Al Jazirah NewsPaper Monday  04/12/2006G Issue 12485الريـاضيـةالأثنين 13 ذو القعدة 1427 هـ  04 ديسمبر2006 م   العدد  12485
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

من القلب
صوت العقل والمسؤولية!! (2 - 2)
صالح رضا

تطرقنا في مقال الأسبوع الماضي إلى بعد نظر وحكمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز إزاء بعض الظواهر التي طرأت على الساحة الرياضية، فنبّه سموه حينها إلى المردود السلبي لتلك الممارسات والتصاريح غير المسؤولة من إثارة الفتنة في الأوساط الرياضية والشبابية.. فقد أخذ السلوك في الوسط الرياضي يأخذ منحى غير سليم.
** وعندما نبه ينبوع الحكمة خالد بن عبدالله إلى الخطر القادم لم يعره الكثير اهتماما ظنا منهم بأن أبا فيصل ينافح عن الأهلي فقط.. وهؤلاء الظالون لم يرتقوا إلى المفهوم الذي جبل عليه الأمير الحكيم.. بل قالوا: إن الأهلاويين يعيشون هاجس التآمر.. فأثبت رجل الحكمة وبعد النظر أن (الحكمة ضالة المؤمن).
** تلك التصرفات والتصاريح غير المسؤولة والمتراكمة من قبل رئيس الاتحاد منصور البلوي أضيفت لها نشرات ومطويات يومية اجتمع فيها مؤيدو الدولار واليورو فزادوا الأمر سوءا، وغرسوا التعصب وأخذوا في تعميقه إلى أن خرجت الينا بفضلهم تلك اللغة الهابطة فشنقوا بها الفضيلة شنقا على صفحات الصحف وفي مدرجات الملاعب.
** هذا وكأني برئيس الاتحاد منصور البلوي يصادق ويؤكد على ما نبه إليه الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز.. فبعد الأهلي اتجه (أبو ثامر) صوب الهلال.. مبتدئا بخطف العويران.. فقابله الهلاليون بالكثير من التسامح حفاظاً على نقاء الأجواء بين الاندية السعودية.. ولكن البلوي استمرأ الأمر واستمر في استفزاز الطرف الأزرق حتى أصبحت الإساءة تلحقها إساءة أخرى.. مما جعل الهلاليين يتخذون موقفا جادا وقويا نحو تصرفات السيد البلوي تجاه ناديهم، وأوقفوه عند حده حتى أصبح يخشى حضور مباريات الهلال والاتحاد.. تلك التجاوزات من قبل رئيس الاتحاد يمكن اختصارها هنا كما اقتبسته من أحد المواقع الهلالية وهي كالتالي:
- خطف العويران في جنح الليل ومن دون علم الإدارة الهلالية وفي بادرة كانت هي الأولى من رئيس اتحادي تجاه الكيان الهلالي!!
- اتفاقه مع الجمعان وجعله يتخذ مواقف ضد ناديه وأخذه بطائرته لخارج البلاد رغم حاجة الهلال الماسة للاعب آنذاك!!
- تمرد الدوخي على الإدارة الهلالية بإيعاز منه وتعاقده معه بعد توريطه بسلفة مالية كبيرة على (الحساب)!!
- إخفاء عزيز ليلة النهائي بالرغم من الحاجة له!!
- محاولته الحثيثة لتوريط التمياط والشلهوب ومازالت المحاولات مع الشلهوب مستمرة!!
** مزايدته على الهلال في شأن شراء عقد اللاعب ياسر القحطاني حتى رفع قيمة العقد لمبالغ خيالية.. بعد تواطؤ من قبل القدساويين!!
- قضية جواد حيث تسبب في التواطؤ مع الفريق الفرنسي للمماطلة والتسويف حتى انتهى موعد تسجيل اللاعبين الأجانب!!
- تكديسه للنجوم على دكة الاحتياط ليفقدوا حساسية الكرة ويفقدوا بريقهم وليطلق الرياضيون على الاتحاد لقب مقبرة اللاعبين.
- محاولة إفساد التوأمة بين الهلال وبرشلونة.
** هذه بعض التجاوزات المعروفة والمنشورة والمتاحة للجميع التي تتحدث عن تجاوزات الأستاذ منصور البلوي رافقها إعلام غير مسؤول من قبل منشورات ومطويات يشرف عليها قطاع من المرتزقة والوافدين مما أزم أجواء الوسط الرياضي السعودي بالتوتر والاحتقان.. وهو ما نبه إليه سمو الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز قبل أربع سنوات.
** وها هي حالات الاحتقان تنتقل من التصاريح والممارسات غير المسؤولة إضافة إلى ما تنشر تلك المنشورات والمطويات إلى مدرجات الملاعب حتى أصبحنا نسمع كلمات بذيئة وبغيضة قد تتوسع إلى ما هو أسوأ من ذلك التنابذ وذلك العداء وتلك السلوكيات.
** هذا وقد أغفلت ما يخص اتحاد كرة القدم السعودي من تجاوزات رئيس الاتحاد منصور البلوي.. وهي كثيرة ومعروفة وأجدني في حل عن ذكرها لئلا يفسر ذلك بأني أؤلب اتحاد الكرة أو رعاية الشباب على السيد منصور البلوي وناديه.
** شخصياً لست ضد وجود منصور البلوي على هرم أحد أكبر أنديتنا السعودية.. بل أجزم أن ما قدمه لناديه يفوق ما قدمته إدارات الاتحاد مجتمعة خلال عشر سنوات.. ولكن خانه الخل الوفي.. والصديق النصوح.. وأرخى أذنه نحو مستشاري الغفلة حتى تعكرت بمشورتهم أجواؤنا الرياضية.
** إنني ضد التجاوزات غير النظامية وضد لغة العمل التربصي بحق الاندية الأخرى.. كما أنني ضد الهتاف الطبقي في المدرجات وضد أيضاً الإرهاب الجماهيري الذي ينطلق منه فاحش الكلام وبغيضه على الحكام وغيرهم.. فكما ان هناك اتهاما بالطبقية لجانب، فإن هناك اتهاما بالإرهاب المتمثل في فاحش الكلام ورمي الفوارغ وبذيء السباب لجانب آخر.
** والله أسأل أن تعم الروح الرياضية الحقة لأجوائنا الرياضية النقية.. فالرياضة متعة.. والرياضة أخلاق.. والرياضة مثل عليا.. والرياضة محبة.. والرياضة سلام.. والرياضة تنافس شريف.. والرياضة خير.. والرياضة صحة وعافية ونشاط.. فرجاء صادق.. أدفنوا الماضي البغيض.. وأغلقوا أبواب الفتنة.. فمازال الباب مواربا فإما أن نغلقه في وجه الخطأ والخطيئة، وإما أن نفتحه على مصراعيه للخطيئة والتعصب والدونية والتنابذ بفحش البذاءة ودونية السلوك.. ولكنني أرى بوادر خير تعيد لنا صفاء ونقاء أجواء الرياضة السعودية الصافية والنقية.. والله من وراء القصد.
غسل الأموال وتبييضها!!
** يبدو أنني سوف أخصص مساحة من زاويتي المتواضعة لآراء القراء.. فالكثير منها يتسم بالحكمة وبعد النظر وغزارة الثقافة.. بل إن بعضها يهتم برياضة الوطن أكثر من رياضة الأندية.. وها هي رسالة السيد عصام العيسى وهي تغني عن مقال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أخي العزيز قرأت مقالك في جريدة الجزيرة بتاريخ 6 ذي القعدة شدني ما كتبت حول التفكك والطبقية التي خلقت في مجتمعنا الرياضي، أرجو منك عزيزي أن تأخذ في الحسبان ما يلي:
- إن كرة القدم ذات مردود مادي ومربحة لمن يعرف كيف يستغلها ولنا في القنوات التجارية خير مثال.
- إن كرة القدم تقوي الروابط الأسرية والاجتماعية فعندما تجتمع الأسرة أو الأصدقاء أو الأقارب لمشاهدة مباراة كرة القدم تذهب حينها الحزازات، وأخص بالذكر مباريات الدوري الأوروبي ومباريات المنتخب فقط، أما(دورينا) فلا تسأل.
- إن كرة القدم تشغل وقت الفراغ لمن يعاني منه، وفي اعتقادي انها أفضل من إشغال وقت الفراغ في سفاسف الأمور.. وغيرها الكثير.
- شدني في مقالك أيضاً شيء وأرجو أن تأخذه في الحسبان.. ان الأندية الإنجليزية تخشى من استغلال تملك الاندية من قبل الأثرياء في عمليات تبييض الأموال.. فلماذا لا نخشى هذا الشيء في أندية دول الخليج خصوصاً من قبل الأثرياء العرب، وبهذا ستنتفي فائدتنا من متعة الكرة، وسيكون هناك تفكك وطبقية ورجعية وتخلف كروي بسبب ان رؤساء الاندية لا يهمهم شيء عدا الشهرة والشهرة فقط.
(انتهت الرسالة)
** ومني لنفسي ولجميع زملائي في الوسط الصحفي برمته.. والشكر لك يا أستاذ عصام العيسى.
** ورسالة أخرى من السيد عبدالرحمن الحمراني يقول فيها:
(ما جاء في مقالك من القلب يوم الاثنين 6-11 يدل على انك تريد توسيع الشق في الصف الرياضي.. وما تصريحات منصور البلوي إلا ردة فعل على تصريحات واستفزازات أهلاوية، ولأنك كاتب كبير يقرأ مقالاتك الكثير فآمل أن تكون أكثر هدوءا لعلاج هذا التعصب الذي تسببتم فيه أيها الصحفيون ولك تحياتي).
(انتهت الرسالة)
- لا تعليق.
وثالثة!!
أستاذي الفاضل: صالح رضا سلمه الله
طابت أوقاتك بكل خير
لقد أعادني مقالك في (الجزيرة)- جزاك الله خيرا- إلى أيام العشق الأهلاوي، فبمجرد أن قرأت اسم صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز عدت بالذاكرة إلى تلك الأوقات الجميلة أيام الوفاء وأيام العطاء وأيام النقاء.
ودمت لمحبك: ط. ك. (انتهت الرسالة)
** ولأخي الكريم الذي احتفظت باسمه لنفسي أقول لقد ذهب الزمن الجميل.. زمن العطاء والمحبة والتكاتف والوفاء، ولكن الأمل مازال قائما بوجود شوامخ الرجال في قلعة الاسود.. تحياتي والله يحفظك.
** ورسالة أخرى لأختم العمود برسائل القراء مع وجهات نظرهم نحو عمودي المتواضع (من القلب)!!
السلام عليكم أخي صالح أنا من أشد المعجبين بأخلاقك وكتاباتك التي تصب في مصلحة كل الأندية، وأنا من أشد المتابعين لعمودك في جريدة الجزيرة من القلب فعلا فهو يدخل القلب بأسلوبك الراقي والباني الذي يبني ولا يهدم والسلام عليكم.
أخوك فهد الطريقي (انتهت الرسالة)!!
** شكراً لك أخي فهد الطريقي.
خاص جداً..
للأخوين خالد العنقري وأبو خالد.. رسائلكما تحقق لي المتعة وأنا بانتظار المزيد منها لا عدمتكما!!
خاتمة:
* للكابتن محمد الشلهوب مع التحية.. أنت أكبر بكثير من أحقادهم وجوائزهم وتصنيفاتهم.. وما حصل لك من ظلم سيعوضك الله خيرا منه.. والأيام بيننا وسأذكرك بإذن الله تعالى أن ما عند الله خير وأبقى.. فافرح ولا تكتئب وتكفيك الألوف المؤلفة التي كانت في استقبالك على أرض الوطن!

salehreda@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved