Al Jazirah NewsPaper Wednesday  22/11/2006G Issue 12473دولياتالاربعاء 01 ذو القعدة 1427 هـ  22 نوفمبر2006 م   العدد  12473
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

كود البناء

دوليات

متابعة

محاضرة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

تناولت القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية كافة
المجلس الوزاري يرفع قراراته ودراساته للمجلس الأعلى

* الرياض - علي سالم العنزي:
اجتمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مساء أمس اجتماعهم التحضيري لاجتماعات المجلس الأعلى المقررة يومي 9 و 10 ديسمبر المقبل.
وقد أكدت المملكة في كلمة ألقاها نيابة عن سمو وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل وزير الدولة للشؤون الخارجية نزار مدني على أنه يجب أن تتكلل الجهود بما يساهم في دفع مسيرة التعاون فيما بين الدول الشعوب في مختلف القضايا والمشكلات التي يواجهها المجلس.
كما أكد أن عملية السلام في الشرق الأوسط تواجه عقبات وتحديات وهي ناتجة عن استمرار التعنت الاسرائيلي وعدم استجابة الحكومة الإسرائيلية لمتطلبات عملية السلام ولذلك يجب تكثيف الجهود لتحريك المجتمع الدولي لوضع الأمور في نصابها.
كما طالبت المملكة بوضع حد للاعتداءات الإسرائيلية وضرورة عقد مؤتمر دولي لوقف هذه التجاوزات وتحريك عميلة السلام وأكد استمرارية الوقوف إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين.
كما أشيد باليمن والدور المهم الذي تقوم به لتكريس الأمن والاستقرار في ربوع المنطقة.
أما فيما يتعلق بإيران فإن الوسيلة المثلى للخروج في تعقيدات مشكلته هي اللجوء إلى سبيل الحوار والمفاوضات والالتزام بمتطلبات وضوابط الوكالة الدولية للطاقة النووية.
وفي الشأن العراقي فدول مجلس التعاون الخليجي على دعمها لوحدة العراق وسلامة أراضيه ودعم الحكومة العراقية ومساعدتها لتوفير الأمن والاستقرار في العراق أما فيما يتعلق بمكافحة انتشار وتنامي ظاهرة الارهاب فقد اتخذ المجلس إجراءات وآليات وتدابير لمكافحته.
وبالشأن الاقتصادي فقد قطعت دول مجلس التعاون شوطاً كبيراً في تنفيذ واستكمال الخطوات اللازمة للوصول إلى السوق الخليجية المشتركة والمقرر الانتهاء منها في نهاية عام 2007م لما للتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري من أهمية لترسيخ مفهوم المواطنة الاقتصادية الخيلجية.
كما تناولت جلسة المجلس الوزاري مجموعة من القضايا الاقتصادية ومنها الاتحاد النقدي والربط المائي وسكك الحديد وتطوير التعليم وتطوير المناهج الإسلامية وقد أكد د. نزار مدني أن المجلس الوزاري فقد ناقش كافة الموضوعات المتعلقة بالجانب السياسي والاقتصادي والاجتماعي كما جرت العادة لرفع هذه القرارات للقمة بالاضافة إلى الدراسات الخاصة.
كما أكد أمين مجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية أن المملكة صاحبة مبادرات وهو ليس بجديد عليها دعوتها الدائمة إلى مؤتمرات تتعلق سواء بلبنان أو فلسطين أي مؤتمر يهتم بالسلام بالمنطقة كما أنه قد تم مناقشة قضية العلاقات مع ايران والسبل الكفيلة بتعزيز التعامل معها كما تم مناقشة الجزر الاماراتية واستمر المجلس على موقفه الخاص بها.
كما كشف العطية عن اجتماع تكميلي عشية قمة المجلس الأعلى لاستكمال كل الوثائق وصياغة جدول أعمال القمة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved