Al Jazirah NewsPaper Sunday  26/11/2006G Issue 12477قضايا عربية في الصحافة العبريةالأحد 05 ذو القعدة 1427 هـ  26 نوفمبر2006 م   العدد  12477
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

اتهام سوريا بالضلوع في اغتيال الوزير اللبناني اتهام ساذج

الاتهام المباشر الذي وجهه سعد الحريري إلى السوريين والتلميح الذي اشتملت عليه أقوال فؤاد السنيورة، رئيس الوزراء، حول الحاجة إلى تسريع إقامة المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة رفيق الحريري وتصريحات معارضي سوريا في لبنان- كل هذه الأمور تضع سوريا مرة أخرى على رأس قائمة المتهمين باغتيال الوزير اللبناني بيير الجميل أيضا.
ولكن خلافا لعمليات التصفية السياسية التي اُرتكبت في العام الماضي ضد ساسة وصحافيين لبنانيين، يبدو أن أصابع الاتهام الموجهة نحو سوريا (روتينية للغاية).
إذ إن المنطق السياسي السليم يستصعب تأييد المعادلة التي تقول إن القيادة السورية هي التي تقف وراء اغتيال بيير الجميل. في يوم اغتيال الجميل، سجلت سوريا أحد أهم إنجازاتها السياسية، منذ أن منيت بالهزيمة في لبنان في أبريل 2005، وهو تجديد العراق لعلاقاته الدبلوماسية الكاملة معها بعد قطيعة استمرت 25 عاماً. وسوريا في طريقها للحصول على خاتم صلاحية شبه رسمي من جانب واشنطن، المستعدة لأن ترى فيها عاملا مسؤولا في مقدوره تهدئة الأوضاع في العراق... كما أن هناك احتمالا قويا لإسقاط حكومة فؤاد السنيورة، وبالتالي زيادة قوة مؤيدي سوريا في الحكومة بواسطة الإنذار الذي أطلقه حزب الله.وفيما لو تحقق ذلك لكان من الممكن عرقلة قيام المحكمة الدولية أو فرض تركيبة مريحة من ناحية سوريا لهذه المحكمة.
ومع إنجازات كهذه، ذات قدرة كبيرة على تحسين أوضاع سوريا، فإن الأمر الأخير الذي تحتاجه دمشق الآن هو اتهام جديد بجريمة تصفية سياسية في لبنان.
وبذلك، تختلف هذه الجريمة عن جريمة اغتيال رفيق الحريري في فبراير 2005. فقد كانت سوريا تسعى آنذاك إلى تهديد معارضيها وأيضا إلى تصفية خصم سياسي بدأ بإقامة تحالف مناهض لسوريا، أما الآن فإن الوضع مختلف. ومن الطبيعي أن يصدر عن حزب الله بالذات بيانا يؤكد فيه على أن اغتيال الجميل هو مؤامرة ارتكبتها عناصر معنية بالتعرض لحزب الله. وبحسب تقدير حزب الله، فسيكون من الصعب عليها الآن أن تقنع الجمهور اللبناني بالعمل ضد حكومة اُغتيل أحد وزرائها. ثمة سؤال آخر لا يقدم الاغتيال جوابا منطقيا عليه، وهو لماذا تم اختيار بيير الجميل بالذات؟. قد يكون سبب اختيار الجميل، الذي لا يعتبر من قادة الصف الأول في لبنان، يعود إلى أسباب تقنية أكثر من كونها سياسية، حيث أن كل زعيم لبناني من أولئك الذين ينتمون إلى قادة الصف الأول، يحيط نفسه بجيش صغير ووسائل حماية غير اعتيادية. كما يجوز أن يكون قرار الاغتيال واختيار الهدف قد أتيا من أحد الأجهزة الاستخباراتية السورية دون أن تعرف القيادة السياسية بذلك. وإذا كان هذا التفسير صحيحا، فإن مقتل الجميل يجعل بشار الأسد في وضع محرج أكثر في ظل حقيقة أن أجهزة داخلية في نظامه تعمل من وراء ظهره..

بقلم: تسفي برئيل -هاآرتس



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved