Thursday 22/05/2014 Issue 15211 الخميس 23 رجب 1435 العدد
22-05-2014

أتحدّى أرقامكم!

تخيّل لو أنك تمثّل الوطن في مهمة دبلوماسية، وأنت تشغل منصباً برلمانياً بارزاً، وخلال حديثك للأجانب في جلسة عالمية مصوَّرة تلفزيونياً، يخرج عليك أحد ممثلي المنظمات الدولية، ويقول لك: - أتحدى أن تكون الأرقام التي ذكرتها عن بلدك صحيحة! - يا أبو الشباب، هل تعرف بلدي أكثر مني، وأنا من أنا؟! - نعم، أتحداك وأتحدى مَنْ أصدر هذه الأرقام! - جزاك الله خير يا الأخو.

هذا هو الرد الوحيد الذي تستطيع أن ترد به على الأخ المتحمس، والذي بدأتَ تشعر أنه على حق، وأنه قد وضعكَ في مأزق محرج، لا مخرج منه.

هذا هو تماماً ما حدث مع عضو مجلس الشورى، الدكتورة سلوى الهزاع، حينما كانت تتحدث في المؤتمر العالمي لطب العيون، عن علاقة اعتلال الشبكية بالسكري، إذ أوردت إحصائية مئوية عن عدد المصابين في المملكة، ففاجأها أحد الحضور، وكان يمثّل المنظمة العالمية «إن آي إتش»، بأنه يتحداها أن تذكر تحت أية مظلة استنتجتْ هذا الرقم؟! الدكتورة سلوى تحدثت بعد عودتها لأعضاء المجلس، عن قصة هذا الموقف المحرج والمخجل، قائلةً: -كل ما نقوم به علمياً ونتقدّم به علمياً ونتحدث عنه علمياً وننسبه للمملكة علمياً، أياً كان، لا بد أن يكون مبرهناً بالأدلة العلمية الصارمة، حتى لا تقع المملكة بحرج!! يا ترى، كم معلومة وإحصائية ودراسة وتحليلاً، قُدِمّتْ عن المملكة، محلياً ودولياً، وكانت غير صادقة؟! وكم من قرار ورؤية وميزانية، صدرت بناءً على ذلك؟!

مقالات أخرى للكاتب