Al Jazirah NewsPaper Friday  20/10/2006G Issue 12440نادى السياراتالجمعة 28 رمضان 1427 هـ  20 أكتوبر2006 م   العدد  12440
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

لقاءات

نادى السيارات

شعر

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

المركبة الأكثر أماناً في العالم
سيتروين C6.. ومهمة شاقة لإعادة الأمجاد الضائعة


تثابر شركة سيتروين على محاولاتها لمنافسة السيارات الشبيهة التي تنتجها الشركات الأخرى مثل مرسيدس وبي أم دبليو وأودي، فمركبتها C6 هي كتلة مذهلة من التجهيزات التقنية والأمان والترف والراحة وآخر صيحات التصميم، وتأتي كحلقة ضمن سلسلة سيارات الشركة الفرنسية فهناك مركبة سيتروين تراكشن أفانت المذهلة في الثلاثينيات من القرن الماضي التي كانت تُمثِّل أول ابتكار لبدن سيارة بلا هيكل مع نظام السحب الأمامي، وكانت مركبتها DS عام 1955م خطوة متقدمة على عصرها من ناحية الأساليب الفنية والديناميكية الهوائية، وقدمت نظام التعليق الهيدرو - هوائي والمكابح القرصية والمصابيح الأمامية المتأرجحة، وغير ذلك من السيارات.. لكن الشركة في عام 1975م فقدت بعضاً من سمعتها كونها مبدعة الأفكار الخلاَّقة عند إطلاق مركبة بيجو، لذلك تواجه C6 مهمة شاقة لمساعدة الشركة على العودة إلى عهدها المزدهر بالرغم من شدة المنافسة الحالية.
الهيكل والتجهيزات
يبدو مظهر المركبة مؤثراً وكبيراً وانسيابياً في معظمه وإن كانت نهاية الخلفية تضعف التصميم لأنها غير متجانسة مع تصميم بقية الأجزاء، وتجهيزات المقصورة الداخلية عالية المواصفات، لكنها لا ترتقي إلى المواصفات الألمانية.. كما جهزت المركبة بمصابيح الزينون الأمامية المتأرجحة ولوحة تثبيت السيارة الخلفية على الطريق والحساسة للسرعة، وكبح الركن الكهربائي، وماسحات المطر الأوتوماتيكية والأنوار الأوتوماتيكية ونظام التحكم بالاجتياز مع محدد السرعة.
الأمن والسلامة
تفاخر سيتروين بأن مركبتها الأكثر أمناً وسلامة في العالم إذ حصلت على خمس نجوم في حماية الركاب، وأربع نجوم حماية للمشاة على الطريق وذلك وفق المقاييس الأوروبية.. حيث جهزت C6 بالعديد من التقنيات لجعل القيادة أسهل وأكثر أمناً ومنها بشكل ملحوظ تقنية الشاشة المواجهة Head up Display التي تظهر جميع المعلومات الرئيسة لحالة السيارة أثناء القيادة على الزجاج الأمامي بمستوى نظر العين وهي تقنية مستخدمة في الطائرات المقاتلة.
الصيغ والمحركات
ستتوفر المركبة الجديدة بثلاث صيغ هي C6 و C6 ليجناج و C6 إكسكلوسيف، مع خيارين للمحرك الأول بنزين بثلاثة لترات بحجم ست أسطوانات والآخر ديزل بحجم 2.7 لتر من ست أسطوانات.
الأسعار والمنافسون
سيبدأ سعر C6 من 43 ألف يورو للصيغة الأساسية ويصل إلى 56 ألف يورو لصيغة إكسكلوسيف، وذكرت شركة سيتروين أنها لا تستطيع منافسة الشركات الألمانية لأنها لا تبيع سوى عدد قليل منها، وتتوقع أن يصل إلى 20 ألف سيارة عالمياً خلال عام. مما يقلل من قلق الشركات الألمانية على مبيعاتها نتيجة ظهور المركبة الجديدة إذ تبلغ مبيعات شركة بي أم دبليو على سبيل المثال أكثر من مليون سيارة فاخرة سنوياً في جميع أنحاء العالم.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved