Al Jazirah NewsPaper Friday  20/10/2006G Issue 12440نادى السياراتالجمعة 28 رمضان 1427 هـ  20 أكتوبر2006 م   العدد  12440
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

لقاءات

نادى السيارات

شعر

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

جهزت بمحرك تبلغ قوته 500 حصان
بنتلي أرناج 2007 .. أكثر اتزاناً مع تحسينات التصميم


تواصل شركة بنتلي لصناعة السيارات تطوير علامتها التجارية أرناج من خلال تقديم برنامج رئيسي لتعزيز مجموعة الحركة power train والهيكل لسيارات موديل 2007م.
وقد أصبح محرك سيارة أرناج القادم يولد قوة تبلغ 500 حصان عندما يكون معشقاً مع علبة سرعة أوتوماتيكية ذات ست نسب، وسيعمل هذا المحرك على تحسين أداء المركبة وديناميكية القيادة، كما تم إكمال التغييرات في مجموعة الحركة عن طريق إجراء بعض التغييرات في التصميم الخارجي والداخلي. وسيبدأ بيع هذه السيارة في سبتمبر 2006م.
تطورات المحرك
يعتبر محرك بنتلي ذي الثماني اسطوانات V8 الذي يبلغ حجمه 6,75 لترات هو الجزء الرئيس في برنامج تطوير موديل أرناج 2007
وهذا المحرك يعد جزءًا من التصميم الأساسي الذي قدم خدماته لموديلات بنتلي على مدى خمسة عقود تقريباً، وقد تم إعادة هندسته بشكل واسع لتجهيز موديل أرناج T بقوة تبلغ 500 حصان وعزم أقصى مقداره 1000 نيوتون متر، مما يجعل عزم هذه المركبة الأسطورية أكثر تفوقاً.
وقد تم رفع السرعة القصوى لأرناج تي من 270 كم - ساعة إلى 288 كم - ساعة بينما بات كل من موديلي ارناج R وأرناج RL المزودين بمحرك يوفر قوة 450 حصاناً يتوفران بسرعة قصوى تبلغ 270 كم - ساعة وعزم يبلغ 850 نيوتون متر.
وبينما كان محرك السيارة الأول بحجم 6.25 لترات وقوة 200 حصان عام 1959م فإن محرك موديل أرناج للعام 2007 هو بحجم 6.75 لترات وذي ست اسطوانات وبقوة تزيد عن ضعف قوة المحرك الأم.
وقد كانت بداية الزيادة في مؤشرات أداء هذا المحرك تعود إلى فترة الثمانينيات بفضل إضافة تكنولوجيا الشاحن التوربيني والتبريد الداخلي.
حيث تم توفير شاحن توربيني توأم يصل إلى السرعة القصوى في نصف الوقت بالنسبة للشاحن السابق مما يضمن تقليل تأخير استجابة الشاحن وتوفير العزم غير الاعتيادي في أي سرعة، وكي يعمل المحرك الجديد بكفاءة أكبر بكثير عند سرعات المحرك المنخفضة.
وبالرغم من كون محرك الجديد يوفر قوة تزيد بـ300 حصان عن قوة محرك عام 1959 فإن استهلاك الوقود فيه يبلغ 60% مقارنة بالمحرك السابق فقط، وذلك بفضل تقنية حقن الوقود المتقدمة والتحكم بالعادم التي جعلت أيضاً غازات العادم أقل بنسبة 99% من أول محرك ذي ثماني اسطوانات أنتجه الشركة.
علبة السرعة
جهزت السيارة بعلبة سرعة أوتوماتيكية الجديدة ذات ست نسب، حيث تم زيادة نسبتين جديدتين إليها، وهي من نوع ZF ولكي يتم استغلال كامل مزايا علبة السرعة الجديدة فقد تم توفير ثلاثة أنساق هي: نسق القيادة Drive والنسق الرياضي Sport وشبه الأوتوماتيكي Semi-Automatic .
فبالنسبة للنسق شبه الأوتوماتيكي يمكن الوصول إليه عن طريق وضع عتلة تغيير السرعة في بوابة اختيار السرعة اليدوية التتابعية، حيث بالإمكان تعشيق مسنن جديد عن طريق دفع العتلة إلى الأمام أو الخلف.
التصميم الخارجي
حصل الموديل الجديد على تعديلات وتحسينات على تصميمه الخارجي منذ آخر تعديل عليه في عام 2005م.
حيث تم وضع إكسسوارات معتمة على الفتحة والدعامة الأمامية، وكذلك تم وضع كروم لماع كفقرة قياسية على فتحات صيغتي R و RL.
ومن ضمن التجهيزات الاختيارية عجلات ذات ستة شعب يبلغ قطرها 19 بوصة لصيغتي R و RL، وكذلك عجلات رياضية ذات خمس شعب لصيغة أرناج T.
التصميم الداخلي
تشمل التحسينات على التصميم الداخلي عتلة تغيير السرعة الجديدة والمزينة بزينة مخفية وشاشة معلومات السائق الجديدة بتكنولوجيا TFT لإظهار المعلومات الشاملة والمهمة بسهولة.
بينما ستحصل صيغة أرناج RL على مواصفات قياسية إضافية تشمل مبرد قوارير في مسند الذراع المركزي الخلفي وصندوق خشبي في الوسادة الخلفية المركزية ونظام بلوتوث للاتصال الهاتفي وكاميرا للرؤية الخلفية عند الرجوع إلى الخلف.
التجهيزات
من التطويرات لموديل أرناج 2007 فصل إعدادات علبة السرعة الرياضية عن نظام التعليق الرياضي مما يسمح للسائق باختيار ما يفضله من كل نظام على انفراد عن طريق زر سبورت) في لوحة المقاييس بالنسبة لنظام التعليق ووضع عتلة نقل السرعة في المكان المناسب بالنسبة للنسق الرياضي Sport mode .
وقد جهزت المركبة أيضاً بنظام التوازن الإلكتروني للحصول على تعامل حيوي مع الطريق دون التضحية بالتوازن والسلامة، كما تم إعادة معايرة نظام التحكم بالسحب بهدف تجنب الانخفاض غير الضروري في عزم المحرك.
حيث يقوم النظام الآن بمراقبة التوازن الكلي للسيارة وليس ابتعاد قبضة العجلات عن الطريق فقط.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved