Thursday 31/10/2013 Issue 15008 الخميس 26 ذو الحجة 1434 العدد

تويوتا تكشف عن سيارتها التجريبية الأحدث FCV-R

كشفت تويوتا مؤخراً عن سيارتها التجريبية الأحدث FCV-R التي تمهد الطريق لإنتاج سيارة عائلية متوسطة الحجم تعمل بخلايا الوقود، معلنة أن هذه الخطوة ستفتح الباب أمام الشركة لإنتاج السيارات التي تعمل بالوقود الهيدروجيني على نطاق تجاري.

وتتميز FCV-R بابتكارٍ ثوريٍ يجمع بين الطابع العملي المريح والتصميم المستقبلي، يمنحها مقصورة أنيقة نابضة وحضوراً بارزاً على الطريق. ويكشف التصميم الأمامي والخلفي عن النمط «W» الذي يرمز إلى نظام تبريد خلايا الوقود.

يبلغ طول السيارة 4,745 متراً فقط، وارتفاعها 1,510 متراً، وعرضها 1,790 متراً، وهي تتميز بمجموعة خلايا وقود أصغر من موديلات FCV السابقة تقع تحت المقاعد وإلى جانبها خزانٌ مزدوجٌ للهيدروجين حجمه الإجمالي يجعل FCV-R قادرة على قطع مسافة تصل إلى 700 كم دون إنتاج أي انبعاثات لثاني أكسيد الكربون أو أكسيد النيتروجين أو الجسيمات الغازية المادية، حيث العنصر الوحيد الذي يخرج من العادم هو الماء.

وقد اختير لخزان الهيدروجين المزدوج ومجموعة خلايا الوقود أن توضع تحت أرضية السيارة، مما يضيف المزيد من الرحابة لكلٍ من المقصورة وصندوق الأمتعة، ويقدم سيارة سيدان عائلية عملية بالكامل.

ويتضح الكثير من الأفكار الذكية التي شكلت FCV-R من خلال التفاصيل الداخلية التي تتضمن مقاعد مصممة وفق الطراز الياباني، وشاشة مزدوجة تتمركز وسط لوحة التحكم وتمنح السائق سهولة الوصول إلى مفاتيح التحكم الرئيسية بنظام المعلومات والترفيه التي تعتمد نظاماً أشبه بأنظمة الهواتف الذكية، وتقدم معلومات للسائق، بالإضافة إلى خريطة ملاحة ثلاثية الأبعاد. لقد تم تصميم النظام لضمان سهولة توصيل الهاتف الذكي، واستعراض تطبيقات الهاتف ونقل معلومات الرحلة إلى الهاتف.

موضوعات أخرى