Saturday 03/05/2014 Issue 15192 السبت 04 رجب 1435 العدد
03-05-2014

عن حزب الجو

أستسمح القراء لأصحبهم إلى نوع غير مألوف من الأحزاب، حيث لا نقصد بها المفهوم الحديث الذي ينصرف إلى مجموعة طوائف أو اجتماع مجموعات ترتبط فيما بينها بنظم وبرامج سياسية، ولكن «الحزب»

هنا هو جملة مختارة من الكلام والأدعية يتلوها المرء احتسابا، في ظرف معين، بحيث له نفس المعنى الاصطلاحي الذي لكلمة «وِرْد»؛ وقد استعملت كلمة «الحزب» بمعنى الوِرد منذ القرن السادس، عندما ظهر الشيخ عبد القادر الجيلاني، حيث أُلِّفت أحزاب كثيرة فيما بعد من أشهرها: أحزاب الشيخ أبي الحسن الشاذلي المغربي الأصل الذي توفي سنة 665هـ وهو يقطع صعيد مصر، أو في مدينة مخا اليمنية المشهورة بقهوتها اللذيذة التي يروى أنها من بركات الشيخ الشاذلي.

ذات يوم، قبل أن أركب الطائرة، زرت العلامة المغربي الكبير عبد الهادي التازي في منزله، وسيرة عبد الهادي التازي الفكرية والدبلوماسية والثقافية غنية عن التعريف، تشهد له تلك الكوكبة من الأعمال الفكرية الرائعة والنادرة التي ألفها، وذلك الشريط الطويل من الخصوصيات الذاتية والجريئة لعالم يعشق الكتابة بالحركة الدائبة، لتكون في جملتها سفرا كبيرا ستقرأ فيه أجيال دروسا من الجهد والبذل العلميين، حيث خلف أكثر من خمسين مؤلفا بعضها في العشرات من الأجزاء (ككتاب الدبلوماسية).

أهدى لي عبد الهادي التازي كتيِّبا صغير الحجم فيه آيات من المتعة وسمّاه «حزب الجو»، واستغرقت كتابته كما حكى لي عشر سنوات، وهو من أفرد وأعجب ما قرأت.

الكثير منا سمع عن «حزب البحر» للإمام أبي الحسن الشاذلي، وهو الورد الكامل الذي يتلوه أصحاب الشيخ بعد صلاة الصبح من كل يوم، قبل استقبال أعمالهم اليومية أملا في توفيق الله... كما اشتهر عندهم حزب البحر الذي كتبه الشيخ وهو يعبر البحر الأحمر لأداء مناسك الحج، ويقرأه أصحابه، على متن المركب وقت العصر من كل يوم ما داموا يعيشون بين الماء والسماء، وكان أول من نقل نصوص هذا الحزب إلى المغرب الأقصى الرحالة ابن بطوطة الطنجي بمناسبة حديثه عن معالم الإسكندرية.

وقد عرف عن رجال الأسطول المغرب بأنهم يستظهرون حزب البحر ويقومون بتلاوته في الوقت المحدد، بل إننا نجد في بعض المراسيم الملكية التي تمنح للرؤساء البحريين المغاربة الأوامر الصادرة لهم بملازمة قراءة هذا الحزب الذي لا يخفى أنه توسل أيضا للتحصن من القراصنة والمعتدين.

وهذا يحيلنا إلى مكانة الأوراد والتصوف في المجتمع المغربي وتأثيره على سلاطينه، فهذا يوسف بن تاشفين، أعظم ملوك المرابطين يحكى أنه كان ينحو منحى أهل التصوف في ملبسه ومأكله وتسيير شؤون الدولة المرابطية؛ كما أن محمد بن تومرت إمام الموحدين اعتمد على مؤلفات أبي حامد الغزالي لينازع بها السلطان المرابطي؛ وصفي الدين بن أبي منصور أورد أن يعقوب المنصور تخلى عن ملكه واشتغل بالتصوف في آخر حياته؛ كما أن دولة بني مرين تأثرت بالتصوف إلى حد بعيد لأن بداية الأمويين صادفت القرن السابع الهجري حيث ألفت واشتهرت أعظم المصنفات الصوفية؛ أما الأشراف السعوديين الذين انطلقوا من زاوية جزولية، فإنهم لم يأخذوا الملك إلا من باب شيوخهم الجزوليين.

وفيما يتعلق بالدولة العلوية الحاكمة، فقد ذكر الإفراني أن ظهورها قد بشر بها الإمام الصوفي ابن طاهر الحسني؛ وللسلطان المولى عبد الحفيظ مراسلات مع شيخ الطريقة التيجانية أبي العباس أحمد سكيرج، ولا ننسى هنا المراسيم الدينية التي مازالت قائمة إلى يومنا هذا في المغرب والموسومة بالطابع الصوفي الروحاني في إقامة الموائد وفتح الباب لطوائف الأمداح النبوية الشريفة.

وهكذا نرى أن التصوف الذي كان في المغرب منذ القرن الثالث عشر والذي كان يهدف إلى نشر الإسلام فيما وراء الحواضر، انتقل من الإطار الدعوي إلى الإطار السياسي في عهد الموحدين ليكتمل هذا البنيان مع أبي عبد الله محمد بن سليمان الجزولي الذي يعتبر أول مؤسس لطريقة صوفية في المغرب حتى أصبحت مع مثيلاتها مؤهلة لتزويد البلاد بنظام الحكم؛ وما يطبع الزوايا الصوفية بالمغرب هو تمجيد ثنائية الشيخ والمريد، وهذا ما يثير عدة تحفظات، لأن هناك مبالغات في النظر إلى الشيخ والرجوع إليه في شحن بطارية الإيمان والمراقبة والمشارطة؛ كما أن كيفية التنشئة السياسية التي يُزوَّدُ بها المريدون تجعلهم يكتفون بالانشغال بالطقوس الدينية والشعائرية بعيدا عن الخوض في متاهات السياسة.

كل الطرق المغربية من كتانية وبودشيشية وريسونية وعلوية وغيرها لها أدعية وأوراد خاصة ومعينة، ولكن حزب الجو لعبد الهادي التازي هو وِرد لرجل عالم غير متصوف، واقتباس وابتكار ألهمه إليه ما كان يعرض له في بعض مراحل حياته الجوية (التي تجاوزت 1400 رحلة كما حكاه لي)، من تأملات وتلاوات وقراءات، وخاصة في حالات التوجه والتعلق والتمني والترجي؛ ومن أروع ما قرأته في حزبه هذا دعواته مثلا:

«اللهم إننا ضيوفك على متن هذه الأجواء فنعوذ بك مما يغضبك في هذا المقام...

اللهم اجنبني في سفري رفيق طريق لا يؤتمن، وصاحب جنب لا يرحم، فأنت تعلم أن الأسفار أمن وأمان وروح وريحان، وعلم وعرفان...

اللهم إنا نضرع إليك أن تحفنا بألطافك الخفية فنحن كما ترى، ريشة لا أرض لها تعتمد عليها، ولا سبب يمدها إلى السماء ولا رائد لما بين يديها ولما خلفها.

أسراب من سحاب تخترقها شواهق الجبال، ومجاهل من صحرائك مقفرة، ومحيطات من بحارك موحشة،... هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم...»

«يا حي يا قيوم لا تقدمنا للبلاء ولا تؤخرنا له (23 مرة) واجعل حجاب الستر بيننا وبين ما يكون فيه الشر لنا... اللهم إنا نضرع إليك أن تشرح صدورنا عند الصعود، وتبارك مسيرتنا عند التحليق، وتهون علينا أمر النزول، اللهم إنا نعوذ بك من عبث الفجوات، وتغيير الاتجاهات، واختلال الساعات.

اللهم إنا نضرع إليك أن تحفنا بألطافك الخفية من تحت ومن فوق، ومن أمام وخلف، ويمين وشمال، فنحن كما ترى، ريشة لا أرض لها تعتمد عليها، ولا سبب يمدها إلى السماء ولا رائد لما بين يديها ولما خلفها.

أسراب من سحاب تخترقها شواهق الجبال، ومجاهل من صحرائك مقفرة، ومحيطات من بحارك موحشة، جزوعا على أرضك، وهلوعا في بحرك، فكيف بي في عنان سمائك... هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم (24 مرة)

اللهم إنا قد عجزنا عن دفع الضر عن أنفسنا من حيث نعلم بما نعلم، فكيف لا نعجز عن ذلك من حيث لا نعلم بما لا نعلم،،،،اللهم كما قاربت بين الخطوات والمسافات، قارب - يا رب - بيننا وبينك، وأغننا بك، حتى لا نشهد إلا إياك، وحل بيننا وبين غيرك بنور ذاتك وعظيم قدرتك وجميل فضلك.

اللهم هب لنا حقيقة الإيمان بك، حتى لا نخاف غيرك، ولا نرجو غيرك، ولا نعبد غيرك، ولا نعبد شيئا سواك..اللهم إنا نسألك إيمانا دائما، ونسألك قلبا خاشعا، ونسألك علما نافعا، ونسألك يقينا صادقا، ونسألك دينا قيما، ونسألك العافية من كل بلية، ونسألك تمام العافية، ونسألك دوام العافية، ونسألك الشكر على العافية، ونسألك الغنى عن الناس....»

مقالات أخرى للكاتب