Friday 04/10/2013 Issue 14981 الجمعة 28 ذو القعدة 1434 العدد
04-10-2013

ضياع الحقيقة

في زمننا هذا تضيع الحقيقة، وربما أنها كذلك في أزمنة مضت، لكن مصادرها وأساليبها كانت عتيقة، وأدواتها بالية قديمة، ومن السهل الشك فيما يطرح ومن ثم الوصول إلى الحقيقة، حتى وإن لم توجد معايير علمية لذلك.

مسيلمة الكذاب، أو سجاح، أو العبسي، أو غيرهم أرادوا التضليل واستبدال الحقيقة الطاهرة الناصعة بالأكاذيب، مستخدمين الأدوات السائدة هناك، وتبعهم من تبعهم لكن في نهاية الأمر اتضح الأمر، انجلى الظلام، واستمر النور في سطوعه، وكلنا يعرف قصة زواج مسيلمة الكذاب من سجاح، وما صاحب ذلك من صداق وزواج، وشعر قيل في ذلك، ولولا ما فيه من معان وألفاظ لا يليق طرحها لذكرناها نقلا عما نقله المؤرخون لنا عن ذلك، وربما كان المؤرخون أنفسهم قد اخترعوا القصة، أو أنها قصة ابتدعت وسار بها الركبان، فسطرها المؤرخون في كتبهم حتى وصلت إلينا.

والمتنبي الشاعر المشهور، ادعى النبوة كما يقال، لأنه قد انغمس في برك الكبر، وألبس نفسه عباءة الغرور والزهو، متدرعا بما حباه الله من ملكة لا تضاهى في الشعر لفظاً ومعنى متفرداً في ذلك عن غيره، والتمكن من اللغة ومفرداتها، حتى قال عن قصائده.

أنام ملء جفوني عن شواردها

ويسهر الناس جراها ويختصموا

وهو قائل:

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي

وأسمعت كلماتي من به صمم

وغير ذلك كثير.

وفي الأندلس ضاعت الحقيقة أمام عشاق ولادة بنت الخليفة المستكفي، فقد كانت تضع على صدرها وشاحين كتب في أحدهما:

أنا والله أصلح للمعالي

وأمشي مشيتي وأتيه فيها

وكتب على الآخر:

أمكن عاشقي من صحن خدي

وأعطي قبلتي من يشتهيها

وكان لها ناد أدبي يجتمع فيه الأدباء والعشاق، فعشقها الكثير منهم، لكن بقي ثلاثة في ميدان المعركة، انسحب أحدهم مبكراً، وبقي اثنان: الشاعر المشهور ابن زيدون، والوزير ابن عبدوس، وقد ضاعت حقيقة اتجاه بوصلة قلبها، ربما عمداً من ذاتها لتتلذذ بتعذيب العشاق.

ولعلنا نترك الماضي، لنتحدث عن الحاضر، الذي تختلف فيه ألوان ضياع الحقيقة، ومصادرها وأدواتها، ومنابرها، والغاية منها، ومطامع القائمين عليها، عما سلف في سابق الدهر، ففي زماننا يصعب التمييز بين الصح وغير الصحيح، ويصعب العثور على مكامن الحقيقة، فيمكن لأداة إعلامية مشهورة سواء كانت تلفازاً أو مذياعاً، أو صحيفة، أو تغريدة، أو غيرها أن ترسم لوحة جميلة لحقيقة باطنها قبيح، فيساق المرء غير ملموم إلى التصديق لأن الأداة قد أتقنته، وأحسنت إخراجه، وحتى الصور، والأفلام يمكن تركيبها بطريقة لا يشك المشاهد لها أنها لا تختلف عن الحقيقة في شيء، فيؤمن بها، لاسيما إذا كان الأمر يتعلق بشخصية معروفة، والمشاهد يقبلها لغرض في نفس يعقوب.

لقد أنهكنا حقا بما بين أيدينا من أدوات تواصل وأضحى الكثير منا يضيع جزءاً غير يسير من وقته في مشاهدة أو قراءة غثاء كغثاء السيل، لا يضيف جديداً غير طمس الحقيقة، والمساس بالناس ومصالحهم، وربما أعراضهم، وهكذا انصرف البعض عما هو مفيد إلى ما هو مضر.

ومن نافلة القول ظهور جيل يعلم في كل شيء، لكنه لا يحفظ إلا القليل، وأخذت ملكة الحفظ عنده في الذبول، إلا أولئك الهواة الذين يستمتعون أو ينتفعون بما يحفظون لبعض الشعراء. لكن قد لا يكون ذلك موجوداً في بعض العلوم مثل الكيمياء والفيزياء وعلم النبات والحيوان، وقبل ذلك الطب وطبائع الإنسان.

من الحكمة عدم تصديق ما يقال دون تمحيص، ولا ما يطرح من أفلام دون ترو وربط بالواقع، فالأمر غير الأمر لكن هذا الخلط الكبير، جعل البعض ينصرف عن الهرج والمرج وينصرف إلى العمل والإنتاج ويترك ما سواه لمن سواه، ليعيش هنيئاً مستريح البال، منشغلا بما يفيد وما يجعله سعيداً، دون النظر إلى آلام الناس ومآسيهم دون التأكد من الحقيقة التي ظلت غائبة.

لو خرج إلى العلن عمل منصف، إذا الريح مالت يأبى أن يميل، وإذا رأى الحق تبعه أينما كان مصدره ولكن ربما يكون كذلك، فما زال الناس يأملون وسيظلون، وربما يتعودون فيعرفون الحقيقة من تلقاء أنفسهم بغض النظر عما يطرح عليهم، ويستقطب أفئدتهم فلعلنا نحلم بأن يأتي اليوم الذي نعيشه في فضاء الفضيلة، كما هي مدينة أفلاطون الفاضلة التي فيما يبدو أنها قد تحققت في فترات محددة جداً عبر الدهور، كما كانت المدينة المنورة في عهد نبي الهدى والخلفاء.

 
مقالات أخرى للكاتب