Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/10/2006G Issue 12446زمان الجزيرةالخميس 04 شوال 1427 هـ  26 أكتوبر2006 م   العدد  12446
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

مزاين الإبل

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

السبت 24 رمضان 1393هـ الموافق 20 أكتوبر 1973م العدد 735
القوات العربية في الجبهة السورية تقوم بهجوم كاسح في القطاع الأوسط من الجبهة وتحرز مزيداً من الغنائم

* القاهرة - دمشق - تل أبيب - عواصم العالم - الوكالات - 19 أكتوبر:
جاء في نبأ لوكالة اليونايتدبرس من مدريد أن معالي السيد عمر السقاف وزير الدولة للشؤون الخارجية صرح اليوم بأن الإمدادات العسكرية التي ترد إلى إسرائيل هي من الضخامة بحيث تزيد على حاجة دولة في عشرة أضعاف حجم إسرائيل، وقد أدلى السيد السقاف بتصريحه هذا لدى وصوله إلى مدريد قادماً من نيويورك حيث اجتمع مع الرئيس الأمريكي نيكسون وتباحث معه حول حرب الشرق الأوسط.
وبلغ السيد السقاف الصحفيين بأن الدول العربية ستحافظ على وعدها بعدم وقف إمدادات البترول إلى إسبانيا بأي شكل من الأشكال. وقال إن إسبانيا كانت دائماً دولة صديقة ووقفت دائماً إلى جانب العدل والدول العربية.
وقال السيد السقاف: إنه شرح للرئيس نيكسون الموقف العربي على أمل أن يصبح موقف الولايات المتحدة تجاه الشرق الأوسط بناء وإيجابياً.
ومضى السيد السقاف يقول إن العالم العربي بأسره يقف وقفة رجل واحد في حرب الشرق الأوسط ولا توجد أية خلافات من أي نوع كان وقال جميعنا نقاتل كأمة واحدة في جهد مشترك لاستعادة الأرض العربية التي استولت عليها إسرائيل. وسيتوجه معالي السيد عمر السقاف إلى جنيف اليوم في طريق عودته إلى المملكة.
هذا وقد ذكرت اليونايتدبرس أن القوات العربية في الجبهة الشمالية قد استطاعت السيطرة على الموقف ووقف محاولة إسرائيل التقدم. وأضافت الوكالة أن القوات السعودية والمغربية والعراقية والأردنية ساهمت في هذا التطور.
الجبهة المصرية
أذاع راديو القاهرة البيان رقم 49 الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية:
بسم الله الرحمن الرحيم.. ما زالت المعارك مستمرة بعنف وقوة على المحور الأوسط من جبهة القتال، وقد اشتركت فيها قوات ضخمة من المدرعات والمشاة الميكانيكية ومدفعية الميدان والمدفعية المضادة للدبابات وقد تكبد العدو من خلالها خسائر جسيمة في المعدات والأرواح وما زالت المعارك مستمرة حتى الآن كما أن قواتنا ما زالت مشتبكة بعنف مع عناصر العدو التي تسللت إلى الضفة الغربية للقناة عبر البحيرات المرة، وقد واصلت قواتنا الجوية طوال اليوم قصف تجمعات العدو من الدبابات والعربات واشتبكت مع طائرات العدو في معارك جوية عنيفة ودمرت منها ثلاث طائرات وتم أسر أحد طياريها برتبة رائد. وقد أفاد الطيار الأسير بأنه قد وصلتها أي إسرائيل أخيراً وقبل أسره مباشرة خمس وثلاثون طائرة فانتوم من الولايات المتحدة الأمريكية بطياريها الأمريكيين.
وكان راديو القاهرة قد أذاع في الساعة الثالثة والدقيقة السابعة من بعد ظهر اليوم البيان رقم 48 الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة وفيما يلي نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم.. اشتدت ضراوة القتال بين تشكيلاتنا البرية شرق القناة وبين قوات العدو التي دفع بها إلى أرض المعركة لتعويض خسائره الكبيرة في المعارك التي دارت خلال الأيام القليلة الماضية وخاصة في القطاع الأوسط وتشترك مدفعيتنا وطائراتنا في معاونة قواتنا بكفاءة عالية أثناء المعارك التي تدور الآن على طول المواجهة وتركز قصفها على مراكز تجمع دبابات العدو وعرباته المجنزرة محدثة بها خسائر فادحة وتواصل قواتنا حصارها حول القوات المعادية التي تتسلل ليلاً لتشل فاعليتها وتحبط هدفها.
وقد قامت قواتنا بتدمير أجزاء منها حول منطقة الدفرسوار تمهيداً لتصفيتها. هذا وقد تصدت وسائل دفاعتنا الجوي صباح اليوم لطائرات العدو التي حاولت اعتراض نشاط قواتنا بالجبهة ودمرت منها أربع طائرات مقاتلة.
وصرح السيد أحمد أنيس المتحدث الرسمي باسم جمهورية مصر بأن المحللين لأساليب أجهزة الإعلام الإسرائيلية في المرحلة الراهنة يلاحظون أن الطابع العام للإعلام الإسرائيلي بدأ يتسم بتشابه واضح يصل أحياناً إلى حد التشابه مع الطابع الذي كان يميز الإعلام النازي خلال الحرب العالمية الثانية والذي كان يعتمد أساساً على الإلحاح في ترديد الأكاذيب بأمل أن تجد في النهاية من يصدقها وعلى ترديد البيانات الزائفة وسط أجواء من الحماس المصطنع والنداءات شبه الهستيرية.
وقال المتحدث الرسمي إن المتتبع لما رددته أجهزة الإعلام الإسرائيلية خلال الأيام الأخيرة يستطيع أن يلمح بوضوح أن الإعلام الإسرائيلي يحاول يائساً أن يواجه الآثار النفسية الخطيرة التي أحدثها لدى الإسرائيليين نجاح القوات المسلحة المصرية في عبور قناة السويس والاستيلاء على خط بارليف، كما أنه يحاول في الوقت نفسه أن يبث الشكوك لدى المواطن العربي عن طريق ترديد الحديث عن انتصارات وأهمية استغلال بعض العمليات العسكرية التقليدية المحدودة وإدراجها باعتبارها عمليات ذات قيمة.
وأضاف المتحدث الرسمي أنه من الواضح أن إسرائيل تنطلق في هذا كله من الموقف الصعب الذي انتهى بها إليه غرورها وأنها في استخدامها لهذه الأساليب تثبت للعالم أن الإسرائيليين لم ينقلوا عن النازية عدوانها ونزعاتها العنصرية ووسائلها الإرهابية فحسب ولكنهم ينقلون أيضاً أساليب الدعاية النازية متناسين أن أساليب النازية ومحاولاتها تضليل الرأي العام الألماني والعالم قد انهارت في النهاية حتى قبل أن ينهار الوجود العسكري النازي ذاته.
كما صرح أمس السيد أحمد أنيس المتحدث الرسمي بأن عدداً كبيراً من مراسلي الصحف العالمية ووكالات الأنباء وهيئات التلفزيون الأجنبية الذين زاروا أمس الجبهة في سيناء في قطاعين داخل سيناء أنهم قد وصلوا إلى مسافة 13 كيلو متراً خلف قواتنا الموجودة في سيناء وشاهدوا معركة جوية أسقطت فيها وسائل دفاعنا الجوي طائرة فانتوم كما شاهدوا 19 دبابة من دبابات العدو محترقة ومحطمة وقد قاموا بتصوير مخلفات العدو وأرسلت جميعاً الليلة إلى الصحف والوكالات والهيئات العالمية.
كما قاموا بتصوير طائرة للعدو من نوع سكاي هوك وهي تسقط أمامهم على بعد 12 كيلو متراً شرقي القناة داخل سيناء ولمس الصحفيون ومندوبو الإذاعات وشبكات التلفزيون الروح المعنوية والقدرة القتالية العالية لقواتنا وهي تتعامل مع العدو في معركة الدبابات الرئيسية في القطاع الأوسط من سيناء.
وقد شرح أحد قادة المدرعات المصرية بناء على طلب الصحفيين والمراسلين الأجانب استحكامات خط بارليف الذي كلف إسرائيل 380 مليون دولار وكيف تم اقتحامه كما قاموا بزيارة في شرق القناة أمام قطاع البحيرات الذي تسللت منه بعض دبابات العدو وكيف أمكن لقواتنا في شرق القناة السيطرة على هذا القطاع وتمت محاصرة المتسللين.
وقد أرسل أيضاً أكثر من عشرين مراسلاً برقيات وصور وأفلام إلى جميع أنحاء العالم الأمر الذي يكذب ادعاءات العدو التي ظلت أبواق دعايته ترددها طوال اليومين الماضيين.
الجبهة السورية
وفي سوريا لخص الناطق العسكري السوري نتائج الأعمال القتالية هذا اليوم كما يلي:
استمرت معارك الدبابات والمدفعية عنيفة بين قواتنا وقوات العدو طوال هذا اليوم حيث يحاول العدو التمسك بمواقعه الدفاعية التي كان قد نجح بالوصول إليها في القطاع الشمالي من الجبهة. وقد هاجمت قواتنا بعض المراكز الهامة في دفاع العدو ودمرت له ستاً وعشرين دبابة ومجنزرتين في هذا القطاع كما قامت مدفعيتنا منذ الصباح بقصف أرتال العدو المتحركة ومناطق تحشداته ومقر قياداته وتمكنت من تدمير ثلاث بطاريات مدفعية ومقر قيادة وعدد من الآليات في أماكن متعددة من الجبهة.
هذا وقد صدت إحدى وحداتنا في القطاع الشمالي هجوماً للعدو ودمرت له عشر دبابات وتسع عربات مجنزرة. كما غنمت قواتنا دبابة جاهزة للعدو من طراز سنتوريون هرب منها طاقمها كما نفذت إحدى وحداتنا إغارة على إحدى القواعد الصاروخية المضادة للدبابات ودمرتها وغنمت ثلاث قذائف صاروخية.
ونتيجة للخسائر الكبيرة التي مني بها العدو في القطاع الشمالي حاول مهاجمه أحد مواقعنا في القطاع الأوسط حيث تصدت له قواتنا ودمرت له ست عشرة دبابة وست عربات مجنزرة وبهذا يكون مجموع ما دمر للعدو في هذا اليوم 52 دبابة و17 مجنزرة وثلاث بطاريات مدفعية ومقر قيادة وقاعدة صاروخية مضادة للدبابات وعدداً من الآليات.
هذا وقد قال السيد أحمد عبدالكريم سفير سوريا في باريس أن بلاده أعلنت تأييدها لمقترحات الرئيس المصري أنور السادات الهادفة إلى وقف إطلاق النار مع الانسحاب الفوري للقوات الإسرائيلية إلى حدود ما قبل حرب يونية عام 1967م.
وقال السيد عبدالكريم إن سوريا تؤيد مقترحات الرئيس السادات لوقف إطلاق النار مع إيجاد تسوية عادلة ودائمة ومشرفة للنزاع العربي الإسرائيلي.. وأضاف السيد عبدالكريم قائلاً: إن الرئيس السادات بصفته رئيساً لاتحاد الجمهوريات العربية مصر وسوريا وليبيا ويتكلم بالنيابة عن سوريا.
وقال إن تسوية مستقلة للنزاع ينبغي أن تكون مبنية على المقترحات التي تقدم بها الرئيس المصري والتي تشكل الخطوط العريضة للمفاوضات ضمن نطاق الأمم المتحدة.
ومن ناحية أخرى فقد ذكرت صحيفة التايمز اللندنية في مقال لمراسليها من دمشق أن معنويات الشعب العربي السوري لم تكن مرتفعة في يوم من الأيام كما هي عليه الآن ففي ساحات دمشق الرئيسية، يتجمهر الناس حول حطام الطائرات الإسرائيلية التي أسقطت فوق العاصمة كما عاد الازدحام الشديد إلى الأسواق ويسود شعور بالنصر في كل مكان.
وأضافت الصحيفة بأنه في الأسبوع الماضي كان دوي نيران المدفعية قريباً جداً وعندما كانت المدفعية السورية تقصف العدو. أما اليوم فإن سكان دمشق لا يستطيعون أن يميزوا صوت المدفعية البعيدة المدى من صوت السيارات في المدينة إلا بصعوبة كبيرة، وأكدت الصحيفة بأن الجيش السوري بعيداً عن أن يكون قد حطم.
ودعت صحيفة التايمز البريطانية إسرائيل إلى الاعتراف بحقيقة أن السيادة المصرية والسورية على أراضيها سابقة لوجود إسرائيل نفسها.
ومن تونس أوردت وكالة رويترز في نبأ لها من هناك أن السيد الحبيب بورقيبة الابن وزير خارجية تونس السابق صرح اليوم بأن الرأي العام الأمريكي أخذ في التحول إلى صالح القضية العربية وهو الآن أكثر تفهماً لهذه القضية من ذي قبل وكان الحبيب بورقيبة الابن يتحدث إلى الصحفيين لدى عودته من زيارة قام بها إلى الولايات المتحدة وقال إن الرأي العام الأمريكي بدأ يتغير منذ أن علم بالغارات الجوية التي شنتها إسرائيل على الأهداف المدنية العربية.
وأضاف الحبيب بورقيبة الابن قوله إن على الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي أن تبذلا أقصى جهديهما لإعادة السلام في المنطقة بدلاً من تغذية الحرب.
وذكر مراسل وكالة الأسوشيتدبرس في هضبة الجولان أن القصف المدفعي السوري المركز مع الغارات الجوية التي تقوم بها الطائرات الحربية السورية قد حرم جنود العدو في الجبهة طعم الراحة. وقال المراسل إن المدفعية السورية من عيار 155 مليمتراً تطلق نيراناً متواصلة على مواقع العدو مما جعل الجنود الإسرائيليين يلجأون إلى الخنادق.
وأضاف المراسل أن مما يزيد الموقف في المواقع الإسرائيلية توتراً قيام المقاتلات السورية بتوجيه ضربات خاطفة إلى هذه المواقع، وقال إن طائرات العدو من نوع سكاي هوك تحلق أحياناً على مستوى مرتفع لتفادي المقاتلات السورية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved