Al Jazirah NewsPaper Monday  04/12/2006G Issue 12485الريـاضيـةالأثنين 13 ذو القعدة 1427 هـ  04 ديسمبر2006 م   العدد  12485
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

ياسر قاد الزعيم إلى هزيمة النصر في القمة
الهلال يطير بـ(النصر)


* كتب - عبدالكريم الجاسر:
أكدها الهلاليون صدارة زرقاء بقيادة القناص ياسر القحطاني.. وبهدفين لهدف تفوق الهلال على شقيقه النصر في مباراة جماهيرية مثيرة.. قدم خلالها الهلال مباراة جيدة جدا في شوطها الثاني.. بينما قدم النصر كل ما لديه في الشوط الأول حين نجح في تسجيل هدف التعادل بعد تقدم الياسر بهدف السبق للهلال.. بلعبة كعب ماهرة.. ثم رد للنصر ضياء هارون بكرة رائعة في المقص الأيمن للدعيع.. ليقدم الفريقان مباراة مثيرة في كل أحداثها..
نجح النصر في مقاسمة الهلال اللعب في الشوط لاأول.. وهدد مرمى الدعيع غير مرة.. لكن الهلال سيطر على الحصة الثانية من اللعب ونجح في تعزيز هدفه بهدف ثان صناعة القناص وتنفيذ التايب.. وكان يمكن للهلاليين تسجيل المزيد من الأهداف لولا سوء الطالع والتهاون في بعض فترات الشوط الثاني.. ونجح النصر في تعديل النتيجة في الوقت بدل الضائع بهدف ألغاه مساعد الحكم فايز الكابلي وسط استغراب الجميع.. حيث أظهرت اللقطة عدم وجود حالة تسلل على المشعل لكن الكابلي الذي كان متأخرا بخطوة عن اللعبة رفع رايته لتدخل المباراة في منعطف آخر بدأه المهاجم النصراوي طلال المشعل الذي أشعل فتيل الشغب الجماهيري وأثار جماهير النصر لتتسبب في تأخير استئناف اللعب لحوالي عشر دقائق.. فيما تهجم الحارس محمد الخوجلي على لاعب الهلال خالد عزيز واعتدى عليه بتهور بعيدا عن الحكم.. الذي استأنف اللعب مصرا على قراره بإلغاء الهدف..
** المباراة جاءت حافلة بالفرص والإثارة دون أن يرتقي المستوى الفني الأكثر من المتوسط.. حيث تأثر اللاعبون في الهلال تحديدا بأجواء اللقاء فيما قدم لاعبو النصر جهدا طيبا طوال المباراة.. فالنصر في الشوط الأول لعب بروح عالية وكان لاعبوه أكثر قتالية وسط الميدان واستفادوا من تباعد المسافات بين لاعبي الوسط الهلالي.. وفي الشوط الثاني ومع تحرك التايب وتقارب المسافات مع الضغوط على لاعب النصر في ملعبهم نجح الهلال في السيطرة على اللعب واجبار النصر على البقاء في ملعبه والاكتفاء بالهجمات المرتدة التي شكلت بعضها خطورة ومنها كرة الهدف القضية.
بدأ الهلال اللقاء بالدعيع في المرمى وأمامه الرباعي عبدالسلام، تفاريس، المرشدي، الخثران. وفي الوسط خمسة لاعبين هم عزيز، الغامدي، التايب، نواف والشلهوب. وفي المقدمة ياسر القحطاني.
ودخل النصر اللقاء بالخوجلي في المرمى. وأمامه أربعة لاعبين هم سلطان بخيت، ماساماسو، الصقور، أحمد سعد. وفي الوسط أربعة لاعبين هم بلانكو، ضياء هارون، أحمد الخير والبيشي الذي لعب خلف رأسي الحربة المشعل والحارثي.
وبدأت المباراة وسط أجواء متوترة ومشحونة نظراً للضغط الجماهيري على الفريقين.
وزاد الضغوط الهدف المبكر الذي أحرزه ياسر القحطاني في الدقيقة الثالثة بضربة كعب رائعة.. بعد كرة خطرة كاد أن يسجل منها نفس اللاعب عبر محمد الشلهوب الذي نفذ خطأ داخل المنطقة تصدى له الخوجلي.
ضمن هجمة هلالية هي الأولى المنظمة بشكل جيد.. مرر التايب للشلهوب المنتقل للجهة اليمنى ليتوغل بالكرة ويحولها عرضية زاحفة أمام المرمى أكملها ياسر في جسم الخوجلي الذي تصدى لها لتعود لياسر مرة أخرى من صدر المدافع ماساماسو ليكملها ياسر بكعبه في المرمى الخالي كهدف أول أشعل المدرجات الزرقاء.. ويتحرر النصراويون للأمام ووسط الميدان لتعديل النتيجة لكن الكرة انحصرت في المنتصف. وفي غفلة نصراوية يتسرب العبدالسلام ناحية اليمين ويحول عرضية انطلق خلفها ياسر ليشترك مع الخوجلي وتعود الكرة للدفاع الذي أبعدها.
ووسط الاندفاع النصراوي وتقدم لاعبي الوسط ينجح ضياء هارون في تسجيل هدف التعادل النصراوي مستفيداً من الفراغات العديدة التي تركها لاعبو وسط الميدان الهلالي للاعبي النصر.
د16 هدف صاروخي لضياء
تسلم ضياء هارون الكرة في المنتصف وتقدم بها دون مضايقة ثم سدد كرة رائعة في المقص الأيمن لمرمى الدعيع المتقدم قليلاً لتسكن الشباك كهدف نصراوي مثير أعاد التوازن للمباراة.
واستغل النصراويون عامل الرياح بتسديدات بعيدة المدى على مرمة الدعيع فسدد البيشي لتعود من العارضة ثم يسدد الصقور من منتصف الملعب كرة أشبه بالتنسيق لتسقط في مرمى الدعيع الذي أبعدها ركنية.. وبدا واضحاً أن النصر يعتمد على تحركات المشعل والبيشي أمام الدفاع الهلالي وفي المناطق الخالية في مركز المحور خالد عزيز.. وهو ما جعل التحركات الهجومية للنصر تكتسي بالخطورة. ويتسلم التمياط كرة وحيداً فيمررها لياسر من بين قلبي الدفاع فجهزها برأسه لنفسه ثم لعبها خلفية مرت بجوار القائم.. بعد ذلك انحصر اللعب في المنتصف فالنصر مركز على الكرات الجانبية الثابتة من الاخطاء لتحويلها لداخل المنطقة لكن الدفاع الهلالي تعامل معها جيداً.
في حين افتقدت الهجمات الهلالية للدعم والمساندة من التايب ونواف لياسر والشلهوب في عمق الدفاع النصراوي وفي المناطق الخالية وسط الميدان ولذلك وجد الهلاليون صعوبة في بناء الهجمات الهلالية المعتادة في مناطق الخصم. وفي الوقت بدل الضائع كاد ياسر أن يخطف هدفاً ثانياً حين استغل كرة حائرة في منطقة النصر فسدد كرة ماكرة عادت من القائم الأيمن لمرمى الخوجلي كآخر فرص الشوط الأول الذي ظهر بأداء متفاوت بين ارتفاع رتم ومستوى المباراة ومن ثم العودة الهدوء مرة أخرى الذي ساد أغلب فترات هذا الشوط.
مع بداية الشوط الثاني استحوذ الهلاليون على الكرة بتفوق خط الوسط وتحرك التايب والشلهوب وتقدم عزيز الى المنتصف مع عودة الغامدي الى الوسط الأيمن وهو ما جعل الأفضلية هلالية طوال هذا الشوط.
وبعد عشر دقائق أشرك هايبكر لاعبه أحمد مبارك مكان البيشي وهو التغيير الذي قتل هجمات النصر وأراح دفاع الهلال حيث كان البيشي يمثل همزة الوصل بين المهاجمين وقام بهذا الدور بعد خروج سعد الحارثي بينما عاد المبارك الى الوسط للحد من تقدم ظهير الهلال الأيمن العبد السلام وكذلك مساندة الظهير الأيسر أحمد سعد بعد تحول التايب لمنطقته ثم رودريقو الذي دخل بعد 15 دقيقة من بدء هذا الشوط مكان نواف.
ولعب الهلاليون بتركيز كبير لتسجيل هدف التعزيز وحول التايب عرضية رائعة لياسر لعبها برأسه تعود من القائم الأيمن للخوجلي ثم يسدد الشلهوب كرة مرتدة من دفاع النصر مرت من فوق العارضة وذلك في الدقيقة 19وبعد ذلك أشرك هايبكر خالد السلامة مكان ضياء هارون وذلك لاتلاف الطرف الأيمن أمام الشلهوب حيث تحول الهلاليون الى الأطراف بتقدم الظهيرين وتشكيل دعم قوي لياسر والشلهوب والتايب، وأثمر ذلك عن هدف التعزيز بصناعة القناص.
د 27 هدف ثان للتايب فمن كرة تسلمها ياسر وتلاعب بمدافعي النصر مقدماً فاصلاً مهارياً رائعاً ثم مرر كرة في العمق خلف الدفاع للتايب المندفع من الخلف يواجه بها الخوجلي ويضعها على يساره هدفاً ثانياً ترجم التفوق الأزرق.
وبعد الهدف حول الشلهوب عرضية ساقطة خلف الدفاع ارتقى بها ياسر ومرت بجوار القائم.. بعد دقيقة من دخول دينلسون مكان بلانكو، ويواصل الهلاليون الاستحواذ على الكرة بعد انفتاح الملعب النصراوي بتقدم الوسط قليلاً لكن الكرات النصراوية كانت تنتهي عند المدافعين أو لاعبي الوسط، وفي الوقت بدل الضائع يشرك بوسيرو عبداللطيف الغنام مكان الشلهوب للحفاظ على تقدمه لكن ذلك سمح للجهة اليمنى للنصر بالتقدم وتهديد مرمى الهلال.
د91 هدف ملغي للنصر
وبالفعل تقدم الحارثي بكرة في الجهة اليسرى لدفاع الهلال وسط متابعة سلبية من الغنام الذي أتاح الفرصة للحارثي ليحول عرضية خلف دفاع الهلال ينطلق لها المشعل ويكملها في شباك الدعيع وعلى يساره معدلاً النتيجة في الوقت القاتل من اللقاء لكن المفاجأة جاءت من مساعد الحكم الذي ألغى الهدف بداعي التسلل ليتوقف اللعب ويتسبب طلال المشعل والخوجلي في فوضى داخل الملعب ساندتها الجماهير النصراوية برمي المخلفات تجاه الحكم المساعد ولم تهدأ الأمور حتى تدخل مستوى النصر لتهدئة الأوضاع ليكمل حكم اللقاء اللعب لحوالي دقيقتين دخل فيهما الهليل مكان التايب ثم أنهى المطلق اللقاء بفوز هلالي.
من المباراة
** قاد اللقاء الحكم علي المطلق وساعده علي النعمي وفايز الكابلي.. ومنح المطلق بطاقات صفراء لكل من: سلطان بخيت، ضياء هارون، أحمد مبارك، بلانكو، الخوجلي، أحمد سعد من النصر.. وعبدالعزيز العبدالسلام والخثران من الهلال.
** مباراة متوسطة قدمها الفريقان، لكنها مثيرة جداً بفرصها الضائعة وأحداثها المتتالية.
** الهلال حقق أهم ثلاث نقاط له حتى الآن مستفيدا من تعثر منافسه الأول الشباب ليتصدر الدوري بـ24 نقطة وبفارق خمس نقاط.
** ياسر القحطاني واصل تقديم مستوياته الرائعة وقيادة الهلال في المباريات الحاسمة بأهدافه الرائعة.. ليؤكد أنه نجم الكرة السعودية الأول حالياً.
* النصر قدم مباراة جيدة وقدم لاعبوه كل ما لديهم.. لكن حين عاد الهلاليون للمباراة كانت الغلبة لهم.
** دينلسون عالة الفريق النصراوي بمستوياته الهزيلة التي يقدمها.. وأكمل ذلك بمحاولة التهجم على الحكم والتلفظ عليه بعد نهاية المباراة.
** المباراة مليئة بالأحداث التي يجب أن تكون موضوعا للجنة الانضباط وخصوصا من الجانب النصراوي.
** التايب احتاج شوطا كاملا ليدخل أجواء اللقاء.. وحين تحرك سجل وأحدث الفارق.
** للموسم الحادي عشر على التوالي (منذ موسم 1415هـ) لم يستطع النصر الفوز على الهلال في مسابقة الدوري!.
** هدف النصر الملغى لا يستحق كل هذه الضجة وكل ما حدث؛ فالهدف كما يبدو صحيحا، لكن ما تلاه من أحداث لم تكن صحيحة إطلاقا ولا يليق أن تمر مرور الكرام!.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved