Al Jazirah NewsPaper Thursday  09/11/2006G Issue 12460محليــاتالخميس 18 شوال 1427 هـ  09 نوفمبر2006 م   العدد  12460
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

خلال حوار مفتوح مع الطلبة
الصالح: لا يمكن مطالبة الجامعة بتطبيق اللوائح ما لم يكن هناك دور فاعل للطالب لصيانة الخدمات

* مكة المكرمة - عمار الجبيري:
أكد مدير جامعة أم القرى الدكتور ناصر بن عبد الله الصالح أنه لا يمكن أن تطالب الجامعة بتطبيق اللوائح والأنظمة، وإيجاد وسائل الدعم الفني، ما لم يكن هناك مجهود كبير ودور فاعل للطالب لصيانة هذه الخدمات واستخدامها بالطرق الصحيحة والسليمة، داعياً منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس وطلاب وإداريين وفنيين إلى الارتقاء بالخدمات العلمية والتعليمية بصفة عامة.
جاء ذلك خلال الحوار المفتوح الذي عقده يوم أمس مع طلاب الجامعة بحضور وكيل الجامعة الدكتور هاشم بن بكر حريري وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وذلك بمقر الجامعة بحي العزيزية، والذي ناقش فيه هموم ومشاكل الطلاب والتعليق عليها وبحث سبل حلها، كما استمع إلى آراء ومقترحات الطلاب وأسئلتهم واستفساراتهم وأجاب عليها مبدياً ارتياحه بما يتميز به الطالب من وعي وحرص على المساهمة في تطور الأداء بالجامعة.
وأكد الدكتور الصالح أن سبب تأخر صرف مكافآت الطلاب لخمسة شهور يعود لعدم توفر المبالغ والاعتمادات غير الكافية لتغطية مكافآت الطلاب طوال 12 شهراً، مؤكداً أن الجامعة على اتصال بالمسؤولين في الجهات المعنية بهذا الأمر، كما شكلت عدة لجان وعقدت عدة اجتماعات تم خلالها مناقشة هذا الموضوع الذي ما زال معلقاً .. معرباً عن أمله أن يتوصل المسؤولون إلى قرار يؤدي لاستمرار صرف مكافآت الطلاب والطالبات.
وأفاد مدير جامعة أم القرى خلال الحوار أنّ هناك خطة لنقل كلية المجتمع من مقرها الحالي إلى مقر الجامعة بالعزيزية، وذلك بعد انتقال كليات الجامعة بالعزيزية إلى المدينة الجامعية بالعابدية، مؤكداً أنّ طلاب الكلية سيستفيدون من جميع مرافق ومعامل الجامعة في العزيزية بعد الانتقال.
وحول بعض المعاملات التي يواجهها الطلاب من بعض أعضاء هيئة التدريس، أكد الدكتور الصالح ان التعامل بالغلظة استثناء من القاعدة، وأن الأستاذ الجامعي جزء من المجتمع يتأثر بالبيئة التي حوله .
مؤكداً أن الجامعة تسعى دائماً وأبداً ان تكون العلاقة بين الطالب وأعضاء هيئة التدريس علاقة الأب بأبنائه والأخ بأخيه وأن تكون علاقة ود ومحبة واحترام لا يسودها أي تعكير .. مؤكداً أن الجامعة ترحب بأي آراء ومقترحات وملاحظات تقدم لها من طلابها وان كل ذلك محل عناية ولن تهمل أبداً لأن الهدف من هذه الآراء والمقترحات والملاحظات هو الارتقاء بالعملية التربوية وتلافي السلبيات والعقبات التي قد تحدث.
وحث الدكتور ناصر الصالح الطلاب على بذل المزيد من الجد والاجتهاد والمثابرة في دراستهم .. مؤكداً أن الدراسة بالجامعة تختلف عن الدراسة في المراحل العامة للتعليم، حيث إنها تعتمد على البحث والاطلاع واعتماد الطالب على نفسه في الحصول على المعلومة، مشجعاً الطلاب على مواصلة مسيرتهم التعليمية للحصول على الدرجات العلمية العليا، وعدم التوقف عند الحصول على درجة البكالوريوس فقط ليكونوا سواعد مؤهلة علمياً يساهمون مساهمة فعالة في بناء هذا الوطن الغالي، متمنياً لهم النجاح والتوفيق.
وحول المشكلة التي تواجه الطلاب مع السكن في حي العزيزية مع قرب كل موسم حج، أكد عميد شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور صالح المبعوث أن العمادة وفرت سكناً للطلاب بمبلغ رمزي قدره 1100 ريال لكامل الفصل الدراسي مع مبلغ 500 ريال تأمين على الأثاث، ولكن الطلاب في عزوف تام عن السكن الذي استأجرته الجامعة من أجلهم ومن أجل راحتهم، وهذا ما جعل الجامعة تتراجع عن الاستئجار مؤكداً أن حل هذه المشكلة بيد الطلاب أنفسهم.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved