Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/12/2006G Issue 12502عزيزتـي الجزيرةالخميس 01 ذو الحجة 1427 هـ  21 ديسمبر2006 م   العدد  12502
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

الأخيــرة

مرشدون للمدارس الابتدائية
المعادلة المتكاملة والأسئلة الحائرة

اطلعت على تصريح معالي نائب وزير التربية والتعليم للبنين في الصفحة الأخيرة من العدد (12491) من الجزيرة في 19-11-1427هـ والذي يفيد بأن حوافز معلمي الصفوف الأولية- والتي منها الإجازة المبكرة- وضعت بناءاً على أهمية هذه الصفوف لكونها مرحلة تأسيسية ولجذب المعلمين المتميزين لتدريسها. فأقول معلقاً على تصريح معاليه: بالرغم من جودة هذا التوجه الذي تحمد عليه الوزارة إلا أنه يمكن أن ينسحب ذلك على المرشد المدرسي، وإذا حظيت الصفوف الأولية بهذه العناية كقاعدة تأسيسية تبنى عليها جميع المراحل الدراسية التالية لها، أفلا يكون من حق التلميذ في هذه المرحلة أن يحظى برعاية إرشادية تأسيسية مماثلة من مرشدين ذوي خبرة وتخصص عالٍ (ماجستير) تضمن له الحد المطلوب من توازن الشخصية والتكيف الاجتماعي والنفسي والانضباط السلوكي والدراسي؟ وإلا فما قيمة طالب معلوماتي ويتمتع بجميع المهارات الدراسية ولكنه منضونٍ أو خجول أو مضطرب أو عدواني أو...
إن لهذه المرحلة خصائص نفسية واجتماعية وإدراكية وحركية وسلوكية تخصها دون غيرها من المراحل تتطلب إشراك المرشد الفعال والمتميز الذي يدرك أن دوره لا يقتصر على توجيه خدماته للتلاميذ فحسب بل يتعدى ذلك إلى العناصر التربوية المؤثرة فيهم لأنه بمثابة المحرك أو بيت الخبرة الذي يقدم الدعم التخصصي لمعلمي هذه المرحلة ولأسرة التلميذ على نحو ينعكس إيجاباً عليهم في حركة دائرية تبادلية ومنسجمة تمثل روعة العمل الإرشادي التكاملي -في أبهى صوره- مع عناصر العملية التربوية لهذه المرحلة (المعلم، الأسرة،.....).
وإذا كان معاليه يتفق معي فيما سبق فإنني أتساءل التساؤلات التالية:
* لم لا تحظى هذه الصفوف الأولية بمرشدين فاعلين يُستقطبون لها بنفس حوافز معلميها؟
* لم لا تكون للمرحلة الابتدائية الأولوية في تسديد الاحتياج من المرشدين خلافاً لما هو معمول به الآن حيث يتم تسديد الاحتياج بشكل هرمي من أعلى إلى أسفل؟
* إلى متى ونحن نهتم بالدور العلاجي لمشكلات المرحلة المتوسطة والثانوية بدل الاهتمام بالمرحلة الابتدائية بما يكفل انحسار المشكلات في المرحلة المتوسطة والثانوية وتضاؤلها، إذ لو قدمت الخدمة الإرشادة المناسبة في المرحلة الابتدائية كمرحلة قاعدية لقلّت الحاجة لها تدريجياً في المرحلة المتوسطة والثانوية التي يحاول فيها الطالب التفرد والاستقلال عن الآخرين والاعتماد على ذاته وقدراته تبعاً لمرحلة النمو التي يمر بها.

علي أحمد المسلّم
مشرف الإرشاد بالمدارس الرائدة بالوزارة



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved