Sunday 27/10/2013 Issue 15004 الأحد 22 ذو الحجة 1434 العدد

المملكة الثانية شرق أوسطيًا والـ(17) عالميًا

النرويج تتصدر قائمة الديون السيادية الأكثر أمانًا

الجزيرة - الرياض:

أظهر تقرير متخصص يرصد حركة الديون السيادية حول العالم «73 دولة» ومدى قدرة الدول على الوفاء بالتزاماتها خلال الربع الثالث تصدر النرويج القائمة، في حين تُعدُّ الأدنى مخاطرة في السوق الائتماني.

وجاءت السويد في المرتبة الثانية بنسبة مخاطرة لا تتجاوز 1.55 في المئة، ثمَّ فنلندا بنسبة مخاطرة أقل من 2 في المئة.

بينما احتلت ألمانيا المرتبة الخامسة، ثمَّ سويسرا في المرتبة السادسة. ووفقًا لتقرير «اس اند بي كابيتال أيّ كيو» فإنَّ اللافت للنظر بين الدول المتقدِّمة هو تراجع ترتيب الولايات المتحدة في التصنيف إلى المركز التاسع من الثالث في الربع الثالث عام 2012 مع تكلفة التأمين على ديونها السيادية بأكثر من 35 نقطة أساس.

وارتفاع احتماليَّة التعثر في سداد التزاماتها إلى 3.07 في المئة، على خلفية الجمود السياسي الذي عاشته وتسبب في إيقاف عمل الحكومة جزئيًّا «16 يوما»، ووضعها على حافة الإفلاس.

وفيما يخص الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فإنَّ أبوظبي جاءت الأفضل في الترتيب «المركز الرابع عشر عالميًا» بنسبة مخاطرة 4.52 في المئة، بينما جاءت المملكة العربيَّة السعوديَّة ثانيًّا «المركز السابع عشر عالميًا» بنسبة مخاطرة في التخلف عن السداد عند 4.91 في المئة، ثمَّ قطر «المركز الثامن عشر عالميًا».

أما دبي فجاءت في ترتيب متأخر «المركز الثامن والأربعين عالميًا» مع نسبة مخاطرة في التخلف عن السداد بلغت 14.56 في المئة، مع بلوغ تكلفة التأمين على دين لأجل خمس سنوات 215.33 نقطة أساس.

يُذكر أن ديون مصر تُعدُّ الأكثر مخاطرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وقد احتلت المرتبة السابعة والستين عالميًّا بنسبة مخاطرة في التعثر عند السداد 37.91 في المئة.

موضوعات أخرى