Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/12/2006G Issue 12502الرأيالخميس 01 ذو الحجة 1427 هـ  21 ديسمبر2006 م   العدد  12502
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

الأخيــرة

سلطة الأخ الأكبر وهموم أسرية يعانيها الأبناء
فايز بن ظاهر الشراري/ عضو هيئة الصحفيين السعوديين

يقوم بعض الآباء (بتعيين) الابن الأكبر ليكون وصياً على اخوته من البنين والبنات لنجد أن الأب يمنحه كافة الصلاحيات اللازمة والتي من خلالها يستطيع هذا الأخ الأكبر أن يدير شؤون المنزل بالطريقة التي تعجبه، فنجد أنه يأمر وينهى ويتحكم بأخوته ويفرض رأيه على صغيرهم وكبيرهم، ويمارس كافة وسائل القمع والتسلط عليهم، وكأنه قد أصبح هو الأب وهو الأم وهو الوصي!! وكيف لا يكون ذلك وقد منحه الأب كافة الصلاحيات التي تخوله لفعل ما يريد، فهذا الأخ الأكبر قد أصبح هو المسؤول الوحيد عن كافة أمور البيت سواء من الأمور المادية أو غيرها من الأمور التي قد وضع يده عليها لتتسع صلاحيات هذا الأخ الأكبر لتصل إلى التحكم في مصير اخوته وأمه أيضاً، التي أضحت ووجدت شخصاً آخر يتحكم بأمورها ويفرض رأيه عليها غير ذلك الزوج الذي تنصل من مسؤوليته تجاه زوجته وأبنائه ليتركها لهذا الابن الأكبر الذي يجد نفسه فيه.
وكيف لا يكون ذلك وهو يكنى باسم هذا الابن ويناديه الناس بأبي فلان!!
والقصص كثيرة جداً في هذا الموضوع وهي تحكي مآسي كثيرة من الأبناء الذين أصبح مصيرهم في يد أخيهم الأكبر الذي قد يفتقد إلى الأهلية التي تتيح له تسيير أمور البيت ومن يسكن فيه، ولو نظرنا في واقعنا الاجتماعي سنجد أن الفتيات هن أكثر من يعانين من تسلط الاخ الأكبر فليس لديهن ما يعينهن على مقاومة ظلمه وتسلطه، فهن أمام خيارين: إما الاذعان لأوامر هذا الاخ الأكبر، واما الدموع التي قد تنهمر دون أن يكون لها تأثير على ذلك الأخ في ان يرق قلبه عليهن، في ظل انشغال الأب ومباركته لما يقوم به ابنه الأكبر! في حين أن بقية الاخوة الذكور قد يكون لديهم مجال في مقاومة تسلط هذا الأخ وايقافه عند حده بحكم أن الذكر يملك مقومات لا تملكها الفتاة كالقوة الجسمانية وحرية التعبير التي يتيحها المجتمع للذكر فينظر إليه على أنه شخصية مستقلة بذاته.
والمشكلة هي أن الأب قد أوكل لهذا الابن مهمة إدارة شؤون المنزل ومن دون أن يضع في حسبانه مدى أهلية هذا الابن، ومدى مقدرته في إدارة شؤون المنزل، ومدى سلوكياته مع بقية اخوته، وهل هو يستحق تلك الصلاحيات أم لا؟!
ان تلك الصلاحيات المطلقة التي يعطيها بعض الآباء للابن الاكبر أتاحت المجال لكثير من هؤلاء الأبناء الكبار إلى ممارسة العنف الجسدي مع اخوتهم من خلال الاعتداء بالضرب والاهانة على كل من يقف في وجههم أو يخالف لهم رأياً!! ولربما قد يستغل هذا الابن الأكبر تلك الصلاحيات التي أوكلها إليه والده لنجد أنه قد يمارس سلوكيات قد تضر اخوته مما قد يتسبب في لجوء بعض الأبناء إلى الهرب من المنزل لينجو بنفسه من سلطة هذا الأخ الذي تجاوز الحدود في تصرفاته!.
بالتأكيد انه ليس كل الإخوة الكبار يتصرفون مع اخوتهم بهذا الشكل المخيف، ولكن هناك نسبة كبيرة جداً من هؤلاء الاخوة الكبار يستغلون تلك الصلاحيات الممنوحة لهم من قبل آبائهم استغلال خاطئاً يضر بإخوانهم ويهدد مستقبلهم ويسلبهم حرياتهم.
ان مثل هذه الظواهر الاجتماعية التي منها ما يقوم به بعض الآباء من تنصيب أبنائهم الكبار ليكونوا في محل المسؤولية عن شؤون البيت ومن يسكن فيه، هي من الأمور الكثيرة التي يجب أن نتوقف عندها ملياً وأن نناقشها، فنحن نتساءل دائماً: لماذا يهرب بعض الأبناء من بيوتهم؟! ونتساءل كذلك لماذا نجد أن كثيراً من الأبناء - ومن الجنسين - قد عانوا من ضغوطات نفسية كثيرة كانت سبباً في لجوئهم لكثير من السلوكيات الخطيرة كمحاولة الانتحار أو اللجوء إلى طرق غير سوية كنوع من الهروب من الواقع الأليم الذي يعيشونه!.
فكل تلك التساؤلات وغيرها من التساؤلات المهمة قد نجد الاجابة عليها إذا أمعنا النظر في الوضع الأسري الذي يعيشه هؤلاء الأبناء.
ان المشاكل التي يواجهها الأبناء سواء أكانت نفسية أم اجتماعية هي مشاكل تنبع من بيئتهم الأسرية، تلك البيئة التي هي بحاجة إلى أب وأم يكونان قادرين على احتواء أبنائهم والتقرب منهم وتلبية احتياجاتهم ومتابعة كافة شؤونهم فما أجمل أن يتابع الوالدان شؤون أبنائهم بشكل مباشر وايجابي ليكون هناك تواصل بين الآباء وأبنائهم، دون الحاجة إلى تنصيب أحد عليهم ليقوم بشؤونهم وهو لا يملك الأهلية الكافية للقيام بمهمة الأبناء ورعاية شؤون حياتهم فهل ستصل رسالتي هذه إلى هذا النوع من الآباء الذين يتهربون من مسؤوليات أسرهم ليوكلوا مهام الأسرة والأبناء للابن الأكبر الذي أساء إلى اخوته؟! كلي أمل بذلك.

fauz11@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved