Thursday 17/04/2014 Issue 15176 الخميس 17 جمادى الآخرة 1435 العدد
17-04-2014

مؤسسة التعليم الفني .. الأرقام لا تكذب

يقولون (الأرقام لا تكذب)، وأمام أرقام المؤسسة العامة للتعليم الفني أقف محتاراً، هل أستبدل هذا المثل بمقولة أخرى، تقول: الأرقام ليست معياراً، أم أصدق ما يردني من مدير عام العلاقات العامة والإعلام المبين فيه مخرجات المؤسسة العامة بمعاهدها وكلياتها المختلفة، وهذا التعاون الكبير بينها وبين مؤسسات وشركات القطاع الخاص، أرقام مفرحة تسر من يطلع عليها وتشعره بأن هذه المؤسسة تعمل ولكنه ينطبق عليها المثل الذي يقول: مأكول مذموم، فما نسمعه من الكثير بأن المؤسسة مقصرة في تأهيل طلبتها، ومقصرة في تحقيق رغبات خريجيها بالحصول على فرص عمل تتوافق وتأهيلهم، لكنني اليوم أكتب مخالفاً كل ما كنت أعتقده في هذه المؤسسة بأنها مقصرة تجاه المجتمع، مضيعة لأوقات شباب الوطن في تعليم لا يؤهلهم لسوق العمل بالشكل اللائق.

أرقام المتخرجين المؤهلين للعمل تقول بأن هؤلاء الشباب جلهم يجد مكاناً له بين آلاف الشباب الباحثين عن فرصة وظيفة، وأرقام التعاون بين المؤسسة والقطاع الخاص تؤكد أن القائمين على هذه المؤسسة يبذلون أقصى ما في وسعهم لتحقيق أعلى درجات النجاح الذي يخدم شباب هذا الوطن، وتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة التي تدعو دوماً إلى أن يكون للشباب دور في عجلة التنمية، وأن يؤهلوا بالشكل الذي يجعلهم - بإذن لله - قادرين على المنافسة.

أسجل هنا آخر ما وردني من مدير العلاقات العامة والإعلام حول جهود المؤسسة العامة للتعليم الفني إذ يقول:

وقعت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مع شركة هواوي لتقنية الاتصالات والمعلومات يوم أمس مذكرة تفاهم في مجال التدريب المنتهي بالتوظيف، لعدد من خريجي برامج المؤسسة خلال مدة الاتفاقية التي تصل إلى 5 أعوام قابلة للتجديد.

- اختارت شركة هواوي 200 متدرب من خريجي برامج المؤسسة لتوظيفهم لديها، كأولى نتائج الاتفاقية المبرمة بين الطرفين.

- احتياج سوق العمل في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات للعام القادم يبلغ 160 ألف وظيفة، وتتابع المؤسسة احتياجات القطاعات وتعمل على توفير كوادر وطنية مدربة لسد تلك الحاجة.

- المؤسسة لديها حاليًا 33 معهد شراكة استراتيجية مع القطاع الخاص، وتقوم على مبدأ التدريب المبتدئ بالتوظيف، بحيث يوقع المتدربون عقود توظيفهم مع الشركات خلال الشهر الأول من دخولهم المعاهد.

- المؤسسة تعمل على المواءمة بين المخرجات وحاجة سوق العمل وتقوم بالتنسيق الدائم مع القطاع الخاص أثناء تصميم وإعداد البرامج التدريبية بهدف التحاق الخريجين بسوق العمل.

- المرصد الوطني للقوى العاملة في المملكة والذي قامت وزارة العمل وشركاؤها في صندوق تنمية الموارد البشرية بتأسيسه لمتابعة خريجي ما بعد المرحلة الثانوية أكد في احصائية حديثة أن 90 % من خريجي برامج المؤسسة التحقوا بسوق العمل، والنسبة المتبقية يبحثون عن عمل أو يكملون دراستهم العليا.أ.هـ.

هذا شبه تقرير موجز حول ما تقوم به المؤسسة العامة، أو بعبارة أدق ما قامت به المؤسسة خلال الفترة القريبة الماضية.

من وجهة نظري أن المؤسسة تقوم بمجهود جميل ومميز، ينقصه فقط إعلام منصف يقرأ هذه التقارير، وهذه المعطيات الجميلة بعين الإنصاف، وأن يكون عوناً لهذه المؤسسة في القيام بدورها الحضاري نحو المجتمع.

كل الأمل بأن تكون أيام التعليم الفني والتقني القادمة أكثر إشراقاً وأكثر عطاءً لتواكب الثورة العلمية التقنية التي يعيشها العالم وتعيشها المملكة هذا الأيام.

والله المستعان.

almajd858@hotmail.com

تويتر: @almajed118

مقالات أخرى للكاتب