الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 30th September,2003 العدد : 53

الثلاثاء 4 ,شعبان 1424

الافتتاحية
هذا السؤال..؟!
لا أفهم لم كل هذا الاهتمام بالمفاعل النووي في كل من جمهورية إيران الإسلامية وكوريا الشمالية ضمن سياق الحديث وما يقال عن تطوير هاتين الدولتين لقدراتهما العسكرية وبخاصة في مجال التسليح النووي في سباقهما المحموم مع دول أخرى.
ولا أدري هل التحضير الدولي الذي بدأ مبكراً لكبح جماح هاتين الدولتين تحديداً من المضي في برنامجهما النووي يندرج ضمن توجه دولي عام لإنهاء السباق على امتلاك الدول لهذا النوع من السلاح الفتاك بما في ذلك اسرائيل أم أن اسرائيل خارج دائرة الاهتمام الدولي بمعرفة ما لديها ولدى الدول الأخرى في هذا المجال؟
***
لو كان هذا الموقف المتشدد وما تلاه من تهديد مبطن لكل من كوريا الشمالية وايران بالتعامل معهما عسكرياً إذا لم تستجيبا للإرادة الدولية قد تم دون استثناءات لأي من الدول الأخرى لأمكن فهم مبررات الموقف الانتقائي الذي تبنته وتتبناه الولايات المتحدة الأمريكية.
أما وان الكيل بمكيالين في التعامل مع الدول ومع جميع القضايا المهمة هو ما تتسم به سياسات الولايات المتحدة الأمريكية لتفكيك ما تعتقد أنه يشكل إضراراً بالعالم مع امتلاك بعض دوله لصناعات عسكرية متطورة وخطيرة فهذا هو مايثير حيرتنا ويحول دون قدرتنا على الفهم والاستيعاب.
***
لو أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية صديقتها اسرائيل ضمن قائمة الدول التي يجب أن تفتح مواقعها للتفتيش الدقيق للتأكد من خلوها من انتاج وصناعة وامتلاك أسلحة الدمار الشامل مثلما فعلت ذلك مع الدول الأخرى لأمكن لمثلي أن يحترم الموقف الأمريكي وينحاز إليه.
ولو أن أمريكا تخلت عن هذه المسؤولية طالما هي عاجزة عن أخذ الموقف العادل والمسؤول من اسرائيل لاعتبارات نتفهمها جميعاً وهي كثيرة بترك أمر هذا الموضوع إلى المنظمة الدولية ومؤسساتها المختصة لتتعامل معه بما يحقق العدالة ويحترم القانون ويرسي قواعد السلم العالمي لأمكن لنا أيضاً أن نقف احتراماً للولايات المتحدة الأمريكية.
***
أما وان اسرائيل هي الاستثناء وغيرها من الدول بينها وبين أمريكا مايحكم به القانون والقرارات الدولية وذلك في أحسن الأحوال فإن أحداً منا لا يمكن أن يعطي احترامه لموقف كهذا للدولة الأكبر والأقوى في العالم.
وأن تكون اسرائيل هي من يخرق كل القوانين ويرفض كل القرارات الدولية دون ان تمس بسوء فيما أن غيرها من الدول يعلنون عن استعدادهم للالتزام بما يصدر عن الشرعية الدولية من قرارات بشرط أن تطبق المعايير على الجميع في حين أن أمريكا لا تعير مثل هذا الطلب شيئاً من الاهتمام فهذا هو ما يحيرنا.
***
ودون أن أطيل..
وقد يكون من تكرار القول أن أسأل:
لماذا تقف أمريكا مثل هذا الموقف..؟
ولماذا تتبنى مثل هذه السياسات..؟


خالد المالك

تعريفات
النجاح: هو مقدار ما يحتويه دفتر عناوينك من أسماء ذات مراكز مرموقة.
العزوبية: تاج على رؤوس المبتسمين لا يراه إلا المتزوجون.
الأب: الحساب الجاري للأبناء.
المدرس: هو الشخص الذي يتكلم أثناء نوم الآخرين.
الراتب: أرقام موجبة تتحول إلى السالب في الاسبوع الاول من كل شهر.
صحح الخطأ
* هناك بعض الأشخاص مولعون بتتبع الأخطاء المطبعية، ورغبة منا في ارضاء جميع الاذواق فإننا نورد فيما يلي بعض العبارات ........ التفاصيل
القاموس
السادية
تعود هذه التسمية إلى المركيز «دي ساد» وهو أديب فرنسي مشهور.. وأكثر ما يميِّز شخصيات رواياته هو قهرها للآخرين وميلها للعنف والتعذيب من أجل تحقيق اللذة.. والسادية تعني حصول الشخص على المتعة واللذة من خلال ألم ومعاناة الآخرين سواءً كان ذلك نفسياً أو بدنياً أو غير ذلك.. كما أن ذلك يتم بطرق مختلفة.
أكاد أجزم بأن أول ما يتبادر إلى أذهان كثير ممن يقرؤون هذا التعريف هو الممارسات التي يمارسها كثير من ........
التفاصيل

فكرة سديدة

إعداد: عادل عبدالقادر
انتشرت في أواخر القرن الماضي في فرنسا ظاهرة العربات التي تجرها الخيول. وكان أن إزداد عدد العربات التي تقودها النساء مما تسبب في الازدحام، وذلك بسبب قلة الطرقات ولتوقف المارة لمشاهدة النساء اللائي يقدن هذه السيارات. لذلك أصدر المسؤولون أمراً منعوا بموجبه النساء من قيادة العربات، إلا أنهن لم يلتزمن به حيث انهن كن من الطبقة الأروستقراطية. ولما عجز المسؤولون عن الزامهن بالتقيد ........
التفاصيل

حوار قصير
سأل الخليفة وزيره قائلاً: ما خير ما يملكه الإنسان؟
الوزير: عقل يعيش به
الخليفة: فإن لم يملكه؟
الوزير: أدب يتحلى به
الخليفة: فإن لم يملكه؟
الوزير: صاعقة تحرقه فتريح منه العباد والبلاد.........
التفاصيل

يحكى أن

* يحكى أن رجلاً سأل صديقه قائلاً: كيف انتهت المعركة بينك وبين زوجتك التي توقعت وقوعها بالأمس؟ فأجابه الصديق قائلاً: لقد أجبرتها على الركوع على يديها ورجليها.
فسأله: وماذا قالت لك بعد أن ركعت.. هل اعتذرت؟
الصديق: لا.. قالت لي أخرج من تحت السرير يا جبان.
* يحكى أن سيدة قابلت زميلة لها لم ترها منذ زمن بعيد فقالت لها: أوه.. يا عزيزتي، ما أجمل هذا المعطف الذي ترتدينه، وما أغلى ثمنه.. هل غير زوجك ........
التفاصيل

معلومة
فإذا كان نظرك 9/6 «تسعة على ستة» فهذا يعني أن ما يراه صحيح النظر من على بعد تسعة أمتار تراه أنت من على بعد ستة أمتار ولا تستطيع أن تراه أنت من على بعد ستة أمتار، وهكذا إذا كان نظرك «18/6» فإن ما يراه صحيح النظر من على بعد 18 متراً تجد نفسك مجبراً للاقتراب بحيث لا تبعد أكثر من ستة أمتار فقط لتراه جيداً كما يراه هو.
أنا أعتقد حسب تجربتي أن مشكلة ضعفاء البصر تتضح جلياً عند مشاهدة إحدى القنوات ........
التفاصيل

لصوص القمر!!

يواجه أحد الأمريكيين السجن لمدة تزيد عن خمس سنوات بعد إدانته بمحاولة بيع مجموعة من صخور القمر عبر الإنترنت وهي مسروقة من وكالة أبحاث الفضاء والطيران الأمريكية المعروفة باسم «ناسا» وكان المتهم ويدعى جوردون ماكوهتر يواجه احتمال السجن لمدة 25 عاما بعد إدانته بسرقة ممتلكات حكومية قيمة ونقلها عبر الولايات الأمريكية، وكان جوردون البالغ من العمر 27 ويعيش في مدينة سولت ليك بولاية يوتا الأمريكية واحدا من ........ التفاصيل

اعرف عدوك
قضية العدد
تكنولوجيا الحرب
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
المستكشف
الصحة والتغذية
أنت وطفلك
الملف السياسي
الحدث صورة
أطفال التوحد
السوق المفتوح
العناية المنزلية
المقهى
أقتصاد
حياتنا الفطرية
الواحة
ترثيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved