Wednesday 30/10/2013 Issue 15007 الاربعاء 25 ذو الحجة 1434 العدد

12% زيادة في صافي أرباح «موبايلي» للربع الثالث

الجزيرة - الرياض:

أعلنت شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30-9-2013م (تسعة أشهر)، حيث بلغت إيرادات الربع الثالث 6.445 مليون ريال، مقابل 5.972 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 8 في المائة، مقابل 6.183 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 4 في المائة.

وقد ارتفع هامش إجمالي الربح إلى 52 في المائة مقابل 50 في المائة للربع السابق. وسجل هامش الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة 38 في المائة مقابل 39 في المائة للربع السابق، ومقابل 36 في المائة للفترة المماثلة من العام السابق.

وقد بلغ صافي الربح للربع الثالث 1.687 مليون ريال مقابل 1.611 مليون ريال للربع السابق، وذلك بارتفاع قدره 5 في المائة، ومقابل 1.511 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 12 في المائة.

هذا وبلغت ربحية السهم خلال الربع الثالث 2.19 ريال مقابل 2.09 ريال للربع السابق، كما بلغت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 6.02 ريال، مقابل 5.38 ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 12 في المائة.

وصرح رئيس مجلس الإدارة المهندس عبدالعزيز الصغير أنه يعود سبب الارتفاع في إيرادات الربع الثالث مقارنة بالربع السابق إلى ارتفاع إيرادات قطاع الأعمال، إلى جانب ارتفاع إيرادات خدمات النواقل ومبيعات المشغلين Wholesale Services.

وقد سجلت إيرادات قطاع الأعمال ارتفاعا قدره 37 في المائة مقارنة بالربع السابق، مدعومة بارتفاع ملحوظ في إيرادات خدمات الاستضافة والخدمات المدارة Hosted الجزيرة Managed Services، كجزء أساسي من خدمات الحلول المتكاملة ICT.

وقد بلغت إيرادات الأجهزة ما نسبته 3 في المائة فقط من إيرادات قطاع الأعمال، مما ساهم في دعم هوامش الربح.

وأضاف المهندس الصغير أنه بلغت إيرادات البيانات خلال تسعة أشهر

26 في المائة من إجمالي الإيرادات.

وسجلت إيرادات شبكة الألياف البصرية وشبكة الجيل الرابع زيادة قدرها 17 في المائة مقارنة بالربع السابق (54 في المائة للتسعة أشهر الأولى مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق).

هذا، وقد أنهت الشركة ربط ما يزيد على 400 ألف وحدة سكنية بالألياف البصرية حتى اليوم، وتهدف إلى ربط إجمالي 500 ألف وحدة بنهاية العام الحالي، ليصل إلى 1.2 مليون وحدة بحلول نهاية عام 2014م.

وتابع المهندس الصغير أن المملكة تشهد العديد من التطورات المهمة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ICT، ونمو ملحوظ في استخدام البيانات، مؤكدا أن (موبايلي) حاضرة بشكل قوي لاستغلال فرص النمو المتزايدة لاسيما المدن والمباني الذكية.

وفي هذا السياق فازت الشركة بعقد مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع يمتد لمدة 20 عاما، لتكون (ينبع الصناعية) أول مدينة ذكية بالمملكة.

وذكر المهندس الصغير أنه تأكيد على ريادة (موبايلي) في توفير حلول مبتكرة لتلبية احتياجات مؤسسات قطاع الأعمال، أطلقت الشركة مع شركة IBM مجموعة من خدمات إدارة أمن المعلومات وخدمة النسخ الاحتياطي المدار من خلال الحوسبة السحابية الذكية Smart Cloud Managed Backup.

كما دشنت الشركة رسميا أحدث مركز بيانات في المملكة، ضمن سلسلة من عشرات المراكز يجري العمل -حاليا- على استكمالها في مناطق المملكة المختلفة.

ويعد هذا المركز هو الأول في آسيا والشرق الأوسط والعاشر على مستوى العالم الحاصل على أعلى درجات التصنيف «الدرجة الرابعة» من قبل منظمة Uptime Institute.

وختم المهندس الصغير بالقول إنه من المقرر أن يجتمع مجلس الإدارة يوم الأربعاء الموافق 30-10-2013م لتحديد قيمة الأرباح الأولية المزمع توزيعها عن الربع الثالث من العام المالي 2013م، وتحديد تاريخ الأحقية، وتاريخ الدفع للمساهمين.

موضوعات أخرى