Wednesday 09/10/2013 Issue 14986 الاربعاء 04 ذو الحجة 1434 العدد

تهدف إلى تحقيق رؤية الوزارة الإستراتيجية لتحويل المستفيدين إلى مانحين

الشؤون الاجتماعية تصرف أكثر من 141 مليوناً على مشاريع الأسر المنتجة

الشؤون الاجتماعية تصرف أكثر من 141 مليوناً على مشاريع الأسر المنتجة

الجزيرة - وسيلة الحلبي:

أنفقت وزارة الشؤون الاجتماعية ما يزيد على 141 مليون ريال دعماً لمشروعات الأسر المنتجة التي ترعاها الوزارة عبر وكالاتها الثلاث المتمثلة في الضمان الاجتماعي والتنمية الاجتماعية والرعاية الاجتماعية والأسرة.. إيماناً منها بأهمية تحقيق أحد أهم أهدافها الإستراتيجية وهو تحويل المستفيدين من مستهلكين إلى منتجين ومن آخذين للمعونات إلى مانحين وباذلين..كشف عن ذلك الناطق الرسمي لوزارة الشؤون الاجتماعية الأستاذ خالد بن دخيل الله الثبيتي - مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي - مبيناً أن عدد الأسر المسجلة لدى وكالة الضمان الاجتماعي يصل إلى نحو (5076) أسرة منتجة، كما بلغ حجم ما صرف عليها إلى نهاية الشهر المنصرم من هذا العام نحو (91.165.888) ريالاً.. أما ما يختص بوكالة التنمية الاجتماعية فقد تم تخصيص مبلغ مالي يصل إلى (50) مليون ريال يصرف منها على برامج التدريب المهني والحرفي للمرأة، حيث تسعى إلى تنفيذها من خلال الجمعيات الخيرية والتعاونية - النسائية والرجالية - وكذلك لجان التنمية الأهلية.

وأضاف أن وزارة الشئون الاجتماعية تعمل على تنفيذ برنامج دعم مشاريع الأسر المنتجة من خلال وكالة الضمان الاجتماعي التي قامت بدراسة وتنفيذ العديد من المشاريع الجماعية والفردية التي من شأنها تحقيق الهدف الأسمى الذي تسعى الدولة - وفقها الله - إلى تحقيقه وهو تحسين المستوى الاقتصادي للأسر الفقيرة والمحتاجة للمساعدة وإيجاد فرص عمل للأسرة القادرة على العمل والإنتاج.

وأبان الثبيتي أن المشاريع الإنتاجية تهدف إلى تحويل الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي من أسر معولة إلى عائلة قادرة على العمل والإنتاج.. كما تهدف إلى تحقيق الاستقرار الاجتماعي للأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي من خلال الرفع وتحسين المستوى الاقتصادي للأسرة.. مبيناً أنواع المشاريع التي يتم دعمها من قبل الضمان الاجتماعي حيث تتمثّل في مشاريع الأسر المنتجة الفردية مثل صناعة العطور الشرقية والمعمول والبخور والأكلات الشعبية والجلديات والإكسسوارات والشموع والخياطة المصنعية ومحال بيع الخضار والفواكه والألعاب والجوالات والبقالات الصغيرة والمشاغل النسائية وخدمات الطالب.

أما المشاريع الجماعية فتشمل مشروع صيد الأسماك في القحمه ومشروع السواك أمام الحرم المكي الشريف والمطبخ النسائي ومشروع المشالح الرجالية بالأحساء ومشروع المشغل النسائي ومشروع تربية النحل بمحايل عسير ومشروع زراعة الموز ومشروع الأكشاك لبيع الكادي ومشروع معاصر السمسم بمحايل عسير.

 
موضوعات أخرى