Al Jazirah NewsPaper Monday  20/11/2006G Issue 12471الرأيالأثنين 29 شوال 1427 هـ  20 نوفمبر2006 م   العدد  12471
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

قراءة في الإعلام السعودي : النشأة والتطور
عبدالله بن حمد الحقيل/ أمين عام دارة الملك عبدالعزيز الأسبق

هذا الكتاب صدر عن دار القمم للإعلام بالرياض للدكتور ساعد خضر العرابي الحارثي.. وقدم لهذا الكتاب صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس المجلس الأعلى للإعلام قائلاً: (عقب أن توجت جهود الملك عبدالعزيز يرحمه الله بتوحيد المملكة العربية السعودية دخلت البلاد مرحلة جديدة يسودها الاستقرار واضحت الدولة الوليدة بحاجة إلى إعلام قوي تعتمد عليه في نقل آرائها والدفاع عن سياستها والإسهام في تنميتها ونشر الحق والفضيلة والتعامل مع الحقيقة. لذا حظي الإعلام السعودي باهتمام المملكة قيادة وحكومة على المستويات كافة.
فظهرت العديد من الكتب التي تتعرض للاعلام السعودي محاولة عرض تجربته ولكن بصورة متفاوتة في الدقة والعرض.. ويضيف سموه في مقدمته للكتاب: الدكتور الحارثي يقدم في كتابه هذا عرضاً كاملاً وشاملاً لتاريخ الإعلام السعودي في محاولة لتغطية هذه التجربة التي تشعبت وتعددت بل ودخلت في مجال الإعلام الفضائي مما حمل الإعلام عبئاً إضافياً وجعل رسالته أقوى وأصعب مما سبق.
ويختتم سموه بالقول: إن هذا الكتاب يقدم صورة صادقة للإعلام السعودي منذ نشأته وبدايته وحتى دخول عصر الأقمار الصناعية.
يقع الكتاب في 304 صفحات من القطع المتوسطة وقد قسم الدكتور ساعد خضر العرابي الحارثي كتابه (الإعلام السعودي النشأة والتطور) إلى ستة أبواب هي:
الباب الأول: خصصه الدكتور الحارثي للصحافة - الجرائد والمجلات) وثانياً: دمج بعض الصحف ببعض وثالثاً: مرحلة المؤسسات الصحفية.
أما الباب الثاني فتحدث فيه المؤلف عن وزارة الإعلام تطورها ونشاطاتها، وعن الإعلام الداخلي والإعلام الخارجي.
أما الباب الثالث فقد قسمه د. الحارثي إلى فصلين فصل خصصه للحديث عن الأذاعة (النشأة والتطور) وفصل عن التلفزيون ومراحل التأسيس وتطور البث في قنواته المختلفة.
والباب الرابع: خصصه للحيدث عن وكالة الأنباء السعودية نشأتها وتطورها وإداراتها المختلفة.
أما الباب الخامس من كتاب (الإعلام السعودي النشأة والتطور) فقد كان عن المجلس الأعلى للإعلام تكوينه، اختصاصه: لجانه.
والباب الأخير قسمه الكاتب إلى ثلاثة فصول: الفصل الأول عرض فيه رؤية عامة عن الإعلام السعودي، أما الفصل الثاني فكان عن السياسة الإعلامية للمملكة، والفصل الثالث كان عن نظام المطبوعات والنشر (نظام المطبوعات - التراخيص - المطابع والمطبوعات - المطبوعات الخارجية - الحقوق الأدبية - الصحافة المحلية - العقوبات - اللائحة التنفيذية لنظام المطبوعات والنشر - نظام حماية حقوق المؤلف).
كما اشتمل كتاب (الإعلام السعودي النشأة والتطور) على خمسة ملاحق حي:
- السياسة الإعلامية في المملكة العربية السعودية.
- نظام حماية حقوق المؤلف.
- نظام المؤسسات الصحفية.
- الإعلام السعودي تاريخ وأحداث.
وبعد فلا يخفى ما للإعلام من نفوذ في المجتمع وتأثيره في الناس وأن أمر الإعلام عظيم ومسؤولياته جسيمة في تأثيره حيث يشمل جميع مجالات الحياة، وأصبح في عالم اليوم قوة هائلة من قوى الأمم والدول في سعة انتشاره وتأثيره وفاعليته وأصبح حقل الإعلام المرئي والمسموع يسعى اليوم بقدرة وقوة هائلة في حقول العلم والتقنية وهنا يأتي دور الإعلام وتحركه في مجالات عديدة من خلال برامجه المختلفة في مخاطبة الملايين في العالم ونحمد الله على ما يتمتع به إعلامنا من اهتمام ورسالة سامية وركائز يستند إليها..وتحية للصديق الدكتور ساعد الحارثي على هذا المؤلف الذي تجسد صورة حية وصادقة للإعلام السعودي منذ نشأته حيث بلغ اليوم شأوا بعيداً ودخل عصر الأقمار والفضاء الخارجي وأصبح محل الاهتمام فضلاً عن حضوره القوي بين منظومة إعلام الدول العصرية وبالله التوفيق.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved