Al Jazirah NewsPaper Wednesday  22/11/2006G Issue 12473دولياتالاربعاء 01 ذو القعدة 1427 هـ  22 نوفمبر2006 م   العدد  12473
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

كود البناء

دوليات

متابعة

محاضرة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

حثّ الكونجرس على مراجعة الاستراتيجية الأمريكية في العراق
ضباط أمريكيون يرصدون أخطاء في تدريب القوات العراقية

* واشنطن - الوكالات:
مع استعداد الديمقراطيين لتسلم الهيمنة على الكونجرس الأمريكي بعد فوزهم في الانتخابات الأخيرة أوصى تقرير للكونجرس المشرعين بمراجعة السياسة الأمريكية في العراق وأفغانستان.
وقال مكتب محاسبة الحكومة وهو جهاز تحقيق تابع للكونجرس في تقرير نشر الاثنين: إن مراجعة الجهود المبذولة لإعادة الاستقرار وإعادة بناء العراق وأفغانستان تتصدر قائمة قضايا سياسية بحاجة إلى إصلاح جذري وإعادة توجيه.
وجاء في تقرير مكتب محاسبة الحكومة (بعد ثلاث سنوات من الجهود مازال الموقف الأمني في العراق يتدهور وما زالت قدرات قوات الأمن محدودة وولاءاتها منقسمة، كما أن قدرة الحكومة المركزية على الحكم محدودة وعمليات إعادة الأعمار متأخرة).
وأشار التقرير أيضاً إلى أنه في أفغانستان نشطت حركة طالبان من جديد في بعض المناطق وأن تدهور الموقف الأمني يضر بجهود الإعمار.
وطالب التقرير الكونجرس المنتخب الجديد الذي سيتولى السلطة التشريعية في يناير كانون الثاني القادم بمراجعة الخطط وبرامج إعادة الاستقرار إلى العراق وأفغانستان وتكاليف البرنامجين.
ويحاول الديمقراطيون الذين انتزعوا الهيمنة على مجلسي الكونجرس من الحزب الجمهوري وهو حزب الرئيس الأمريكي جورج بوش زيادة الضغوط على الرئيس حتى يعيد النظر في استراتيجيته في العراق حيث قتل 2864 جندياً أمريكياً وحيث تتصاعد أعمال العنف الطائفي.
إلى ذلك قالت صحيفة واشنطن بوست: إن الضباط الأمريكيين المكلفين بتدريب القوات العراقية رصدوا مشاكل كبيرة في البرنامج تتراوح ما بين الإعداد الضعيف إلى نقص المترجمين.
وذكرت الصحيفة أن الضباط المشاركين في تدريب العراقيين وتقديم المشورة لهم انتقدوا تقريباً كل جوانب البرنامج في تقارير رسمية يجمعها الجيش لسجله.
وقالت الصحيفة: إن بعض الضباط شكوا من أنهم لم يفهموا مهمتهم وأن الجنود الذين دربوهم على المهمة لم يخدموا في العراق قط ولا يعرفون أصول التدريب.
وذكرت الصحيفة أن آخرين شكوا من قلة الدعم الذي يقدمه الجيش وتقطع شحنات الإمداد ونقص المترجمين الذين لا يفهمون فيما يبدو الإنجليزية.
وكان للضباط العراقيين الذين استطلعت آراؤهم شكاوى أيضاً كان في مقدمتها أنهم يتلقون المشورة من ضباط أصغر منهم رتبة لم يختبروا القتال.
وقالت الصحيفة: إن معهد الدراسات القتالية التابع للجيش هو الذي أجرى استطلاعات الرأي هذه في فورت ليفنوورث بكنساس وغطت الفترة التي أعقبت الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 وحتى أوائل العام الحالي. ولم يتسن الحصول على تعليق من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).
وأشارت الصحيفة إلى أن برنامج تدريب القوات العراقية له أهمية خاصة في الاستراتيجية الأمريكية في العراق خاصة مع دراسة البنتاجون لخياراته هناك.
وقالت الصحيفة: إن المراجعة العسكرية التي ستعرض على هيئة الأركان المشتركة تميل إلى تعزيز مستويات القوات الأمريكية في العراق مؤقتاً ثم خفض الوجود العسكري هناك في نهاية المطاف مع استمرار تدريب القوات العراقية وتقديم المشورة لها.
وذكرت الصحيفة أن برنامج التدريب قد يستغرق ما بين خمس إلى عشر سنوات.







نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved