Al Jazirah NewsPaper Wednesday  22/11/2006G Issue 12473دولياتالاربعاء 01 ذو القعدة 1427 هـ  22 نوفمبر2006 م   العدد  12473
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

كود البناء

دوليات

متابعة

محاضرة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

على ذمة هآرتس العبرية
بوش قال لـ(شيراك) إنه لا يستبعد شن إسرائيل هجوماً على المنشآت النووية الإيرانية!!

* القدس المحتلة - بلال أبودقة:
أفادت مصادر صحافية إسرائيلية أن الرئيس الأمريكي، (جورج بوش) قال لنظيره الفرنسي (جاك شيراك) خلال اجتماعهما قبل بضعة أسابيع إنه لا يستبعد شن إسرائيل هجوماً على المنشآت النووية الإيرانية وأنه سيتفهم إقدامها على شن مثل هذا الهجوم!!
وأفادت بهذا النبأ صحيفة هآرتس العبرية في عنوانها الرئيسي يوم الاثنين، ونقلت في ذات السياق عن دبلوماسيين أوروبيين قولهم: إن وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس لم تستبعد هي الأخرى إقدام إسرائيل على ضرب هذه المنشآت غير أنها امتنعت عن إبداء التفهم لمثل هذه الخطوة.
وبحسب هآرتس فإن الدبلوماسيين الأوروبيين قالوا: إن الوزيرة رايس قالت لهم إن الولايات المتحدة لا تملك حالياً المعلومات الاستخبارية الكافية لضرب المنشآت النووية الإيرانية!!
وكان الرئيس جورج بوش قد أكد في لقائه الأخير مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في البيت الأبيض يوم الثالث عشر من الشهر الجاري أن البرنامج النووي الإيراني يشكل تهديداً للسلام في العالم، ودعا المجتمع الدولي إلى التوحد لحث طهران على وقف طموحاتها النووية.
ورفض بوش إجراء أي محادثات مع طهران إلا إذا علقت كافة أنشطتها النووية الحساسة، قائلاً: (إذا أراد الإيرانيون التحاور معنا، أظهرنا لهم الطريق لذلك وهو أن يوقفوا أنشطتهم لتخصيب اليورانيوم بشكل يمكن التحقق منه.
من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت لتلفزيون إن بي سي قبيل اجتماعه بالرئيس جورج بوش: إن إسرائيل لن تسمح بامتلاك إيران أسلحة نووية، مؤكداً أنه لا يستبعد الخيار العسكري رغم أنه يأمل في أن تنجح الدبلوماسية في الحيلولة دون سعي إيران إلى تحقيق تطلعاتها النووية.
وقال أولمرت رداً على سؤال حول ما إذا كانت تل أبيب تفكر في توجيه ضربة استباقية تستهدف منشآت إيران النووية، قال: (آمل ألا نضطر للوصول إلى هذه المرحلة).. إلا أن أولمرت قال إن خياره الأول سيكون التوصل إلى حل عن طريق التفاوض.
وأعرب رئيس وزراء إسرائيل عن اعتقاده في إمكانية قيام إيران بتطوير أسلحة نووية في فترة أقصر بكثير مما يتوقعه الجميع.
وكان نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي، شيمون بيريس، قد أكد يوم الخميس الماضي (16-11- 2006) أن إسرائيل لا تستطيع ويجب ألا تخوض الحرب ضد إيران، لأن التهديد النووي الذي تلوح به طهران تهديد عالمي.. وتابع: إذا امتلكت إيران السلاح النووي، فستقتدي بها بلدان إسلامية أخرى على حد زعمه.
وكان وزير الدفاع الإيراني (مصطفى محمد نجار) قد قال مؤخراً للتلفزيون الحكومي: إن إيران سترد بحسم على أي عمل عدواني من جانب الولايات المتحدة أو إسرائيل.. وقال نجار: إذا اعتزم الأمريكيون أو الصهاينة عمل أي شيء ضد مؤسسة الجمهورية الإسلامية فإن قواتنا المسلحة ستقدم لهم رداً ساحقاً وحاسماً.. وسنجعلهم يأسفون على عملهم إلى الأبد.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved