Al Jazirah NewsPaper Monday  25/12/2006G Issue 12506الاقتصاديةالأثنين 05 ذو الحجة 1427 هـ  25 ديسمبر2006 م   العدد  12506
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أكد أن المشاريع العملاقة ستسهم في تنويع الاقتصاد وتحفيز النمو.. د.الشيخ:
270 مليار دولار قيمة المشاريع المخطط تنفيذها في السنوات الست القادمة


* جدة - الجزيرة:
قدَّر الدكتور سعيد الشيخ كبير اقتصاديي البنك الأهلي قيمة المشاريع المخطط تنفيذها ما بين عامي 2006-2012 بنحو 270 مليار دولار حيث شكَّلت حصة المشاريع التنموية والبنية التحتية والمياه والكهرباء 135.2 مليار دولار في حين بلغت حصة الاستثمارات لتوسعة الطاقات الإنتاجية والتكريرية في قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات والصناعة 132 مليار دولار.
جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها مؤخراً والتي كانت بعنوان: (تطورات الاقتصاد السعودي وآفاقه).. تحدث فيها عن المشاريع الرأسمالية في المملكة العربية السعودية ومراحل دورة أعمال الاقتصاد السعودي.وأضاف أن إجمالي عدد المشاريع الرأسمالية في مختلف القطاعات بلغ 419 مشروعاً توزعت في 117 مشروعاً تنموياً و85 مشروع ماء وكهرباء و37 مشروعاً صناعياً و84 مشروعاً بتروكيماوياً و 96 مشروع نفط وغاز.
وفي جانب مراحل دورة أعمال الاقتصاد السعودي أشار كبير اقتصاديي البنك الأهلي إلى أن النمو القوي للاقتصاد العالمي الذي دفع بأسعار الطاقة والسلع إلى الارتفاع ابتداء من عام 2003م ساعد في زيادة الطلب العالمي على النفط الذي بدوره أسهم في الانتعاش الاقتصادي المدفوع بالصادرات.
واستطرد قائلاً إن السياسة المالية التوسعية للدولة والاستهلاك الخاص حفزا بذلك الطلب، حيث ارتفع الإنفاق الحكومي على السلع والخدمات بنسبة 35.5% ما بين عامي 2003-2005 مما أدى إلى زيادة ثقة المستهلكين في سوق الأسهم التي انعكست في صعود مؤشره خلال السنتين الماضيتين.. وحول المرحلة الثالثة في دورة الأعمال ذكر د.الشيخ أن محدودية الطاقة الإنتاجية لبعض السلع والخدمات الأساسية إلى جانب الثقة في استمرارية الطلب العالمي ساهمت في تحريك الطلب على الاستثمار.. وفي حين أن معدل نمو استثمارات القطاع الخاص غير النفطي في المرحلة الحالية بدا متواضعاً مقارنة بنمو الصادرات إلا أنه من المتوقع أن يأخذ وتيرة تصاعدية خلال السنوات القادمة. واختتم كبير اقتصاديي البنك الأهلي حديثه بالقول إن اقتصاد المملكة يتجه حالياً إلى مرحلة الاستثمار من دورة الأعمال وإن المشاريع العملاقة سوف تسهم في تنويع الاقتصاد وتحفيز النمو.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved