروا كتبا للأطفال قد تجذب الكبار أيضا، يقول كرامر: «لقد أحيت قصة هاري بوتر هذا النوع من الكتابة، الذي تم بعثه هنا هو الاثارة، أو الرغبة أن تكون مفقودا داخل كتاب عظيم. اليوم العديد من الكتاب الذين يكتبون عادة للكبار يحاولون أن يبيعوا كتبهم الأولى للصغار، هناك رجل اسمه مايكل جابون الذي فاز بجائزة اسمها البوليتزر بسبب كتاب كان قد كتبه للكبار، كتابه الجديد يدور حول ولد يذهب الى عالم سحري حيث تكون لعبة البيسبول هي السبيل الوحيد لمحاربة الشر هناك، هذا العالم اسمه «أرض الصيف». المغامرات في كتب الأطفال مليئة بالخطر والشر، يحب الأدباء الكتابة بهذه الطريقة عندما يكون العالم الحقيقي مربكا ومخيفا فهم يحسون بالتشاؤم، في هذا العالم الخيالي الذي يخلقونه، حتى الأطفال يخوضون معارك مخيفة وينتصرون بشكل يكون أحيانا أفضل من الكبار.
يقول فرانك ريقا وهو أستاذ اللغة الانجليزية في بافالو بنيويورك: «قصص الأطفال هذه تخاطب حاجات الأطفال لأنهم بحاجة الى من يخبرهم أن لديهم القوة وأن عليهم فقط استخدامها بشكل ذكي ومسؤول، ومما لاشك فيه أن هذه القصص تمثل ايضا نوعا من التنفيس للكبار أيضا، نحن نقرأ الأدب بشكل عام من أجل أن نجد عالما نتحكم فيه بخيالاتنا».


كريستيان ساينس مونيتور

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
النصف الاخر
تحت المجهر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
خارج الحدود
عالم الغد
الملف السياسي
حوار الأسبوع
فضائيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved