Al Jazirah NewsPaper Thursday  07/12/2006G Issue 12488دولياتالخميس 16 ذو القعدة 1427 هـ  07 ديسمبر2006 م   العدد  12488
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بوش التقى بيكر وبحث معه التقرير حول العراق قبل نشره

* واشنطن - بغداد - الوكالات:
قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جورج بوش اطلع على الخطوط العريضة لتقرير مجموعة الدراسات حول العراق من وزير الخارجية الأسبق جيمس بيكر الذي يشارك في ترؤس المجموعة.
وصرح توني سنو المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية للصحافيين أن بوش استقبل بيكر في البيت الأبيض واطلع منه بهذه المناسبة على (الأفكار الرئيسية) للتقرير.
وذكر المتحدث أن تقييماً آخر للوضع في العراق يجري حالياً، مشيراً إلى عدموجود إشارات حول خلافات بين البيت الأبيض ومجموعة الدراسات حول العراق.
وأكد سنو أن الرئيس الأمريكي الذي يواجه ضغوطاً كبيرة لمراجعة إستراتيجيته للحرب في العراق، سيتلقى التقرير رسمياً عند الساعة السابعة صباحاً (12.00ت.غ) الأربعاء وسيدلي بتصريح مقتضب يشكر فيه المجموعة التي يشارك في رئاستها أيضاً النائب الديموقراطي السابق لي هاملتون، على عملها، وسيتم نشر التقرير على موقع بيكر على شبكة الإنترنت اعتباراً منالساعة 16.00ت.غ.
وحسب وسائل الإعلام فإن التقرير يوصي بسحب القسم الأكبر من الجنود الأمريكيين من العراق قبل مطلع 2008م واعتماد دبلوماسية نشطة في الشرق الأوسط خصوصاً إجراء اتصالات مباشرة مع إيران وسوريا.
إلى ذلك طالب حزب تركماني عراقي وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جيمس بيكر الذي يتولى رئاسة لجنة تعد مقترحات حول العراق بتعطيل المادة الدستورية رقم 140 التي تنص على تحديد مصير كركوك عبر إجراء استفتاء عام.
وبعثت (الجبهة التركمانية العراقية) برسالة إلى بيكر تطلب فيها (تعطيل المادة 140 لأن تنفيذها سيزيد من مشكلات العراق، وذلك بانتظار تعديل الدستور). وتنص المادة 140 على (تطبيع الأوضاع وإجراء إحصاء سكاني واستفتاء في كركوك وأراض أخرى متنازع عليها لتحديد ما يريده سكانها وذلك قبل 31 كانون الأول - ديسمبر 2007م).
وقالت الرسالة التي وجهها رئيس الجبهة سعد الدين اركيج العضو في البرلمان: إن (عدم الاستقرار سببه الجماعات المدعومة أمريكياً التي تسعى إلى الاستحواذ على نصيب أكبر دون القبول بحدود معينة أو الشعور بالمسؤولية) في إشارة إلى الأكراد.
وأكدت الرسالة (ضرورة أن يعترف الدستور بأن العراق يضم القوميات الرئيسية الثلاث العرب والأكراد والتركمان وأن يكون النظام مبنياً على أساس فيدرالية المحافظات (18 فيدرالية) وبقاء الثروات الطبيعية تحت سيطرة السلطة المركزية).
ويطالب الأكراد بإلحاق كركوك الغنية جداً بالنفط إلى إقليم كردستان العراق بينما يرفض العرب والتركمان ذلك.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved