Al Jazirah NewsPaper Friday  20/10/2006G Issue 12440مقـالاتالجمعة 28 رمضان 1427 هـ  20 أكتوبر2006 م   العدد  12440
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

لقاءات

نادى السيارات

شعر

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

المصيبة والصدمة بين الإيجاب والسلب
د. عبد المحسن التويجري

كما أعرف فإن الصدمة في مجال العلاج الطبي تلك التي لا يتوقعها المريض إلا بعد أن يقرّر الطبيب ذلك ويعلمه، فيقدم عليها المعالج وهو مدرك لكل الأعراض وما يمكن أن تؤثر به على مريضه.
والعلاج بالصدمة ليس محصوراً في هذا، ولكنه أسلوب متبع بشكل واسع.
وبشكل عام ففي الأمثلة التالية إيضاح: كأن تخبر الابن بوفاة والده أو والدته أو عزيز عليه مباشرةً بلا مقدمات، ولهذا محاسن ومساوئ كأي شيء آخر.
ومن محاسن ذلك أننا نضع الابن أمام حسم لا بدَّ منه، وهذا تمهيد يستوعب معه لحظة الفراق، والمعنى من ورائها كمأساة الموت تكمن في أنه فراق بلا لقاء إلا ما شاء الله، واستيعاب ذلك يخفف من وطأة المأساة، ومن المحاسن أن يتوجه إلى مسؤوليات وواجبات مطلوب الانصراف إليها وإنجازها.
أما المساوئ مبدئياً فيما يتعرض له من حالة نفسية مزعجة، ولكنها قد تكون قوة له، وهي حالة مؤقتة يزول أثرها مع الوقت.
ومثال آخر: حيث نرى أنه عند احتراق مستودع كبير لمالك تعتمد أعماله على جزء كبير من محتوى هذا المستودع نبادر بإعلامه على الرغم من أنه سيدرك ما حدث إن آجلاً أو عاجلاً، وقد يتأخر علمه بذلك ولهذا أثره.
فالمبادرة بإعلامه وإن أحدثت صدمة فهي إلى حين، وإحاطته ستأخذ به إلى فعل إيجابي يتمثل في المسارعة إلى إنجاز أمر ترتّب على هذه المصيبة، وما تمّ لا يغفل الجانب النفسي وأثره على الرجل.
ومشهد آخر للصدمة: فقد يحدث انقلاب على نظام سائد، وقد يستحسن ذلك البعض، ولكن لا ينفي الضرر لدى البعض الآخر، حينها فالأمر يتطلب شيئاً من المراجعة نحو توجّه مناسب، وأقرب حدث يوضح ذلك سقوط الاتحاد السوفيتي (سابقاً)، فكل من كان يستفيد من الحرب الباردة تأثر بذلك، مقابل دول أخرى اعتبرته انتصاراً لسياسة قديمة.
وبالعودة إلى المجال الطبي فقد يلجأ الطبيب إلى العلاج بالصدمة (العلاج بالكهرباء) لحالة مستعصية من حالات الكآبة المزمنة، وعلاج كهذا سيؤثر على ذاكرة المريض بشكل مؤقت، ولكنه حل لا بدَّ منه بهدف الشفاء.
فالصدمة غالباً ما تكون قوة للنفس، وإن أدّت في بعض الأحيان إلى شيء من الضعف أو الانهيار، ومن خلال رد الفعل والمقارنة سيتعرف الإنسان على نفسه، وقد يخلق هذا استعداداً يستوعب القادم مع الأيام، وربما تغيّر رد الفعل.
ومشهد مؤثر حدث فعلاً، وذلك أن امرأة متزوجة من قريب لها، وبعد مضي عدد من السنين، وعلى الرغم من أنها أنجبت أربعة من الأبناء والبنات، فقد علمت وكذلك الزوج من سيدة زارتهم أنهما أخوان من الرضاعة، وبعد الاستقصاء والتأكد من ذلك تم الطلاق، وهذا مثال للمصيبة والصدمة.
وللصدمة علاقة بالتوهم أو الوهم، فقبل السفر إلى بلد ما قد يتصور أحدنا شيئاً من معالم ذلك البلد الذي سيزوره، وحين يصل قد يجد العكس، ومعه ردّ فعل بمسؤولية ما توهّم، ومع ذلك قد يبقى مقيماً إلى حين.
ونجد بنفس الأسلوب حين يلتقي أحدنا برجل لأول مرة وقد صاغ صورة عنه أساسها غير واقعه، وعند اللقاء لا بدَّ أن يعيد النظر، الأمر الذي قد يؤثر على علاقة واعدة.
ومن الأمثلة أن يقدم أحدنا على عمل تجاري ويحقق بعض المكاسب، وفجأة يتعرض لخسارة لا يتوقعها، فقد يتجاوز الأثر بقوة الإيمان، أو يتأثر به حسرةً وألماً.
إن المصائب وما يتبعها من صدمات قد تفرض نفسها كحدث طبيعي لا مفرّ منه، والاستثناء ما نقدم عليه بوسائلها بقصد نحو هدف، ومن خلال الأثر النفسي لدى الطرف الآخر فإن ما هو مقدّر متروك أمره للقدر، وما نقدم عليه كفعل فإن أهدافه تبرّره، ولسنا هنا بحالة من البعد عن واقع الحياة وطبيعتها.
ومن الملاحظ أن بعضاً منا قد اتسمت حياته بمعطيات واقعه، والاحتمالات التي تلي ذلك فإما أن تهون الآثار حين تحل به صدمة أو مصيبة، وإما أن يظل ضعيفاً لم يستوعب وسائل الوقاية.
والمصيبة وأثر الصدمة معها قد نجده بحالة الفرح، فما نفرح به اليوم قد نكتشف مع الأيام خطأً في التقدير.
وكذلك في حالة الغضب؛ فقد يغضب أحدنا وإن تفاوتت حدة الغصب بأثر المصيبة أو الصدمة، وخصوصاً حينما يمس الأمر شيئاً من أعماق النفس بأعز ما تعتد به، سيشتد رد الفعل بمظهر من الغضب الشديد.
كما نلاحظ أن حامل تفاصيل أو ملامح ما هو صدمة أو مصيبة قد يكون أول من يتأثر بذلك.
والصدمة في المجال العلمي كثير استخدامها في المعامل ومركز الأبحاث.
ومشهد آخر المصيبة فيه أنه قدر لا مفر منه، ومن ذلك الكوارث والزلازل وما تنتهي إليه وما ينتج عن هذا من دمار، فتتأثر الأنفس بنتائج هذا المشهد، ولكنه بالنسبة للأرض حدث قد يعيد التوازن، أو يرتب شيئاً من الخلل قد حدث.
وبشكل عام فإن الاستجابة بأثر المصيبة أو الصدمة غالباً ما تكون بأثر مؤلم، ولكن هناك غيب لا بدَّ أن نؤمن به، وبعمق الفهم لطبيعة الأشياء والاحتمالات وربما المسلمات من الأمور التي يتوجب ألاَّ نغفلها، وفي هذا ما يمهد لتعامل أفضل مع كل مصيبة أو صدمة.
وأخيراً، فكل منا له موعد مع المزيد من الصفعات التي يأتي بها الإعلام بما نشاهد أو نسمع أو نقرأ، فالأخبار تتزاحم بما يؤلم، والصفعات وإن أثرت فهي في حالة من التجدّد والتلازم، ومن الصعب أن نلتفت إلى أحداث الماضي متجاهلين واقعاً يلح بأحداثه ومآسيه، فلتفعل الصفعات ما تشاء فلا مفرّ.
التجربة وتعدّد وجهات النظر وما تقول به فلنعلِّل النفس بشيء من الأثر:
لا تجزعن إذا نابتك نائبة
واصبر ففي الصبر عند الضيق متّسع
إن الكريم إذا نابته نائبة
لم يُبدِ منه على علاته الهلع
الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه
رماني الدهر بالأرزاء حتى
فؤادي في غشاء من نبال
فصرت إذا أصابتني سهام
تكسّرت النصال على النصال
المتنبي
فقلت لها يا عزّ: كل مصيبة
إذا وطنت لها النفس ذلت
كثيّر عزّة
مصائب هذه الدنيا كثير
وأيسرها على الفطن الحمام
أبو العلاء المعري
كم شدة عرضت ثم انجلت ومضت
من بعد تأثيرها في المال والمهج
القلانسي
المرء نصب مصائب لا تنقضي
حتى يُوارى جسمه في رمثه
فمؤجل يلقى الردى في أهله
ومعجل يلقى الردى في نفسه
أبو فراس الحمداني
هل للفتى من بنات الدهر من واق
أم هل له من حمام الموت من راق
يزيد بن حذاق العبدي
أأجزع مما أحدث الدهر بالفتى
وأي كريم لم تصبه القوارع
فلا جزع إن فرق الدهر بيننا
فكل امرئ يوماً به الدهر فاجع
لبيد بن ربيعة



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved